الرئيسية / أخبار / محلية
الفرع الطلابي للجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين في جامعة النجاح يفوز بجائزة التطور الملحوظ لعام 2017
تاريخ النشر: الخميس 18/05/2017 14:39
الفرع الطلابي للجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين في جامعة  النجاح يفوز بجائزة التطور الملحوظ لعام 2017
الفرع الطلابي للجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين في جامعة النجاح يفوز بجائزة التطور الملحوظ لعام 2017

تقرير: محمد جودالله – دائرة العلاقات العامّة
بين طلبة النجاح تنمو روح المبادرة، تجد فيها الجمعيات الطلابية والأنشطة اللامنهجية التي يطلقها الطلبة، وبالمبادرة يبدأ الإبداع وفي الإبداع يتوج التميّز.
منذ أيام تلقّى الفرع الطلابي للجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين في جامعة النجاح الوطنية رسالة من الجمعية الأم في الولايات المتحدة الأمريكية مضمونها بأن الفرع الطلابي في جامعة النجاح حصل على جائزة التطور الملحوظ لعام 2017 وذلك عن الإنجازات التي قدمها الفرع الطلابي في عام 2016 وتحمل الجائزة إسم "award a 2017 Letter of Significant Improvement".
تأسيس الفرع الطلابي للنجاح..
الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين" American Society of Civil Engineers" هي جمعية غير ربحية تأسست عام 1852 لتمثل المهندسين المدنين حول العالم، وتعد جمعية ASCE أكبر تجمع للمهندسين المدنيين في العالم إذ يزيد عدد أعضائها عن 140,000 عضو حول العالم، وترتكز أهدافها على تعريف المهندسين بالتكنولوجيا الجديدة وتشجيع التعليم مدى الحياة بالإضافة إلى الارتقاء بمهنية أعضائها وتطوير قادة قادرين على بناء مستقبل مشرق.
وقد لوحظ في السنوات الأخيرة حاجة طلاب قسم الهندسة المدنية والبناء إلى تطوير مهاراتهم الأكاديمية الاجتماعية اللامنهجية، لذلك ارتأت مجموعة من الطلبة المميزين في قسم الهندسة المدنية ضرورة إنشاء هذا الفرع الطلابي من أجل الإسهام في تنمية هذه المهارات.
وحصل الفرع الطلابي للجمعية على الإعتراف الدولي من الجمعية الأم في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2015 حيث بدأ العمل على فكرة الفرع الطلابي في عام 2013 وإستغرق مدة عامين للحصول على هذا الإعتراف و تعد الهيئة الإدارية الحالية هي الهيئة الإدارية الرابعة للفرع الطلابي.
ويهدف الفرع الطلابي للنجاح إلى إعداد وتطوير الطلبة في كلية الهندسة في ميادين الحياة جميعها، واكسابهم المعرفة العلمية المتميّزة، والمهارات الفردية التي تعزّز قدرتهم على المنافسة في الأسواق المحلية والعالمية.


وتقوم فكرة هذا الفرع على الارتقاء بالمستوى الأكاديمي والاجتماعي للطلبة في كلية الهندسة وتقديم نشاطات علمية مهمة للطلبة من أجل ربطهم بسوق العمل، وتعريفهم بكل ما هو حديث في العالم، ونقل الطلبة من المستوى المحلي إلى المستوى العالمي والتواصل مع الأفرع الطلابية الأخرى في جميع أنحاء العالم.
أنشطة الفرع الطلابي..
نظّم الفرع الطلابي للجمعية في السنوات السابقة الكثير من النشطات التي تنوعت بمختلف الأصعدة، حيث نظمت الندوات، المعارض ،المحاضرات وورش العمل بالإضافة الى أنها نظمت البطولة الأولى للجسور الخشبية و التي شارك بها العديد من الجامعات الفلسطينية ولاقت إقبالاً واسع.
ومن أهم الأنشطة التي يعمل الفرع الطلابي على تنظيمها بشكل دوري: المسابقات التنافسية، مشاريع الخدمة المجتمعية، الرحلات العلمية الميدانية، ندوات لخبراء ومختصين، إعداد دورات تدريبية للطلبة.
التقديم للجائزة..
هناك ما يزيد عن 337 فرع طلابي للجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين منتشرين في العالم وفي جميع القارات، ويقوم كل فرع طلابي بالعديد من الأنشطة خلال العام بما يتوافق مع أهدافه الرئيسية وأجندته لكل فرع طلابي.
وبعد إنتهاء العام و تحديداً في شهر 1 من العام الجديد يرسل كل فرع طلابي ملخصاً لنشاطاته متضمناً النشاطات التي تم تنفيذها وعدد الحضور ووصف مختصر للنشاطات الكبيرة التي تم تنفيذها، ويتم تقييم كل فرع طلابي بناءً على النشاطات والقيمة من تلك النشاطات و مدى أهميتها لتطوير الطالب وإكسابه معرفة علمية جديدة، كما يتم التقييم للفرع بناءً على الأهداف الرئيسية التي توضوع في بداية كل عام، وفي هذا العام إستطاع الفرع الطلابي لجامعة النجاح أن يحصد الجائزة رغم حداثة تأسيسه.
الفرع الطلابي في جامعة النجاح الوطنية 2016 إنجازات وأرقام..
في شهر 9 من عام ال2016 تولت الهيئة الإدارية الرابعة للفرع الطلابي مسؤلياتها، وتم تنفيذ ما يزيد عن 50 نشاطاً تنوعوا بين محاضرات مراجعة للطلبة، وندوات تم فيها إستضافة خبراء ودكاترة من داخل الجامعة وخارجها، ومعارض مختلفة تنوعت فيها رسالة كل معرض عن الآخر.
كما تم تنفيذ حدث وطني للمرة الأولى في فلسطين وتحديداً في جامعة النجاح الوطنية تمثّل في بطولة الجسور الخشبية التي أنجزت بمشاركة 25 فريقاً من 4 جامعات فلسطينية حيث وصل عدد المشاركين إلى ما يزيد عن 130 طالب.
وشارك الفرع الطلابي أيضاً في البطولة الإقليمية للجسور الخشبية والتي أقيمت في العاصمة الأردنية عمان في الجامعة الأردنية وللمرة الأولى حقق الفرع الطلابي المركز الثالث من حيث قدرة التحمل.


