الرئيسية / أخبار / اقتصاد
مخاوف بألمانيا من تضرر اقتصادها بسبب حصار قطر
تاريخ النشر: الأثنين 12/06/2017 06:40
مخاوف بألمانيا من تضرر اقتصادها بسبب حصار قطر
مخاوف بألمانيا من تضرر اقتصادها بسبب حصار قطر

برلين – 
تتزايد بألمانيا المخاوف من تضرر اقتصادها نتيجة استمرار الحصار الذي تفرضه دول خليجية على قطر، وعبرت أوساط سياسية وشركات ألمانية عن خشيتها من تسبب الأزمة الخليجية في تراجع التبادل التجاري والاستثمارات مع قطر، التي تبلغ قيمة واردتها السنوية من ألمانيا 2.5 مليار يورو سنويا.

وذكرت أسبوعية دير شبيغل السبت أن شركة أيرباص للطائرات تتخوف من تسبب منع السعودية والإمارات والبحرين للخطوط القطرية من الطيران بمجالها الجوي في إلحاق أضرار فادحة بالشركة، وتراجع مبيعاتها عالميا من طائرات الركاب العملاقة طراز أي 380.

وأوضحت المجلة أن قطر، التي تعتبر زبونا مهما لأيرباص وتمتلك سبع طائرات ركاب أي 380 تعمل على الخط بين الدوحة وسيدني الأسترالية، طلبت في السابق شراء ثلاث طائرات جديدة من هذا الطراز.

ومن شأن حظر طيران الخطوط القطرية بالمجال الجوي للدول الخليجية الثلاث أن يمنعها من السفر إلى أوروبا وأميركا الشمالية عبر مسارات قصيرة، واللجوء لطرق طويلة، مما سيؤدي لتقليل أعداد ركاب الترانزيت المارين عبر الدوحة التي تمثل مركزا مهما لهم، وعدم الحاجة لاستخدام طائرات الركاب الطويلة من طراز أي 380.

وذكرت دير شبيغل أن خبراء بمجال الطيران المدني لا يستبعدون اضطرار قطر في حال استمرار الحصار لإلغاء شراء الطائرات الثلاث أو تأجيله، وأوضح الخبراء أن الاحتمال الأسوأ هو لجوء الخطوط القطرية لبيع طائرات أيرباص السبع التي تملكها في أسواق الطيران، مما سيؤدي لانهيار الأسعار وتراجع الإقبال على شراء طائرات أي 380 جديدة.

وعبر رئيس مجلس إدارة أيرباص توم أندرس عن خشيته من تسبب حصار طويل لقطر بأضرار فادحة لشركته بمنطقة الخليج التي تمثل سوقا مهما، وقال للصحفيين إن أي مشكلة بالخليج يمكن أن تترتب عنها تداعيات سلبية للشركة التي يزعجها استمرار منع الخطوط القطرية من السفر لمطارات خليجية.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017