الرئيسية / أخبار / اسرى
أسرى فلسطين/ الأسير احمد ابوجابر يدخل عامه الثاني والثلاثين في سجون الاحتلال
تاريخ النشر: السبت 08/07/2017 09:43
أسرى فلسطين/  الأسير احمد ابوجابر يدخل عامه الثاني والثلاثين في سجون الاحتلال
أسرى فلسطين/ الأسير احمد ابوجابر يدخل عامه الثاني والثلاثين في سجون الاحتلال

أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات بان الأسير الفلسطيني " احمد على حسين أبو جابر 57" عاما" من سكان كفر قاسم في المناطق التي احتلت عام 1948 ، أنهى عامه الواحد والثلاثين ودخل عامه الثاني والثلاثين في سجون الاحتلال بشكل متواصل .

وأوضح الناطق الاعلامي للمركز الباحث رياض الأشقر بان الأسير" ابو جابر" هو احد قيادات الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال وهو معتقل منذ 8/7/1986، وحكم عليه الاحتلال من خلال المحكمة العسكرية بالسجن المؤبد مدى الحياة، إضافة إلى 10 سنوات بعد أن اتهمه بقتل جندي إسرائيلي .

واشار الاشقر الى ان الأسير" ابو جابر" يحتل الأسير الرقم 8 على قائمة قدامى الأسرى، وجميعهم امضى ما يزيد عن 30 عاماً في السجون، وهو متزوج ولديه ثلاثة أبناء، ولدين وبنت كان أصغرهم يبلغ من العمر شهر واحد فقط حين اعتقاله، وله العديد من الإسهامات الأدبية في كتابة الشعر والقصة والمقالات من داخل سجنه .



وبين الأشقر بان اسم الأسير "ابوجابر" ورد ضمن الدفعة الرابعة التي كان من المفترض أن يطلق سراحها نهاية مارس من العام 2014 ، إلا أن الاحتلال تراجع عن تعهداته بإطلاق سراح كافة الأسرى القدامى ، حيث أبقى 30 اسيراً فى الاعتقال ورفض الإفراج عنهم من بنيهم الأسير "ابوجابر" .

وقال الأشقر أن سلطات الاحتلال كانت قد رفضت في 2012 تحديد مدة الحكم المؤبد للأسير" ابوجابر" كونه تمت محاكمته أمام محكمة عسكرية في نابلس، وذلك أسوة بسبعة أسرى من أراضى ال48 تمت الموافقة على تحديد مدة المؤبد لهم لسنوات معروفة، على أن يطلق سراحهم بعد إتمام هذه المدة خلافا لحكم المؤبد الذي يعتبر سجناً لمدى الحياة، وكانت حجة الاحتلال بان الأسير ابوجابر لم يحاكم أمام محكمة اللد إنما حوكم أمام المحكمة العسكرية في نابلس ، لذلك رفض طلبه .

ويذكر بان 14 أسيراً من اراضى ال48 يتربعون على قائمة عمداء الأسرى في سجون الاحتلال، وأقدمهم وأقدم الأسرى عموماً الأسير" كريم يوسف يونس" 53 عاما ، وهو معتقل منذ 6-1-1983 ، وقد عطل الاحتلال إطلاق سراحهم ضمن الدفعة الرابعة لصفقة إحياء المفاوضات . 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017