الرئيسية / أخبار / دولي
واشنطن: وقف إطلاق النار بسوريا "تطوّر يبعث على الأمل"
تاريخ النشر: الأحد 09/07/2017 10:22
واشنطن: وقف إطلاق النار بسوريا "تطوّر يبعث على الأمل"
واشنطن: وقف إطلاق النار بسوريا "تطوّر يبعث على الأمل"

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي هربرت ماكماستر إن اتفاق وقف إطلاق النار في جنوب غربي سوريا، الذي توصلت إليه بلاده مع روسيا، يشكل أولوية بالنسبة للولايات المتحدة التي تنظر إليه باعتباره "تطورا يبعث على الأمل".

وذكر ماكماستر في بيان صحفي، أن قرار وقف إطلاق النار الذي تم إبرامه بين الولايات المتحدة وروسيا والأردن، يدخل حيز التطبيق اليوم الأحد في تمام الساعة 12:00 بتوقيت سوريا (10:00 بتوقيت غرينتش).

وأشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أبلغ العديد من القادة المشاركين في قمة العشرين بألمانيا بأمر الاتفاق، ومن بينهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قد أعلن مساء أمس الأول الجمعة، أن موسكو وواشنطن توصلتا لاتفاق وقف إطلاق النار جنوب غربي سوريا.

وفي سياق متصل، كشفت مصادر في البيت الأبيض والكونغرس عن تفاصيل الاستراتيجية الأميركية الجديدة المتعلقة بالملف السوري، والتي ستتضمن التسليم بخطة المناطق الآمنة التي اقترحتها روسيا، والتنسيق مع قوات الأخيرة على الأرض السورية، بالإضافة إلى التسليم ببقاء بشار الأسد في السلطة إلى حين.

ويتمثل العنوان الأساسي للخطة، وفق ما نقله موقع "دايلي بيست" الأمريكي عن المصادر المذكورة، في "إلحاق هزيمة نهائية بـ "تنظيم الدولة" والتعامل مع الفوضى المحتملة بعد ذلك (...) من خلال وجود قوات تمسك بزمام الأمور على الأرض وتمنع انبعاث التنظيم مرة أخرى".

وتشكل الاستراتيجية، وفق الموقع نفسه، استمرارية لـ "مناطق الفصل" بين القوات الروسية والقوات الأميركية التي تقاتل على الأراضي السورية، والمستخدمة لتخفيف التوتر والاحتكاك والإبقاء على مسافة أمان بين الطرفين.

وكان وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، قد أعلن الأربعاء الماضي، استعداد الإدارة الأميركية للمزيد من التنسيق مع القوات الروسية في سوريا. 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017