memantin iskustva oogvitaminer.site memantin wikipedia"> حكم الإفطار في رمضان لمريض السكر - أصداء memantin iskustva oogvitaminer.site memantin wikipedia">
الرئيسية / منوعات / روحانيات
حكم الإفطار في رمضان لمريض السكر
تاريخ النشر: الأحد 04/06/2017 10:20
حكم الإفطار في رمضان لمريض السكر
حكم الإفطار في رمضان لمريض السكر

يقول السائل: عندي مرض سكر، ولا يمكنني الاستغناء عن الماء ولا عن الغذاء، فإن صمت وامتنعت عن الماء والغذاء يحصل عندي ضعف، ولم يمكني القيام لمباشرة عملي الذي أستعين به على الحصول على معاش أولادي، فضلًا عما يلحقني من الضرر.

الجواب : فضيلة الشيخ حسنين محمد مخلوف
اطلعنا على السؤال، والجواب أن الحنفية قد نصُّوا على أن المريض إذا غلب على ظنه بأمارة أو تجربة أو إخبار طبيب حاذق مأمون أن صومه يُفضي إلى زيادة مرضه أو إبطاء بُرْئِهِ، جاز له الفطر في رمضان، وكذلك يجوز الفطر للمريض بمرض السكر المعروف إذا كان صومه يُفْضِي إلى عدم قدرته على أداء عمله الذي لا بد لعيشه أو عيش من يعولهم، وعليه أن يقضي ما أفطره من رمضان في أيام أُخَر بعد زوال هذا العذر، فإن تحقق اليأس من زواله، وجبت عليه الفدية كالشيخ الفاني، بشرط أن يستمر عجزه إلى آخر صيامه، ولا قضاء عليه في هذه الحالة.

والفدية هي إطعام مسكين واحد عن كل يوم غداءً وعشاءً مشبعين، أو إعطاؤه نصف صاعٍ من بُرٍّ، أو دَقِيقٍ، أو قيمة ذلك عن كلِّ يوم. ومن هذا يعلم الجواب عن السؤال حيث كان الحال كما ذكر به، والله سبحانه تعالى أعلم، حسب موقع “دار الافتاء”.

نقلا عن صحيفة محيط 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017