الرئيسية / منوّعات / صحة
دراسة أميركية: السمنة تعني انسداد الشرايين!
تاريخ النشر: الأربعاء 12/07/2017 10:37
دراسة أميركية: السمنة تعني انسداد الشرايين!
دراسة أميركية: السمنة تعني انسداد الشرايين!

قالت دراسة أميركية حديثة، أجراها باحثون بكلية الطب في جامعة جورجيا الأميركيّة، ونشرت نتائجها اليوم الثلاثاء بدورية "تصلب الشرايين وعلم الأوعية الدموية"، إنّ السمنة المفرطة، تؤثر وبشكل كبير، على تدفق الدم في الشرايين.

وللوصول إلى النتائج، أجرى فريق البحث دراسته على 732 من كبار السن الذين يعانون من السمنة، فوجدوا أن السمنة وزيادة الدهون في الجسم، ترفع خطر إصابة كبار السن بقصور القلب.

وعن السبب في ذلك، لفت الفريق إلى أن السمنة تقلل من تدفق الدم عبر الأوعية الدموية الصغيرة التي تغذي عضلات القلب بشكل مباشر، وبالتالي ترفع خطر الإصابة بقصور القلب.

واعتبر فريق البحث أن ممارسة الرياضة مثل المشي يمكن أن تساعد الأوعية الدموية الصغيرة في عملية ضخ الدم بشكل جيد.

ويفقد مرضى قصور القلب قدرتهم على ضخ الدم بشكل سليم، وبالتالي لا يتم إمداد أعضاء الجسم بكميات وفيرة من الدم والأكسجين، ما يؤدي إلى الشعور المستمر بالإنهاك والتعب.

وإلى جانب الشعور بالإنهاك والتعب أو تورم الساقين، تشمل الأعراض أيضا الشعور بضيق في التنفس عند صعود الدرج مثلا، وتراجع القدرة على بذل المجهود، أو الإصابة بحالة عامة من الوهن.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم؛ حيث أن عدد الوفيات الناجمة عنها يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أيّ من أسباب الوفيات الأخرى.

وتقول المنظمة أيضًا إنّ نحو 17.3 مليون نسمة يقضون نحبهم جرّاء أمراض القلب سنويًا، ما يمثل 30% من مجموع الوفيات التي تقع في العالم كل عام، وبحلول عام 2030، من المتوقع وفاة 23 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية سنويًا.

 

نقلا عن عرب 48 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017