الرئيسية / منوّعات
5 أطعمة تزيد فعالية تمارينك الرياضية
تاريخ النشر: الثلاثاء 02/05/2017 08:58
5 أطعمة تزيد فعالية تمارينك الرياضية
5 أطعمة تزيد فعالية تمارينك الرياضية

 ممارسة التمارين الرياضية هي أفضل وسيلة لخسارة الوزن وللحفاظ على الصحة.

لكن إذا كنت تمارس التمارين بانتظام، فأنت بحاجة لأكل المزيد لتعويض السعرات الحرارية التي تحرقها. إلا أن الأطعمة التي تتناولها مهمة جدا لأن بعضها يمكن أن يعرقل جهودك لفقدان الوزن.

صحيفة "ديلي ميل" أعدت، نقلا عن خبراء التغذية، لائحة من خمسة أطعمة يعتبر تناولها أفضل قبل وبعد التمارين الرياضية المكثفة:

1- حبوب الكينوا:

هذه الحبوب الخالية من الغلوتين مصدر للمغنيسيوم وأساسية لإنتاج الطاقة. فالكينوا، على خلاف الحبوب الأخرى، "بروتين كامل" ما يعني أنها توفر جميع كتل الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لصنع بروتينات جديدة. وهذا يجعل الكينوا بديلا رائعا للبروتين الحيواني بالنسبة للنباتيين.

2- البطاطا الحلوة:

إذا كنت تمارس تمارين شاقة، اتبع ذلك بوجبة تحتوي على الكربوهيدرات والبروتين، للتزود بالوقود ومساعدة العضلات على التعافي. في هذه الحالة، البطاطا الحلوة هي الخيار الأمثل لأنها توفر الكربوهيدرات المنشط، بالإضافة إلى فيتامين C والبيتا كاروتين، اللازمة للحفاظ على صحة النسيج الضام.

3- الديك الرومي:

هذا النوع من اللحوم البيضاء الخالية من الدهون خيار جيد لكل من يكثف نشاطه لأنه يحتوي على الفيتامين ب وعنصر السيلينيوم (الذي يساعد في الحماية من تلف الأنسجة) والفوسفور (الذي يساعد على الاستفادة من الطاقة الغذائية).

 

4- الفاصوليا السوداء:

حافظ على مستوى الجوع قبل التمرين عن طريق تضمين وجبتك مواد غذائية غنية بالألياف. وتعتبر الفاصوليا السوداء مصدرا كبيرا للألياف، ومثالية لتناول طعام الغداء.

5- الشوفان:

تناول وجبة إفطار مناسبة هو دائما شيء مهم. ولكن الأمر يصبح أكثر أهمية عندما تكون تمارس تمارين رياضية.

يوفر لك صحن من الشوفان طاقة بطيئة وثابتة طوال الصباح. كما يحتوي الشوفان أيضا على الألياف القابلة للذوبان التي يطلق عليها اسم "بيتا جلوكان" والتي تعيق الصفراء التي تحتوي على الكوليسترول في القناة الهضمية، وتمنع إعادة امتصاصها. وبسبب هذا، فإن الجسم ينتج المزيد من الصفراء من الكوليسترول الموجود في الدم، ما يؤدي بالتالي إلى خفض الكوليسترول في الدم.

 

نقلا عن جريدة الاتحاد 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017