الرئيسية / منوّعات
15 تصرفاً.. توقف عنها لتحظى بالسعادة الحقيقية
تاريخ النشر: السبت 13/05/2017 09:22
15 تصرفاً.. توقف عنها لتحظى بالسعادة الحقيقية
15 تصرفاً.. توقف عنها لتحظى بالسعادة الحقيقية

كي تحظى بالسعادة الحقيقية في حياتك، عليك التوقف عن 15 تصرفاً.. هذا ما تنصح به آنا إركيك، المتخصصة في تقديم الاستشارات المتعلقة بوسائل التواصل الاجتماعي وخبيرة التسويق عبر الإنترنت.

ولم تكتف آنا بذلك بل قدمت نصائح حول ما يتعين القيام به بدلاً من تلك العادات التي تضر أكثر مما تفيد.

وفيما يلي قائمة بما يتعين عليك فعله لتستعيد بهجة الحياة، حسبما نشرتها آنا في موقع «لايف هاك»:
1- لا تتجاهل احتياجاتك الشخصية:
لأنه، بينما تحاول إرضاء الجميع والاهتمام بهم، لن يفكر أحد فيما تحتاجه. وعليك، بدلاً من ذلك، الجلوس والتفكير في رغباتك واحتياجاتك والعمل على تحقيقها.

2- لا تقارن نفسك بالآخرين:

بدلاً من ذلك، يمكنك التركيز على حياتك وكيفية جعلها أفضل. ولا تشك فقط من أن بعض الناس لديهم كل شيء. ابدأ في العمل على تحقيق أهدافك. وأثن على إنجازاتك قليلاً من وقت لآخر.

3- استسلم لمخاوفك:
الخوف يمنعنا من تجربة العديد من الأشياء العظيمة. فهو يحد ويمنع شعورنا بالسعادة. ولكن إذا دفعت نفسك للتغلب على مخاوفك سترى أنه لا حدود لما يمكنك القيام به، وستدرك أن حياتك في يديك.
4- لا تعاقب نفسك عند اقتراف خطأ:

إذا لم نخطئ، فلن نجد التحديات أو الفرص لتحقيق التطور الشخصي. وبدلاً من ذلك، لا تنظر إلى الأخطاء على أنها شيء سيء ومحرج. فالأخطاء دروس قيمة ترافقنا إلى الأبد وتجعلنا أفضل.

5- لا تضع سعادتك في أيدي الآخرين:

إذا كنت لا تحب نفسك وتعرف كيف تكون سعيدًا بنفسك، فلا أحد آخر سيفعل ذلك لك. السعادة تكون بداخلك وليس خارجها. وبدلاً من ذلك، احصل على إجازة لبضعة أيام بمفردك وعش مع نفسك ومع أفكارك فقط وفكر فيما قد يجعلك سعيداً وما يمكنك القيام به لنيل السعادة من دون أي شخص آخر.

6- لا تحاول السيطرة على جميع جوانب حياتك:

الحياة لا يمكن التنبؤ بها وهذا سر جمالها. فمحاولة السيطرة على كل شيء في حياتك هو أشبه بمحاولة السيطرة على الطقس وهو أمر مستحيل. الحل للتغلب على ذلك هو السير مع التيار والتطلع إلى المجهول. فالحياة ستكون مملة جدًا إذا كان كل شيء مخططاً مسبقاً.

7- تجاهل توقعات الآخرين ومراعاة المعايير الاجتماعية:

نحن جميعاً جزء من المجتمع، وكل مجتمع له دائماً معايير ينبغي أن يعيش وفقها الناس. ولكن محاولة تحقيق تلك المعايير لن تجعلك سعيدًا. مثلا: لماذا تحتاج إلى الزواج قبل سن الثلاثين؟ ما يجب عليك القيام به بدلاً من ذلك هو اتباع قلبك والقيام بما تراه صحيحا. تجاهل ما يتوقعه الآخرون واخلق أهدافك الخاصة.

