الرئيسية / رياضة
مجلس (الفيفا) يصدق على زيادة عدد منتخبات المونديال
تاريخ النشر: الأربعاء 10/05/2017 06:31
مجلس (الفيفا) يصدق على زيادة عدد منتخبات المونديال
مجلس (الفيفا) يصدق على زيادة عدد منتخبات المونديال

المنامة - 

صدق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الثلاثاء على زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم إلى 48 فريقاً بداية من نسخة 2026.

وزادت مقاعد قارة أوروبا إلى 16 مقعداً بدلاً من 13، كما زادت حصة القارات الخمس الأخرى في المونديال بداية من نسخة 2026.

وأكد (الفيفا) أن مجلسه صدق على مقترح منذ عدة أسابيع بعد صدور قرار في وقت سابق يتعلق بزيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم إلى 48 فريقاً من نسخة 2026، مشيراً إلى أن أخر مقعدين في المونديال سيتم تحديدهما من خلال بطولة دولية مصغرة (دور فاصل) تضم ستة فرق ستقام عام 2025 في الدولة المستضيفة لمونديال 2026.

وحصلت أوروبا على أكبر حصة من المقاعد بكأس العالم برصيد 16 مقعداً، فيما ارتفعت حصة إفريقيا من خمسة إلى تسعة مقاعد، مقابل ثمانية مقاعد لآسيا، وستة مقاعد لأميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف)، وهو نفس رصيد قارة أميركا الجنوبية من المقاعد، فيما حصلت أوقيانوسيا على مقعد واحد.

ترشح

وأعلن (الفيفا) أنه سيترك الباب مفتوحاً لتقديم عروض استضافة كأس العالم 2026 بعدما رفض محاولة قامت بها ثلاث دول في أميركا الشمالية تقدمت بعرض مشترك لتسريع العملية.

وفضل مجلس (الفيفا) ترك الباب مفتوحاً أمام أي أطراف أخرى ترغب في التقدم بعروض خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

ويبقى العرض المشترك من الولايات المتحدة والمكسيك وكندا هو الوحيد حتى الان لاستضافة الحدث الكروي الكبير في 2026 رغم تردد تقارير بأن المغرب قد ينضم للسباق.

وطالب القائمون على العرض الثلاثي المشترك دعم مساعيهم "بصورة مبدئية" ومنحهم فرصة لإعداد خطة مفصلة قبل الموافقة على الملف بصورة نهائية في 2018، لكن مصدراً مطلعاً قال إن هذا الطلب واجه معارضة من جانب بعض أعضاء مجلس (الفيفا) الذين يرون أن هناك حاجة لمزيد من الوقت لإتاحة الفرصة أمام أي بدائل محتملة.

وتحرم السياسة الحالية (للفيفا) الاتحادات القارية التي نظمت كأس العالم في واحدة من أخر نسختين من المنافسة على تنظيم البطولة ما يستبعد أوروبا وآسيا من السباق، حيث تستضيف روسيا كأس العالم 2018، بينما تنظم قطر البطولة عام 2022.

والفرصة متاحة للتقدم بعروض حتى 11 أغسطس المقبل، على أن يتم اختيار مقر البطولة في الجمعية العمومية للفيفا التي يعقدها في موسكو عام 2018.

وأضاف (الفيفا) في بيان أنه إذا لم توافق جمعيته العمومية على أي من العروض التي تقدم لها فإن الاتحادات من أسيا وأوروبا ستحصل على دعوة للتقدم بعروض، ورغم ذلك فإن رفض عرض دول اميركا الشمالية سيكون مفاجأة كبيرة.

وتقترح الدول الثلاث من أميركا الشمالية إقامة 60 مباراة في الولايات المتحدة، بينما تستضيف المكسيك، وكندا عشر مباريات لكل منها في الأدوار الأولى.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017