الرئيسية / منوّعات / تكنولوجيا
أرسكو تدشن موقعها الإلكتروني الجديد
تاريخ النشر: الأثنين 03/07/2017 10:35
أرسكو تدشن موقعها الإلكتروني الجديد
أرسكو تدشن موقعها الإلكتروني الجديد

دشنت منظمة المجتمع العلمي العربي (أرسكو) موقعها الإلكتروني الجديد مساء الأحد، في حفل أقيم بمقرها في العاصمة القطرية الدوحة، تضمن عرضا حول ميزات الموقع الجديد.
وتقدم المنظمة على موقعها الإلكتروني العديد من الإصدارات العلمية والطبية المجانية، وكانت قد أبرمت اتفاق تعاون مع موقع الجزيرة نت الذي ينشر بعض موادها، وخاصة المواضيع الطبية التي تنشر في صفحة "طب وصحة".
وقالت رئيسة المنظمة الدكتورة موزه بنت محمد الربان إنه منذ إطلاق المنظمة عام 2011 وحتى الآن، حقق موقعها الإلكتروني الكثير من الإنجازات، وخدم المجتمع العلمي والباحثين والقراء، ونشرت فيه الكثير من المقالات والمواد العلمية، بينما حققت المنظمة تواصلا كبيرا مع الباحثين العرب في الوطن العربي وخارجه.
وأضافت في حديث للجزيرة نت أن إطلاق الموقع الجديد يأتي لمواكبة التقنيات الحديثة، مشيرة إلى أن ما أطلق هو المرحلة الأولى من الموقع الذي سيوفر مستقبلا المزيد من الخدمات التفاعلية للجمهور.

الدكتورة موزة الربان تستعرض ميزات الموقع الجديد خلال الحفل (الجزيرة)


مرحلة جديدة
وأشارت الدكتورة موزه إلى أن المنظمة تبدأ مرحلة جديدة، ويشكل إطلاق الموقع الجديد أولى خطوات هذه المرحلة، مؤكدة أن "اللغة العربية لدينا لسان وانتماء، فكل من تكلم اللغة العربية أو انتمى لدولة عربية فهو عربي ومعنيّ بكل ما نقوم به، دون النظر إلى عرق أو دين".
وقالت إن الأمة العربية لديها كل مكونات النهضة رغم ما تعيشه حاليا من مرحلة انحدار، مضيفة أنه بعد مرحلة الاستقلال الذي عاشته الدول العربية في القرن الماضي ورغم التركيز على التعليم وتخريج أعداد كبيرة جدا من الباحثين، فإن الأمة العربية ما زالت تعيش مرحلة التردي.
وعزت الدكتورة موزه حالة التردي هذه إلى أن العلم في جهة والمجتمع في جهة أخرى، فلا يوجد توطين للعلم، موضحة أن توطين العلم هو أن يكون جزءا من ثقافة المجتمع، وهذا هو الهدف الأساسي للمنظمة.

ولفتت إلى أن الموقع الجديد يضم شرحا عن مشروعات المنظمة الحالية التي منها على سبيل المثال مشروع مركز المعلومات الزراعية في اليمن، ومشروع دراسة تلوث مياه البحر ومياه الصرف الصحي في بعض البلدان العربية والمتوسطية ومدى تأثيرها على المحيط وصحة الإنسان.

هشام عاشور: الموقع يسجل أكثر من 70 ألف زيارة شهريا (الجزيرة)
المواد الأرشيفية
من جهته قال مدير عمليات تطوير موقع المنظمة هشام عاشور إن الهدف من الموقع الجديد تقديم واجهة وشكل مميزين، لتواكب المادة العلمية المميزة التي يقدمها.
وأضاف عاشور في حديث للجزيرة نت أن جميع المواد الأرشيفية تم نقلها إلى الموقع الجديد، ويمكن الدخول إليها بنفس الروابط السابقة. كما استمر الموقع الجديد في توفير جميع الإصدارات والكتب المجانية من المنظمة.
ولفت عاشور إلى أن الموقع يسجل أكثر من 70 ألف زيارة شهريا، وهناك متابعة من القراء وتواصل وطلب لكل ما هو جديد. كما أن للمنظمة صفحة على موقع الفيسبوك لها أكثر من 32 ألف متابع، وصفحة في تويتر.
وأضاف أن من ميزات الموقع الجديد أنه متوافق مع كافة الأجهزة المحمولة، مما يواكب زيادة استعمال هذه الأجهزة في تصفح الإنترنت.


نقلا عن الجزيرة نت 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017