الرئيسية / أخبار / عربي
العجلوني : 2 مليون اردني مصابون بالسكري
تاريخ النشر: الأحد 14/05/2017 06:55
العجلوني : 2 مليون اردني مصابون بالسكري
العجلوني : 2 مليون اردني مصابون بالسكري

كشف رئيس المركز الوطني للسكري والغدد الصم والوراثة الدكتور كامل العجلوني عن ارتفاع مضطرد في مستوى اصابة الاردنين بالسكري، والسكري الكامن، مؤكدا ان 20% من حالات السكري لم تكشف بعد .

واوضح العجلوني ان 46 % من الاردنيين ضمن الفئة العمرية فوق الـ25 عاما اي ما يعادل مليوني شخص مصابون بالسكري، و4 ملايين اردني مصابون بالسمنة الزائدة.
وبين العجلوني ان 66 % من الاردنين مصابون بنقص الكوليسترول الحميد، لافتا الى ان نسبة الاصابة بالكوليسترول السيئ ترتفع الى ما يعادل 80%من الاردنين، موضحا ان الكوليسترول مادة دهنية في الدم، منها النوع السيء هو الذي يسبب تصلب الشرايين في الجسم لترسبه في بطانتها .

وبين العجلوني في محاضرة القاها في المؤتمر الخامس لجمعية اختصاصي امراض السكري والغدد الصم بعنوان “السكري والتوتر الشرياني واختلاط الدهنيات والسمنة عبر عشرين عاما في الاردن الى ان 51% من العمر فوق الـ25 مصابون بالشحوم الثلاثية او ما يعرف بـ”الدهنيات”، والخمس منهم يعاني من زيادة بنسبة حمض اليورك اسد “النقرس”.


واشار الى ان اربع امراض منها السكري تستنزف 22% من حجم الموازنة العامة، مما يزيد حجم العبء الاقتصادي في دولة فقيرة مثل الاردن بحسب الارقام الاخيرة لانتشار مرض السكري والتي اعلنت على هامش المؤتمر الخامس للجمعية الاردنية لاختصاصي الغدد الصم والسكري وامراض الاستقلاب المنعقد في عمان.

ودعا رئيس المركز الوطني للسكري والغدد الصم والوراثة د.كامل العجلوني في محاضرة تذكارية في المؤتمر بعنوان “السكري والتوتر الشرياني واختلاط الدهنيات والسمنة عبر عشرين عاما في الاردن “الى الكف عن الاستهتار بالارقام المعلنة والنابعة من دراسات علمية تشارك فيها كافة القطاعات الطبية وعلى راسها وزارة الصحة.
وشدد على ضرورة توخي الدقة في نقل الارقام الخاصة بمعدلات انتشار وشيوع السكري والامراض الاخرى في الاردن من قبل الاخصائيين، بالاعتماد على نتائج الدراسات العلمية، بعيدا عن التكهنات وتضارب الارقام.

واشار العجلوني الى نتائج دراسات سابقة حول معدل انتشار مرض السكري في الاردن تطابقت مع ارقام دراسة اجرتها جامعة العلوم والتكنولوجيا 1994-1995 مع دراسة اخرى اجرتها وزارة الصحة عام 1996، مثلما تطرق الى نتائج دراسات علمية نفذت لاحقا من عدة جهات منها جامعة العلوم والتكنولوجيا والصحة والمركز الوطني للسكري.


وبين العجلوني الى ارتفاع مضطرد في مستوى اصابة الاردنين بالسكري والسكري الكامن وان 20% من حالات السكري لم تكشف بعد .

وتشير الارقام ان 46 % من الفئة العمرية فوق ال 25 عام اي ما يعادل مليوني شخص مصابون بالسكري و4 ملايين مصابون بالسمنة الزائدة و66 % من الاردنين مصابون بنقص الكوليسترول الحميد وترتفع نسبة الاصابة بالكوليسترول السيئ الى ما يعادل 80%من الاردنين، والكوليسترول مادة دهنية في الدم ، النوع السيءهو الذي يسبب تصلب الشرايين في الجسم لترسبه في بطانتها .
وبين العجلوني الى ان 51% من العمر فوق ال 25 مصابون بالشحوم الثلاثية او ما يعرف ب “الدهنيات ” والخمس منهم يعاني من زيادة بنسبة حمض اليورك اسد “النقرس”.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017