الرئيسية / الأخبار / أخبار اسرائيلية
توقف تسلل طالبي اللجوء الأفارقة إلى إسرائيل
تاريخ النشر: الثلاثاء 23/05/2017 10:19
توقف تسلل طالبي اللجوء الأفارقة إلى إسرائيل
توقف تسلل طالبي اللجوء الأفارقة إلى إسرائيل

قالت تقارير إن دخول طالبي لجوء أفارقة تسللا من سيناء إلى إسرائيل قد تضاءل بشكل كبير، وأن طالب لجوء واحدا فقط اعتقلته قوات الأمن الإسرائيلية خلال ال12 شهرا الماضية، وجرى ذلك في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، ومنذئذ لم يتسلل أي طالب لجوء إلى إسرائيل.

إضافة إلى ذلك، فإن المرة الأخيرة التي رُصد فيها تسلل عبر الحدود المصرية الإسرائيلية كانت في نيسان/أبريل العام الماضي، واعتقلت قوات الأمن الإسرائيلية حينها ثلاثة طالبي لجوء. ويقضي القانون الإسرائيلي بحبس أي طالب لجوء يتسلل لإسرائيل لمدة ثلاثة أشهر وبعد ينقل إلى منشأة اعتقال ويكون بإمكانه مغادرتها خلال ساعات النهار.

وتشير معطيات سلطة السكان والهجرة إلى أنه تواجد في إسرائيل حتى نهاية آذار/مارس الماضي 39 ألف طالب لجوء تسللوا من سيناء، بينهم 28 ألفا من إريتريا و8 آلاف من السودان وأكثر من ثلاثة آلاف من دول أخرى غالبيتها أفريقية.

ورصدت قوات الأمن الإسرائيلية تسلل قرابة 64 ألف طالب لجوء من سيناء خلال السنوات 2007 - 2012. وانخفضت أعداد التسلل بشكل كبير في أعقاب بناء إسرائيل جدارا عند الحدود في العام 2012.

اقرأ/ي أيضًا | إطلاق صاروخ من سيناء لجنوب البلاد

وترفض إسرائيل استقبال طالبي اللجوء كما ترفض منحهم تصاريح للمكوث في إسرائيل، وفي المقابل تستخدم كافة الأساليب، بالترهيب والاحتيال، من أجل طردهم إلى دولة ثالثة أو حتى إعادتهم إلى أوطانهم رغم المخاطر على حياتهم هناك، وذلك خلافا لتعهد إسرائيل بالالتزام بمعاهدات دولية بهذا الخصوص.

نقلا عن عرب 48  

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017