الرئيسية / أخبار / محلية
مركز يافا ومؤسسات بلاطة يختتمون المعرض الفني "ذاكرة يافا" بذكرى النكبة
تاريخ النشر: الجمعة 19/05/2017 10:22
مركز يافا ومؤسسات بلاطة يختتمون المعرض الفني "ذاكرة يافا" بذكرى النكبة
مركز يافا ومؤسسات بلاطة يختتمون المعرض الفني "ذاكرة يافا" بذكرى النكبة

اختتمت حركة "فتح" –منطقة الشهيد ياسر عرفات – والجمعية المحلية للتأهيل المجتمعي "المعاقين" ومركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة بنابلس المعرض الفني "ذاكرة يافا"، والذي أقيم بمناسبة ذكرى النكبة التاسعة والستين واستمر ليومين في مقر الجمعية المحلية للتأهيل المجتمعي في المخيم.

وضم المعرض ما يقرب من مئة صورة فوتوغرافية بالأسود والأبيض تظهر العديد من جوانب الحياة لدى الفلسطينيين في عدة مدن فلسطينية مهجرة قبل النكبة وبعدها، ومن فترات زمنية مختلفة يعود بعضها لأكثر من مائة عام، ويضم في جزئه الأكبر الكثير من الصور عن مدينة يافا وأحيائها المختلفة.

وإلى جانب الصور ضم المعرض العديد من المقتنيات التراثية الفلسطينية المتوارثة عن الأباء والأجداد كالأثواب المطرزة، والعديد من المواد والتحف التراثية القديمة، والتي تعبر عن جزء من تاريخ الشعب الفلسطيني وثقافته.

بدوره قال أمين سر حركة "فتح" في مخيم بلاطة محمد مسيمي إن إقامة المعرض يأتي كجزء من نشاطات تعزيز حق العودة وإبقاء الذاكرة الفلسطينية حية لا سيما في الأجيال الناشئة، مؤكداً على أهمية إحياء ذكرى النكبة بنشاطات وفعاليات متنوعة لا سيما في مخيمات اللجوء كمخيم بلاطة في نابلس.

وأكد رئيس الهيئة الإدارية للجمعية المحلية للتأهيل المجتمعي "المعاقين" حسام أبو العدس على أهمية الرسالة التي حملها المعرض الفني عبر العشرات من الصور القديمة التي جاءت لتذكر الفلسطينيين بحقهم في أرضهم ومدنهم وقراهم المسلوبة والمهجرة منذ حوالي سبعين عاماً.

ويأتي افتتاح هذا المعرض بمناسبة ذكرى النكبة الفلسطينية الـ69 كجزء من أنشطة وفعاليات مركز يافا الثقافي ومشاركته مع المؤسسات المجتمعية الفلسطينية الأخرى، وحرصه على تعزيز حق العودة لدى الفلسطينيين.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017