وكان للجمعية مسؤولية مجتمعية حيث قامت بنشاط تحت مسمى " صيانة شوارع المدينة" حيث قام عدد من الأعضاء المتطوعين وأعضاء من الهيئة الإدارية في الجمعية بمعاينة العديد من الشوارع في المدينة و تم إختيار الأسوأ منها ومن ثم عمل صيانه من خلال وضع مادة إسفلتية باردة وبواسطة معدات بسيطة.

وبمناسبة هذا الإنجاز قال الدكتور خالد الساحلي، عميد كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات: " لقد سجل الفرع الطلابي لجمعية المهندسين المدنيين الأمريكية - فرع جامعة النجاح الوطنية، انجازات مميزة منذ نشأته قبل بضع سنوات، وها هو يستمر في سجل الانجازات، ولقد عاصرتُ الجمعية منذ تأسيسها، وتعاقب على إدارتها طلاب متميزون، تشهد لهم انجازاتهم وسجلهم الحافل، ما يميز الجمعية في هذه الفترة كم الأنشطة وتنوعه ونوعيته المميزة، حيث قامت الجمعية بسلسلة من الأنشطة المتميزة وعلى مستوى الوطن، والعديد منها أقيم لأول مرة، ويشهد لأعضاء الجمعية والقائمين عليها قدرتهم على استقطاب المشاركين وكذلك استقطاب الدعم والتواصل مع قطاع الهندسة المدنية والبناء خارج أسوار الجامعة، مما حفز روح التنافس بين الجمعيات الطلابية الأخرى، حيث يوجد حالياً ثماني جمعيات طلابية علمية في كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، جميعها مسجلة في الجمعية الأم في الولايات المتحدة وأوروبا، وهذه الشهادة هي تأكيد لسجل الإنجازات".
كما أضاف الدكتور الساحلي أن إدارة الجامعة وكلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات تقدّم الدعم الكبير والمتواصل لمثل هذه الجمعيات العلمية، لما لهذا من دور في تطوير قدرات الطلاب المشاركين ومهاراتهم، وتنمية المعرفة لديهم في مجال التخصص، وتعزز من التواصل مع الجمعيات الأخرى في العالم، وتمهد لهم الدخول في سوق العمل.
وبارك الدكتور الساحلي لجمعية المهندسين المدنيين الأمريكية، فرع جامعة النجاح الوطنية هذا الانجاز شاكراً الهيئة الإدارية، والمشرف الأكاديمي على عطائه وتوجيهاته لهم، مقدّماً شكره لإدارة الجامعة على الدعم المستمر للجمعية، ولجميع الجمعيات العلمية في الكلية، متمنياً للجمعية مزيداً من الإنجازات لرفع اسم الجامعة والكلية.
ومن جانبه أشار الأستاذ الدكتور سمير أبوعيشة، عضو الجمعية الأمريكية للمهندسين الأمريكيين ومشرف وراعي تأسيس الفرع الطلابي للجمعية في جامعة النجاح، أن اللجنة الحالية لإدارة الفرع الجمعية قد قامت بجهود مميزة ودؤوبة على مدى الأشهر الماضية منذ استلامها مهامها، كان من أبرزها إقامة المسابقة الوطنية الأولى لبناء الجسور، وكذلك معرض المواد الإنشائية الأول، منوهاً إلى أن الجائزة التي فاز بها الفرع تغطي الأنشطة التي قامت بها اللجنة الحالية واللجنة السابقة إذ أنها غطت الأنشطة التي قامت بها الجمعية على مدى السنة الماضية 2016، مؤكداً أن هذه الجائزة ستكون حافزاً بل وتحدياً للجنة التالية للفرع للعام الأكاديمي القادم لتحافظ على هذا الانجاز ولتعمل على تطويره.
أما رئيس الفرع الطلابي للجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين في جامعة النجاح الطالب جهاد كلبونة فقد قال : " تعتبر هذه الجائزة التي حصل عليها الفرع الطلابي في جامعة النجاح الوطنية حصاد لعمل عام كامل تخلل العديد من الإنجازات والنشاطات المميزة، فكان تنفيذ ما يزيد عن 50 نشاطاً في العام هو قمة التحدي، وتم وضع خطة عمل واضحة وضمن جدول زمني لتنفيذ النشاطات منذ إستلامنا للجمعية، وبتكاتف الجميع من أعضاء الهيئة الإدارية وأعضاء الجمعية الذين كان لهم الدور الكبير في تطوعهم وإنجاح كل هذه النشاطات، هذه الجائزة هي تحدي لمن سيقدم بعدنا في الهيئات القادمة حيث أنه يتطلب من الفرع الطلابي أن يستمر بالعطاء وأن يحصد المزيد من الجوائز وما المانع أن لا تكون الجائزة المقبلة جائزة أفضل فرع في العالم".

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017