الرئيسية / منوّعات
الأيسر أكثر ذكاءً!
تاريخ النشر: الأربعاء 21/06/2017 09:51
الأيسر أكثر ذكاءً!
الأيسر أكثر ذكاءً!

لن يخفى عليك إذا كنت عاشقاً لكرة القدم، أن اللاعبين أصحاب الأقدام اليسرى يُوصفون دائماً بأنهم أكثر مهارة من غيرهم. الآن يبدو أن براعة الشخص الأيسر لا تقتصر على امتلاك الموهبة على البساط الأخضر، بل تمتد إلى مجالاتٍ ذات صبغة مختلفة تماماً.

فبحسب دراسة أجراها باحثون تابعون لموقع IFL Science الإلكتروني، المعني بالجوانب الطريفة من العلوم والأبحاث، تبين أن من يفضلون استخدام اليد اليسرى، أكثر تميزاً في الرياضيات من أقرانهم ممن يستخدمون اليد اليمنى.

وأولت الدراسة، التي شملت نحو 2300 طالب في المرحلتين الابتدائية والثانوية، اهتمامها للعلاقة بين كون الشخص أيسر اليد ومدى قدرته على حل المسائل الرياضية.
وكشف الباحثون أن الأياسر كانوا أكثر تميزاً من غيرهم، إذا ما أُوكِلت لهم مهامٌ تتضمن حل مسائل معقدة في مجال الرياضيات.
اللافت أن الدراسة لم تكشف عن وجود فوارق بين أصحاب اليد اليسرى ومستخدمي اليد اليمنى، عندما كان الأمر يتعلق بالتعامل مع مسائل حسابية بسيطة.

الأكثر من ذلك، أظهرت الدراسة أن من يعتمدون على اليد اليمنى في أداء مختلف المهام، أقل براعة من نظرائهم ممن يستخدمونها بالتبادل مع نظيرتها اليسرى.

وبحسب صحيفة «دَيلي تليجراف» البريطانية، يمكن أن تُفسر هذه النتائج في ضوء حقيقة أن الفص الأيمن من المخ لدى الأياسر يكون أكثر تطوراً بشكلٍ عام منه لدى أصحاب اليد اليمنى.

ولكن الباحثين، الذين أجروا الدراسة، أشاروا إلى أن التفسير قد لا يكون بهذه البساطة، نظراً إلى أن الأياسر لا يشكلون سوى ثلث من ينعمون بفصٍ أيمن متطور من المخ.
وتشير التقديرات إلى أن مستخدمي اليد اليسرى يشكلون نحو 10% من سكان العالم في الوقت الحالي.
ومن بين المفارقات في هذا الصدد، حقيقة أن أربعة من آخر ستة رؤساء للولايات المتحدة كانوا أياسر، وهم جورج بوش الأب وبيل كلينتون ورونالد ريجان وباراك أوباما.

أما جورج بوش الابن والرئيس الحالي دونالد ترامب فهما ممن يستخدمون اليد اليمنى.

 

نقلا عن جريدة الاتحاد 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017