الرئيسية / أخبار / اقتصاد
خبير: اقتصاد قطر يتمتع باحتياطيات ضخمة
تاريخ النشر: الخميس 08/06/2017 06:23
خبير: اقتصاد قطر يتمتع باحتياطيات ضخمة
خبير: اقتصاد قطر يتمتع باحتياطيات ضخمة

الدوحة -

أكد خبير اقتصادي قطري أن اقتصاد بلاده يتمتع باحتياطيات ضخمة سمحت له بتجاوز العديد من الأزمات الكبرى سابقًا، لافتًا إلى أنه ليس من مصلحة الاقتصاد الخليجي الإضرار باقتصاد أي دولة بالمنطقة.

وقال المتخصص في السياسة النقدية وعلم الاقتصاد السياسي الدكتور خالد بن راشد الخاطر إن الاقتصاد القطري متين لأنه يستمد قوته من الأصول الحقيقية والمالية، ومن مجموعة من السياسات المتبعة طوال فترات الرواج السابقة.

ولفت إلى اعتماد قطر سياسات عدة في الاستثمار بقطاعي النفط والغاز وبصندوق قطر السيادي المتنوع جغرافيا وماليا، مما سمح لاقتصادها بتجاوز أزمة فقاعة الأسهم عام 20066 والأزمة العالمية عام 2008، حيث كانت قطر الأقل تضررا في المنطقة.

وأضاف أن قطر تتمتع باحتياطيات ضخمة يمكن اللجوء إليها وقت الحاجة، سواء بالعملة القطرية أو الأجنبية، وهي تتنوع بين الودائع الحكومية في المصرف المركزي والأرصدة الاحتياطية الأخرى لدى عدة جهات حكومية.

وردا على سؤال بشأن عدم لجوء الدوحة إلى المعاملة بالمثل وإبعاد مواطني وشركات السعودية والإمارات والبحرين بعد قطع تلك الدول علاقاتها مع قطر، قال الخاطر إن سياسة الدوحة مبنية على أسس ثابتة لا تتغير بهذه السهولة، معتبرا أنه ليس من مصلحة المنظومة الاقتصادية الخليجية زعزعة الاستقرار في أي دولة خليجية.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017