8- لا تضيع طاقتك في تحقيق الكمال:

ستضيع وقتك وطاقتك وتدفع نفسك إلى الجنون إذا أردت أن يكون كل شيء مثالياً. وما يجب عليك القيام به، بدلاً من ذلك، هو أن تضع طاقتك في شيء أكثر إبداعا وأكثر متعة، مثل قراءة كتاب، أو لقاء أصدقائك لتناول القهوة.

9- ضع نفسك أولاً:

يجب أن تضع نفسك أولا. إذا كنت تضع نفسك باستمرار في آخر الصف، ستكون بائساً كما لن يكون لديك وقت لنفسك. أن تكون أنانيًا بقدر ضئيل ليس سيئاً على الدوام. فكل صباح، عليك أن تفعل شيئاً لطيفاً لنفسك. أنس الجميع وأفعل شيئاً تريده.

10- اشرع في تحقيق أحلامك فوراً:

لا يوجد وقت مثالي لتحقيق الحلم ولن تكون الظروف مثالية في كل وقت. لكن كلما طال الانتظار للبدء في تحقيق الحلم، كلما كان تحقيقه أكثر صعوبة. لا بد أن تشرع في تحقيق أحلامك على الفور. فمثلاً، إذا كنت ترغب في تغيير وظيفتك أو تركها لبدء نشاط تجاري خاص بك، فلا تخف. حتى لو فشلت، سوف تتعلم الكثير.

11- لا تفكر في أن ما يجعل الآخرين سعداء سيجعلك سعيدًا:

كل شخص على هذا الكوكب فريد من نوعه، وليس هناك وصفة عالمية للسعادة. فقد يشعر شخص ما بالسعادة أثناء المشي في البرية ولكن ذلك لا يعني أنك ستشعر بالسعادة عند القيام بذلك. وما يجب عليك القيام به هو نسيان الآخرين، واستكشاف ما قد يمتعك.

12- لا تخف من الشعور بالوحشة عندما تكون وحيدًا:

أيهما أفضل أن تكون وحيدًا أم في علاقة بائسة؟ من الخطأ الاستمرار في علاقة فاشلة فقط لأنك تخشى أن تكون وحيدا. إذا كنت تبحث حقاً عن علاقة ذات معنى، فاستغل الوقت لإعادة اكتشاف نفسك وما تريده حقا. بعدها، ستعرف ما تريد من العلاقة القادمة.

13- تجاهل قليلاً العمل بجد للمستقبل وعش الحاضر:

لا أحد يعرف ما يحمله المستقبل والتخطيط كثيرًا للمستقبل سيجعلك فقط شخصا قلقا. ركز على ما هو حولك وما تقوم به الآن. عند شرب القهوة كل صباح، لا تفكر في الأشياء التي تحتاج إلى القيام بها، فقط تمتع بقهوتك وستشعر أنك أكثر نشاطا وتركيزا.

14- اهتم بالأشياء الصغيرة في حياتك:

نحن غالباً ما نعتقد أن الأشياء الكبيرة فقط يمكن أن تجعلنا سعداء، مثل شراء سيارة باهظة الثمن. ولكن الأشياء الصغيرة اليومية هي مفتاح السعادة، لأنها يمكن أن تجعلنا نشعر بأننا أفضل في أي لحظة من كل يوم، في حين أن الأشياء الكبيرة لا تأتي في كثير من الأحيان. ابحث عن شيء صغير واحد على الأقل قد يجعلك أكثر سعادة كل يوم مثل تناول الآيس كريم، ومشاهدة البرنامج التلفزيوني المفضل لديك أو مجرد الجلوس في الحديقة والاستمتاع بالشمس.

15- تجاهل التركيز على ما يؤلمك:

الأذى جزء لا مفر منه من حياتنا، ولكنه أمر عابر. التركيز على الأشياء التي تجعلك تشعر بالسوء سيطيل بلا داع المشاعر السلبية. أنت تحتاج بدلاً من ذلك إلى القضاء على سبب الألم. إذا كان هناك شخص يؤذيك باستمرار، فربما لا ينبغي أن يكون جزءًا من حياتك.

نقلا عن جريدة الاتحاد  

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017