الرئيسية / الأخبار / فلسطين
إسرائيل تبيع السلطة مياه المتوسط
تاريخ النشر: الخميس 13/07/2017 17:16
إسرائيل تبيع السلطة مياه المتوسط
إسرائيل تبيع السلطة مياه المتوسط

أعلن اليوم الخميس التوصل لاتفاق تبيع إسرائيل بموجبه للسلطة الفلسطينية 32 مليون متر مكعب من المياه المحلاة من البحر المتوسط سنويا، بتكلفة تقدر بنحو ثلاثين مليون دولار.
وجرى الاتفاق المبدئي برعاية المبعوث الأميركي للسلام جيسون غرينبلات. ومثل الجانب الفلسطيني رئيس سلطة المياه مازن غنيم، في حين مثل الطرف الإسرائيلي وزير التعاون الإقليمي تساحي هنغبي.
وقال غرينبلات إن الاتفاق ثمرة جهود مضنية بذلت في هذا الإطار، وتأتي ضمن المساعي لدفع عجلة المفاوضات المتعثرة التي يوليها الرئيس الأميركي دونالد ترمب "اهتماما بالغا".
وتأتي هذه الخطوة استكمالا لاتفاق وقعته إسرائيل والأردن 2015 لشق قناة بين البحر الأحمر والبحر الميت، سيستفيد منها الطرفان بنحو 75 مليون متر مكعب من المياه المحلاة.
واعتبر الإسرائيليون حينها أن الاتفاق مع الجانب الأردني أهم إنجاز منذ معاهدة السلام عام 1994.
وبموجب الاتفاق، تجري تحلية مياه البحر الأحمر وتوزيعها بين الأردن وإسرائيل وفلسطين، ونقل المياه المالحة في أعقاب عملية التحلية بقناة يصل طولها إلى مائتي كيلومتر إلى البحر الميت لإنقاذه من الانحسار وانخفاض مستوى المياه فيه.
وأشار مازن غنيم إلى أن الاتفاق الذي أعلن اليوم يؤكد حق المشاطأة للفلسطينيين في البحر الميت أيضا بصفتهم طرفا إقليميا ضمن مشروع قناة البحرين.
لكنه لفت إلى أن هذا الاتفاق ليس بديلا عن الحقوق المائية للفلسطينيين في الضفة الغربية التي ستحسم في إطار اتفاق سياسي للحل الدائم. 

المصدر: الجزيرة نت

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017