الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
الكوني يشارك في افتتاح الخط الناقل للمياه في جيوس بقيمة (2) مليون شيقل
تاريخ النشر: الأثنين 05/05/2014 18:59
الكوني يشارك في افتتاح الخط الناقل للمياه في جيوس بقيمة (2) مليون شيقل
الكوني يشارك في افتتاح الخط الناقل للمياه في جيوس بقيمة (2) مليون شيقل

 افتتح في بلدة جيوس شمال مدينة قلقيلية، اليوم الاثنين، خط المياه الناقل والممول من اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي،والذي يعمل على نقل المياه من ثلاث آبار ارتوازية تابعة لبلدة جيوس تقع خلف الجدار من خلال ربطها بشبكة أنابيب واحدة تنقل المياه الى البلدة، حيث بلغت كلفة المشروع (2) مليون شيقل.

وشارك في حفل الافتتاح وزير الحكم المحلي د. سائد الكوني ممثلا عن دولة رئيس الورزاء، ومحافظ قلقيلية رافع رواجبة، ووزير الزراعة وليد عساف، ورئيس سلطة المياه د. شداد العتيلي، ورئيس بعثة الصليب الأحمر جاك دومايو، ورئيس البلدية غسان خريشة.
وثمن وزير الحكم المحلي سائد الكوني دور المؤسسات الدولية والدول المانحة في دعم الاقتصاد الفلسطيني، وتطوير البلديات وإقامة المشاريع التي تساهم في تحقيق تنمية مستدامة، مشيدا بدور الصليب الأحمر الدولي بتمويله للمشروع، ودور سلطة المياه في إشرافها ورقابتها على المشروع.
وأكد أن هذا المشروع هو مشروع حيوي وهام للمنطقة، ومثل هذه المشاريع تكتسب أولوية على أجندة الحكومة، ومشاريع المياه لها أهمية خاصة في جدول أعمالنا، لأنها تساهم في تعزيز الأمن الغذائي الفلسطيني، إضافة إلى آثارها الايجابية في التنمية الريفية، وتعزيز صمود المواطنين في أراضيهم، واستغلال حق من حقوقهم المائية والتي كفلتها لهم كافة الأعراف والمواثيق الدولية.
وقال الكوني: إن الحكومة تبنت إستراتيجية دعم الهيئات المحلية وتمكينها، من خلال العمل على توفير كافة أشكال الدعم المالي والفني والتقني لهذه الهيئات وتسخير ما هو متاح من إمكانيات لتعزيز مكانتها وتواجدها لدى مواطنيها.
وفي كلمته خلال الافتتاح قال المحافظ " إن الاحتلال يسعى إلى استهداف وجودنا المادي ومقومات حياتنا كما تستهدف مستقبل أجيالنا من خلال سياسة الحصار والإغلاق ومصادرة الأرض وإقامة الجدران، والعمل على الحيلولة دون استخدام مصادرنا الطبيعية في المناطق المصنفة ج والتي تشكل 60% من أراضي الضفة الغربية المحتلة و 66% من أراضي محافظة قلقيلية"
خريشة شكره للصليب الأحمر الدولي على هذا الدعم السخي وللحكومة لاهتمامها بالمشروع والتي اعتبرت المشروع مشروع التحدي الوطني، موضحا أن المشروع ثمرة جهود رؤساء بلديات سابقين، وكان يعتبر حلماً لأهالي البلدة.
وطالب باستكمال المرحلة الثانية من المشروع ليتم من خلاله نقل المياه إلى 9 تجمعات أخرى شرق المحافظة لتتحرر من التبعية الإسرائيلية في موضوع المياه.
وقدم المحافظ شكره للصليب الأحمر على هذا المشروع الهام مطالباً بإتمام المرحلة الثانية من المشروع، وإنشاء خط ناقل آخر لنقل المياه من بلدة جيوس إلى القرى الشرقية من المحافظة لندعم صمود المواطنين، ويعيشوا كباقي سكان الأرض في أرضهم بكرامة.
من جهته، أشار وزير الزراعة وليد عساف إلى الصعوبات والعراقيل التي واجهت المشروع، مؤكدا أن سياسة وزارة الزراعة دعم صمود المزارع خاصة في المناطق التي تتعرض لاعتداءات اسرائيلية متكررة، لتكون الزراعة مشروع رابح يساهم في التصاق المزارع بأرضه.
وأكد أولوية دعم البنية التحتية للمشاريع الزراعية وفتح الأسواق العربية أمام المنتجات الفلسطينية، مشددا على أنه لن يكون هنالك مزارع خاسر، وقدم شرحا مفصلا عن واقع الزراعة والتطور الذي تحقق من ناحية الكم والنوع من المنتجات الاستوائية المميزة. 
بدوره، ثمن رئيس سلطة المياه الدكتور شداد العتيلي، الجهود التي بذلت من أجل هذا المشروع الحيوي، مشيدا بمساهمة الصليب الأحمر الدولي في دعمه للمشروع، مؤكدا أهمية استكمال مشروع الخط الناقل لإيصال المياه إلى منطقة جورة عمرة، وإيصال الآبار الارتوازية في المحافظة بالكهرباء.
وقال إن محافظة قلقيلية تعاني من الحصار والجدار وتحتاج إلى تظافر كافة الجهود لدعم مشاريع البنية التحتية خاصة 
مشاريع المياه.
وعبر رئيس بعثة الصليب الأحمر جاك دومايو، عن فخره بإنجاز هذا المشروع الحيوي الذي يساهم في تحسين إيصال المياه إلى بلدة جيوس لأغراض الري والشرب، مشيرا إلى الصعوبات خلال فترة التنفيذ.
وأكد أن منظمة الصليب الأحمر منظمة محايدة تعمل دائما لدعم وتحفيز المانحين لدعم القرى والبلدات التي تتعرض لاعتداءات إسرائيلية وتضررت من الجدار، وتم العمل مع سلطة المياه في 15 مشروع كان آخرها مشروع جيوس.
وفي كلمته عن البلدة قدم غسان خريشة شكره للصليب الأحمر الدولي على هذا الدعم السخي وللحكومة لاهتمامها بالمشروع والتي اعتبرت المشروع مشروع التحدي الوطني، موضحا أن المشروع ثمرة جهود رؤساء بلديات سابقين، وكان يعتبر حلماً لأهالي البلدة.
وطالب باستكمال المرحلة الثانية من المشروع ليتم من خلاله نقل المياه إلى 9 تجمعات أخرى شرق المحافظة لتتحرر من التبعية الإسرائيلية في موضوع المياه.
المزيد من الصور
الكوني يشارك في افتتاح الخط الناقل للمياه في جيوس بقيمة (2) مليون شيقل
الكوني يشارك في افتتاح الخط الناقل للمياه في جيوس بقيمة (2) مليون شيقل
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017