الرئيسية / الأخبار / فلسطين
باحث: 70 % من أراضي محافظة سلفيت يستهدفها الاحتلال والاستيطان
تاريخ النشر: الثلاثاء 18/02/2014 19:40
باحث: 70 % من أراضي محافظة سلفيت يستهدفها الاحتلال والاستيطان
باحث: 70 % من أراضي محافظة سلفيت يستهدفها الاحتلال والاستيطان

 سلفيت

 واصلت سلطات الاحتلال والمستوطنين استهداف محافظة سلفيت بشكل غير مسبوق؛ حيث تواصلت عمليات بناء الوحدات الاستيطانية الجديدة في غالبية المستوطنات والتي بلغ عددها 23 مستوطنة مقابل 18 مدينة وبلدة وقرية في محافظة سلفيت.

وافاد الباحث خالد معالي من خلال متابعة مساحة الاراضي التي يستهدفها الاحتلال والاستيطان معا تبين ان اكثر  من 70% من أراضي المحافظة باتت منكوبة بالاستيطان او بحواجز ومعسكرات جيش الاحتلال أو مناطق "ج" يمنع البناء فيها.

وضرب الباحث معالي مثالا  على بلدة كفر الديك ، حيث ان الاحصائيات تشير الى ان 90% من اراضي ومساحة البلدة باتت هدف للمستوطنين وسلطات الاحتلال؛ إما بالمصادرة او مناطق "ج" يمنع البناء فيها، او محيط الشارع الالتفافي الذي يسلكه المستوطنون، او اراضي يمنع الاقتراب او الرعي فيها....  

ولفت معالي ان الى اهمية محافظة سلفيت بالنسبة لسلطات الاحتلال؛ تكمن في وقوعها فوق  حوض مائي غزير ، وهو اكبر حوض مائي في الضفة الغربية يصل منه للفلسطينيين 5% فقط بينما 95% يذهب للمستوطنين، وهو الحوض المائي الغربي.

واشار معالي الى ان سلطات الاحتلال استغلت قلة الكثافة السكانية في محافظة سلفيت بالنسبة لمساحتها لممارسة المزيد من التوسع الاستيطاني.

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017