الرئيسية / منوّعات
"نهضة أمة".. أنشودة مستوحاة من "قيامة أرطغرل"
تاريخ النشر: الثلاثاء 04/07/2017 18:26
"نهضة أمة".. أنشودة مستوحاة من "قيامة أرطغرل"
"نهضة أمة".. أنشودة مستوحاة من "قيامة أرطغرل"

ألهمت الموسيقى التصويرية الساحرة للمسلسل التاريخي التركي "قيامة أرطغرل"، المنشدَ الفلسطيني ناصر الغزاوي -المقيم في لبنان- فحولها إلى أنشودة حققت نجاحا واسعا على موقع يوتيوب.
وتدور أحداث المسلسل -الذي يُعرض حاليا موسمه الثالث- بين ولايتي حلب وأنطاكية في القرن الثالث عشر الميلادي، في زمن الصراعات بين الإمبراطوريات في المنطقة، ويتناول سيرة "أرطغرل بن سليمان شاه" والد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية، في سياق رحلة البحث عن أرض يستقر فيها مع قبيلته لإنهاء معاناتهم وتنقلاتهم.
وقال الغزاوي في مقابلة مع الأناضول، إن فرقته "أمجاد للفن والتراث" انطلقت عام 2007 من مدينة إسطنبول التركية (غرب) خلال مؤتمر القدس الدولي، واكتملت بعد اختيار أعضائها من أهم خمس فرق إنشاد في لبنان.
وبالنسبة لفكرة تحويل موسيقى مسلسل "قيامة أرطغرل" إلى أنشودة خاصة بفلسطين، قال الغزاوي إن "الفكرة جاءت بعد ملاحظتنا أهمية هذا العمل (المسلسل)، ونسبة المشاهدة العالية التي حققها في الأوساط الإسلامية بلبنان والدول العربية".


ومضى قائلا إنه "خطر ببال الفرقة وضع كلمات تتناسب مع موسيقى هذا المسلسل، فتواصلت مع ثلاثة شعراء، ومن بينهم اخترت كلمات الشاعر الفلسطيني حامد درويش، حيث جاءت منسابة مع التوزيع الموسيقي، وتم تسجيلها في العشرين من شهر رمضان المبارك الأخير، وترجمت خلال الأيام الماضية إلى اللغة التركية".
وأوضح الغزاوي أن جميع أناشيد الفرقة يتم وضع لحن خاص بها، لكن أنشودة "نهضة أمة" تمثل حالة استثنائية من حيث استعارة لحن من عمل تركي معروف.
ومنذ عرض تلك الأنشودة على موقع اليوتيوب يوم 21 رمضان الماضي (15 يونيو/حزيران الماضي)، حققت نحو 25 ألف مشاهدة (خلال 17 يوما)، وهي نسبة مرتفعة بالنظر إلى عدم شهرة الفرقة محليا وعربيا -وفق الغزاوي- بينما حققت على الصفحة الرسمية للفرقة على موقع الفيسبوك حوالي 125 ألف مشاهدة. 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017