الرئيسية / أخبار / شؤون اسرائيلية
مغنٍ مصري يقاضي الشرطة الإسرائيلية
تاريخ النشر: السبت 08/07/2017 08:17
مغنٍ مصري يقاضي الشرطة الإسرائيلية
مغنٍ مصري يقاضي الشرطة الإسرائيلية

القاهرة - خدمة قدس برس
تقدّم المغني المصري هاني شاكر ببلاغ قضائي للنائب العام، تمهيدا لرفع دعوى ضد الشرطة الإسرائيلية لقيامها باستخدام صورته ومقطع من إحدى أغانيه في حملتها لتجنيد الشبان العرب على الخدمة في صفوف قواتها.

وفي حديثه لـ "قدس برس"، قال شاكر إنه فوجئ باتصالات علم من خلالها باستغلال الشرطة الإسرائيلية لكلمات أغانيه في حملة إعلانية، موضحا أنه بدأ على الفور بالتواصل مع محاميه ومع نقابة المهن الموسيقية؛ حيث تم الاتفاق على رفع دعوى قضائية ضد السفارة الإسرائيلية في القاهرة، وتقديم بلاغ للنائب العام.

وشدّد شاكر على رفضه لاستغلال شخصه وأعماله الفنية في حملة الشرطة الإسرائيلية، نافيا أن يكون الأمر تم بعلمه.

وأضاف "هذه سرقة للفن العربي اعتاد الإسرائيليون عليها، ومحاولة خسيسة لتزييف الوعي العربي"، بحسب تعبيره.

واعتبر المغني المصري البالغ من العمر 55 عاما، أن ما حصل معه "أمر مسيء للفنانين المصريين كافة، ولموقفهم من القضية الفلسطينية، الرافض للتطبيع مع إسرائيل والداعي لإعادة الحقوق لأصحابها".

وأطلقت الشرطة الإسرائيلية مؤخرا، حملة إعلامية لحث الشبان الفلسطينيين داخل الأراضي المحتلة عام 1948 على الخدمة العسكرية في صفوفها، مستخدمة كلمات إحدى أغاني المطرب المصري هاني شاكر في أغانيها، ما أثار استياء فلسطينيا ومصريا.

من جانبه، قال المحامي ياسر قنطوش المستشار القانوني الشخصي لشاكر "سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة تجاه ما أقدمت عليه الشرطة الإسرائيلية".

واستنكر قنطوش ما قال إنه "استغلال شعبية وجماهيرية الفنان هاني شاكر ومكانته لدى العرب في الأراضي المحتلة من قبل جهاز الشرطة الإسرائيلية (...)، في محاولة خبيثة وإبليسية لنشر التطبيع الغير مباشر وتعتبر محاولة خسيسة ولكن وعي جمهور الفنان العربي يفطن لتلك المخططات"، وفق تعيره.

وفي اتصال هاتفي مع "قدس برس"، أكد قنطوش تقديمه بلاغا قضائيا للنائب العام المصري، الخميس، وإنذار للسفارة الإسرائيلية بالقاهرة.

وأصدرت نقابة المهن الموسيقية بيانا صحفيا تستنكر فيه الأمر، منوهه لأن "هاني شاكر أكد أن استخدام صورته وأغنيته على هذا النحو أمر مرفوض ولا يجب على أفراد أو جهات أو أجهزة استخدامها بهذا الشكل الذي أساء إليه وإلى الفن المصري".

وقالت إن "موقف شاكر من القضية الفلسطينية هو موقف كل مصري قدم على مدار تاريخ بلاده الغالي والنفيس من أجل تحرير الأرض المحتلة".

وأضافت "موقفه (شاكر) من التطبيع مع العدو الصهيوني لا يخرج عن حالة الإجماع المصري في كافة النقابات والأحزاب بالرفض التام، وربط ذلك بما يمكن تحقيقه من سلام عادل وشامل في المنطقة يعيد الحقوق إلى أصحابها".

وكان نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي قد نشروا صورة تظهر لافتة للشرطة الإِسرائيلية تحمل صورة هاني شاكر وعبارة "حسستك بالأمان وإديتك الحنان" المقتبسة من أغنية "غلطة" للمغني المصري.

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017