الرئيسية / منوعات / تكنولوجيا
انستغرام أسوأ مواقع التواصل بالنسبة للصحة النفسية
تاريخ النشر: الأثنين 29/05/2017 06:41
انستغرام أسوأ مواقع التواصل بالنسبة للصحة النفسية
انستغرام أسوأ مواقع التواصل بالنسبة للصحة النفسية

لندن -

قالت نتائج دراسة استطلاعية بريطانية جديدة إن موقع انستغرام الذي يعتمد على نشر الصور وتعليقات عليها أسوأ مواقع التواصل الاجتماعي الإلكترونية بالنسبة للصحة العقلية والحالة المعنوية.

وعلى الرغم من أنه تم ترويج المواقع في بدايته باعتباره منصّة للتعبير عن الذات إلا أن مستخدميه يشكون في كثير من الأحيان من القلق، والإحباط، وممارسات الغيرة والنقد الحاد من الأصدقاء، وأيضاً الخوف من الاستبعاد من دوائر التواصل.

وحصل موقع يوتيوب على المركز الأول في الاستطلاع باعتباره أفضل موقع من حيث تأثيره على الصحة النفسية والمعنويات، وهو الوحيد بين المواقع الـ 5 التي أجري حولها الاستطلاع الذي نال درجة إيجابية في التقييم.

وتلاه موقع تويتر، ثم فيسبوك، ثم سناب شات، وحلّ انستغرام في المركز الأخير.

وشارك في الاستطلاع 1500 شاب وفتاة أعمارهم بين 14و24عامًا. وشمل 5 مواقع للتواصل الاجتماعي، وطُلب منهم تقييم أثر استخدامها عن طريق الإجابة على عدة أسئلة غطت 14 جانباً يتعلق بالصحة النفسية والعقلية.

وبيّنت إجاباتهم أن لموقع يوتيوب إيجابيات تتعلق بزيادة الوعي، وإثراء التجربة، وتزويد المستخدمين بمعلومات مفيدة وتصحيح معلومات خاطئة.

ولم تكن كل الإجابات عن انستغرام سلبية، فهناك إيجابيات لاستخدامه بخصوص تنمية مهارات التعبير عن الذات. لكن كان هناك تقييمات عديدة تفيد بأن استخدام انستغرام يزيد الشعور بالوحدة والقلق والإحباط، وأن ذلك يزيد صعوبة الاستغراق في النوم بعمق.

ونُشرت نتائج الاستطلاع في مجلة الجمعية الملكية للصحة العامة في بريطانيا، وأجراه موقع "ستاتوس أوف مايند".

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017