الرئيسية / أخبار / شؤون اسرائيلية
نتنياهو لمودي: انتظرنا الزيارة منذ 70 عاما
تاريخ النشر: الأربعاء 05/07/2017 07:21
نتنياهو لمودي: انتظرنا الزيارة منذ 70 عاما
نتنياهو لمودي: انتظرنا الزيارة منذ 70 عاما

وصل رئيس الحكومة الهندية، ناريندرا مودي، بعد ظهر اليوم، الثلاثاء، إلى إسرائيل، في زيارة هي الأولى لرئيس حكومة هندية لإسرائيل، وتأتي على خلفية مرور 25 عاما على إحلال علاقات دبلوماسية بين الطرفين.

وأشار تقرير نشرته صحيفة 'هآرتس' إلى أن زيارة مودي تختلف عن غالبية زيارات زعماء أجانب للبلاد، حيث قرر مودي أن تقتصر زيارته على إسرائيل، دون السلطة الفلسطينية.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في استقبال مودي في مطار اللد.

ونقل عن نتنياهو قوله في استبقال رئيس الحكومة الهندية إن إسرائيل كانت في انتظار هذه الزيارة منذ 70 عاما، مضيفا أن 'هذا اليوم عظيم، وتاريخي'.

من جهته قال مودي إنه مسرور بوجوده في إسرائيل، وأنه 'يتشرف بكونه أول رئيس حكومة هندي يصل إلى البلاد في زيارة طلائعية'.

وقال أيضا إن زيارته هذه ستكون بداية مسار الشراكة مع إسرائيل.

وكان المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية، يوفال روتم، قد صرح يوم أمس، الإثنين، إن نتنياهو سيرافق نظيره الهندي، بشكل استثنائي، طيلة الـ48 ساعة التي سيقضيها في إسرائيل.

وأضاف أن هذا الإجراء غير متبع مع زعماء آخرين، ولكنه مؤشر على أن الحديث عن زيارة تاريخية توليها إسرائيل أهمية قصوى.

وبحسب 'هآرتس' فإن زيارة مودي لإسرائيل سوف تتركز أساسا في التعاون المدني بين الهند وإسرائيل في مجال المياه والزراعة والتحديث والسيبرانية والفضاء.

وجاء أنه بعد إجراءات الاستقبال في المطار، سوف يتوجه نتنياهو ومودي إلى مزرعة 'دان دنتسيغر' في 'موشاف مشمار هشفعا' لمشاهدة التطويرات في مجال الزراعة، وخاصة الزهور والري. وبعد ذلك سيتوجه الاثنان إلى 'ياد فاشيم' في القدس. وفي ساعات المساء سيتوجهان إلى مسكن رئيس الحكومة في القدس.

ومن المقرر أن يجري نتنياهو ومودي لقاءات عمل طويل في فندق الملك داوود في القدس، تتضمن التوقيع على عدة اتفاقيات تعاون، تختتم بتصريحات مشتركة لوسائل الإعلام بدون توجيه أسئلة من قبل الصحافيين.

وفي ساعات مساء غد، الأربعاء، سيتوجه الاثنان إلى 'غاني هتعروخاه' في تل أبيب لإلقاء خطابات أمام جمهور الهنود في إسرائيل.

ومن المقرر أيضا أن يتوجه نتنياهو ومودي، الخميس، إلى حيفا، لزيارة المقبرة العسكرية البريطانية، حيث دفن عدد من الجنود الهنود الذين قتلوا خلال الحرب العالمية الأولى، ثم يتوجهان إلى شاطئ 'دور' قرب 'غفعات أولغا' لمشاهدة نموذج لتحلية المياه بواسطة مركبة خاصة عليها نظام تحلية مياه تم تطويره في إسرائيل.

وفي وقت لاحق من الخميس، سيشاركان في مؤتمر حول التحديث في تل أبيب مع عشرات المديرين العامين لشركات إسرائيلية وهندية، وذلك بهدف تشجيع التعاون في القطاع الخاص بين الهند وإسرائيل.

 عرب 48

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017