الرئيسية / الأخبار / فلسطين
رئيس الوزراء التركي يعد هنية بالعمل لحل أزمة كهرباء غزة
تاريخ النشر: الخميس 01/06/2017 06:19
رئيس الوزراء التركي يعد هنية بالعمل لحل أزمة كهرباء غزة
رئيس الوزراء التركي يعد هنية بالعمل لحل أزمة كهرباء غزة

غزة

وعد رئيس الوزراء التركي علي يلدريم خلال اتصال هاتفي اجراه مع رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية الأربعاء بعمل بلاده على إيجاد حلول لتفاقم أزمة الكهرباء في قطاع غزة.

وذكر بيان صادر عن حماس أن يلدريم بحث مع هنية أزمة كهرباء غزة "حيث وعد بالعمل على إيجاد حلول لهذه الأزمة مع الأطراف المختلفة؛ ومن بين ذلك استكمال المنحة التركية لشراء وقود لمحطة التوليد".

وقدم يلدريم التهاني إلى هنية بمناسبة شهر رمضان المبارك وانتخابه رئيسًا للحركة.

وتفاقمت أزمة الكهرباء في غزة مع انتهاء وقود المنحة القطرية والتركية منذ 16 من أبريل الماضي واستمرار القرارات بفرض الضرائب على الوقود المستخدم في تشغيل محطة الكهرباء بغزة.

إلى ذلك أشاد يلدريم بالوثيقة السياسية التي أطلقتها مؤخرًا حركة حماس، واعتبرها فرصة لإحداث المزيد من التقارب بين حماس وفتح.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال إن الوثيقة السياسية الجديدة لحركة حماس "خطوة مهمة سواء من أجل القضية الفلسطينية أو التوافق بين حركتي حماس وفتح".

وأعلنت حماس في الأول من الشهر الجاري عن وثيقة سياسية جديدة لها تحمل اسم "وثيقة المبادئ والسياسات العامة".

وأشار يلدريم إلى متابعة بلاده ملف الاستيطان وما يحدث في القدس المحتلة، وقال: "نتحرك في هذا المجال في مستويات مختلفة"، آملًا أن يعم الأمن والاستقرار في فلسطين وأن تحل مشاكل العالم الإسلامي جميعًا.

من جانبه، عبر هنية عن شكره لهذا الاتصال، ونقل تهاني حركة حماس والشعب الفلسطيني إلى تركيا رئاسةً وحكومةً وشعبًا بمناسبة حلول شهر رمضان، واعتبر العلاقة مع تركيا "راسخة ومتينة وسوف تتطور بإذن الله".

يشار إلى أن قطر وتركيا تعدان من أكبر حلفاء حماس، كما تحتفظ الحركة بتحالفات متفاوتة القوى مع عدد من الدول والتنظيمات والحركات على مستوى العالم.

ووضع هنية رئيس الوزراء التركي في صورة آخر التطورات المتعلقة بالاستيطان والمستوطنات وما يجري في القدس المحتلة من إجراءات إسرائيلية، بما في ذلك اجتماع الحكومة الإسرائيلية في ساحة البراق.

وأجرت الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو أول أمس جلسة خاصة بنفق أسفل حائط البراق في القدس المحتلة، في سابقة من نوعها منذ احتلال القدس عام 1967.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017