الرئيسية / الأخبار / أسرى الحرية
الاشقر: نصف الاسرى الإداريين جدد لهم الاعتقال ما يزيد عن 3 مرات متتالية
تاريخ النشر: الثلاثاء 20/06/2017 12:23
الاشقر: نصف الاسرى الإداريين جدد لهم الاعتقال ما يزيد عن 3 مرات متتالية
الاشقر: نصف الاسرى الإداريين جدد لهم الاعتقال ما يزيد عن 3 مرات متتالية

أكد الناطق الإعلامي لمركز أسرى فلسطين للدراسات الباحث "رياض الأشقر بان نصف الأسرى الإداريين في سجون الاحتلال البالغ عددهم 550 أسير جدد لهم الاعتقال الإداري فيما لا يقل عن 3 مرات متتالية لفترات اعتقاليه تتراوح ما بين شهرين الى 6 اشهر .
وأوضح الاشقر بان الاحتلال يهدف من وراء استخدام سياسة الاعتقال الإداري الإبقاء على الأسير الفلسطيني أطول فترة ممكنة خلف القضبان دون محاكمة أو تهمة بحجة وجود ملف سرى له يؤكد بأنه يشكل خطورة على امن الاحتلال، مما يجعل من هؤلاء الأسرى رهائن سياسيين لدى الاحتلال، يتم تجديد اعتقالهم من خلال محاكم صورية وشكلية تنفذ تعليمات وتوصيات جهاز المخابرات الإسرائيلي الذي يتحكم في هذا الملف.
وأشار الأشقر إلى أن ما يزيد من (250) اسيراً ادارياً جدد لهم الاحتلال الاعتقال الإداري 3 مرات متتالية فاكثر، من بينهم (52) اسير ادارى جدد لهم الاحتلال 4 مرات متتالية، و(21) اسيراً تم تجديد الإداري لهم 5 مرات متتالية، و(5) اسرى جدد لهم 6 مرات متتالية .
بينما هناك (200) اسيراً تم تجديد الإداري لهم مرتين متتاليتين، بينما الباقي هم معتقلون إداريون يمضون فترة اعتقاليه أولى في الإداري، ولكن غالبيتهم كانوا معتقلين إداريين أو محكومين في مرات سابقة .


وبين الأشقر أن الاعتقال الإداري سيفاً مسلطاً على رقاب الفلسطينيين وأداه بيد أجهزة المخابرات بهدف إذلال وتعذيب الفلسطينيين والنيل من معنوياتهم وتحطيم إرادتهم وتعطيل حركتهم السياسية والاجتماعية لاستهدافه النخب السياسية والاجتماعية كالناشطين السياسيين والميدانيين، وطلاب الجامعات، المثقفين والأكاديميين ورؤساء وأعضاء في المجلس التشريعي والمجالس البلدية .
واعتبر الأشقر الاعتقال الادارى بشكله الحالي الذي تطبقه سلطات الاحتلال مخالفا لكل مبادئ القانون الدولي والاتفاقيات الأممية ، فعلى سيبل المثال تمنع المواد 70 و 71 من اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949م. اعتقال اى شخص بدون أن يتم إبلاغه بلائحة اتهام واضحة وبلغة يفهمها تبين له أسباب اعتقاله ليتاح له إمكانية الدفاع عن نفسه ، وهذا لا يتوفر لدى الاحتلال حيث تلجأ سلطات الاحتلال للاعتقال الإداري كشكل من أشكال العقاب الجماعي ضد الفلسطينيين وتعتمد على ملف سري ولفترات طويلة تصل لسنوات طويلة، وتحرم المعتقلين الإداريين من أبسط حقوقهم بما فيها عدم السماح لهم ولمحاميهم بالاطلاع على أسباب اعتقالهم .
وطالب مركز أسرى فلسطين بتحرك حقوقي جاد لفضح سوء استخدام الاحتلال لهذا النوع من الاعتقال التعسفي ويكشف الانتهاكات الخطيرة المترتبة على استمرار العمل به من قبل الاحتلال، كما طالب السلطة بالخروج عن حالة السلبية، و استغلال عضويتها فى محكمة الجنايات الدولية، لرفع قضية على الاسرى وتجريمه لاستخدام هذه السياسة التعسفية كعقاب جماعي للفلسطينيين . 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017