الرئيسية / منوّعات
8 أطعمة تجعلك أكثر شباباً!
تاريخ النشر: الأربعاء 28/06/2017 10:22
8 أطعمة تجعلك أكثر شباباً!
8 أطعمة تجعلك أكثر شباباً!

ليس هناك منّا من لا يتمنى أن يبدو أصغر سناً. لتحقيق هذا الهدف، يلجأ البعض إلى ممارسة الرياضة بهدف الحفاظ على مظهر أكثر نضارة، بينما يسعى البعض الآخر إلى تدخلات جراحية تجميلية.

لكن ثمة خياراً ثالثاً يغفل عنه الكثيرون رغم أنه في متناول أيديهم ولا يكلف جهداً أو وقتاً يُذكر. الأمر هنا يتعلق بأطعمة ومواد غذائية يقول خبراء التغذية إن الحرص على تناولها يضمن أن يراك الآخرون أكثر شباباً، مثل تلك التي نستعرضها في السطور المقبلة.

1- الأفوكادو:
بما تكون قد سمعت أن تناول فاكهة الأفوكادو يزيد وزنك نظراً لأن ثمارها غنية بالدهون. لكن ما لا تعرفه ربما، هو أن هذه الدهون مفيدةٌ للغاية لصحتك. فتناول ثمرة أفوكادو يومياً يقلص معدلات الكوليسترول في الدم، ويعزز عملية تجديد البشرة لخلاياها، ويوفر لك كمياتٍ من فيتامين «س» ومن البوتاسيوم والمواد المضادة للأكسدة، فضلاً عن حمض الفوليك.
2- التوت:

يندرج تحت هذا المسمى العديد من أنواع الفاكهة الصغيرة ذات الشكل المتقارب، مثل العنب والفراولة والتوت الأسود والتوت البري. وكل هذه الأنواع تحتوي على مضادات للأكسدة تحول دون حدوث تلفٍ في الخلايا أو تبطئ من وتيرة ذلك.

3- الجزر:

يُعرف هذا النوع من الخضروات بأنه مفيدٌ في تعزيز القدرة على الإبصار بفضل احتوائه على مادةٍ يحولها الجسم إلى فيتامين «ألف»، الذي يساعد الشبكية وأجزاء أخرى من العينين على العمل بسلاسة. كما يحمي تناول الجزر البشرة من ظهور التجاعيد مبكراً عليها بفعل التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
4- الحمضيات:
تشكل الفواكه المنتمية إلى هذا الجنس النباتي، مثل الليمون والبرتقال وغيرهما، المصدر الرئيسي لفيتامين «س» وحمض الفوليك. ويساعد تناولها على تقليص مستوى الكوليسترول وحمض اليوريك في الدم. وإذا ما تناولت هذه الفواكه بانتظام، فسيساعدك هذا على الوقاية من أمراض القلب ومشكلات الدورة الدموية والإصابة بأمراضٍ مثل النقرس.

5- الثوم:

تقول الأسطورة إن الثوم يشكل سلاحاً فعالاً في مواجهة مصاصي الدماء. لكن فوائده على أرض الواقع تتجاوز ذلك، فتناوله قد يؤدي إلى القضاء على العديد من مصادر العدوى. كما أنه مضادٌ للفطريات والبكتيريا، ويساعد على إبطاء ظهور علامات الشيخوخة. ويفيد هذا النوع من الغذاء أيضاً في إحداث توازن في نسبة الكوليسترول في الدم، وتحسين حالة الدورة الدموية، ومواجهة ارتفاع ضغط الدم. كما يقلل من مخاطر الإصابة ببعض أنواع مرض السرطان.

6- الشوكولاتة الداكنة:

لهذا النوع من الحلوى العديد من الفوائد الصحية. ومن بينها احتواؤه على مضاداتٍ للأكسدة تساعد على حماية البشرة من الأضرار التي تُخلّفها الأشعة فوق البنفسجية، وكذلك في حمايتها من الجفاف.

7- زيت الزيتون:

يحتوي هذا النوع من الزيوت على أحماضٍ تقي بشرتك من الإصابة بالجفاف، وتبطئ من ظهور التجاعيد عليها.

8- البندورة (الطماطم):

تحتوي ثمار البندورة على كميات كبيرة من فيتاميني «ألف» و«س» بجانب حمض الفوليك. كما تحتوي &ndashحسبما يقول موقع Brightside الإليكتروني- على مادة «الليكوبين» التي تُكسبها اللون الأحمر. وتندرج هذه المادة ضمن مضاداتٍ للأكسدة، وهي تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، ولها دورٌ كبير في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض المعدية.


نقلا عن جريدة الاتحاد 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017