الرئيسية / الأخبار / فلسطين
الإعلان عن اتفاق للمياه بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل
تاريخ النشر: الجمعة 14/07/2017 06:35
الإعلان عن اتفاق للمياه بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل
الإعلان عن اتفاق للمياه بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل

القدس المحتلة - خدمة قدس برس

أعلن المبعوث الأميركي لعملية السلام، جيسون جرينبلات، اليوم الخميس، عن توقيع اتفاق ثنائي بشأن المياه بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل.

وبموجب الاتفاق الذي حضر مراسم توقيعه في مدينة القدس، كل من وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي تساحي هنغبي ورئيس سلطة المياه الفلسطيني مازن غنيم، إلى جانب غرينبلات، تتعهد الحكومة الإسرائيلية بزيادة كمية المياه التي تبيعها للفلسطينيين سنويا.

ويعاني الفلسطينيون من نقص في المياه جرّاء استيلاء السلطات الإسرائيلية على الموارد المائية في الأراضي المحتلة.

ويأتي هذا الاتفاق ضمن مشروع "ناقل البحرين" المشترك بين الأردن والسلطة الفلسطينية وإسرائيل، لبناء خط أنابيب طوله نحو 200 كيلومتر يمتد من البحر الأحمر وحتى البحر الميت، وإقامة محطة لتحلية المياه في ميناء العقبة الأردني.

ويمتد مشروع "ناقل البحرين" من مدينة العقبة الأردنية (جنوب)، وحتى البحر الميت (وسط) عبر مد خطوط أنابيب وإقامة محطات لتحلية المياه على أن يتم تحويل جزء من مياه العقبة وتلك الناتجة عن عمليات التحلية إلى البحر الميت الذي يشهد جفافاً وتراجعاً في مساحته بسبب عمليات التبخر الطبيعية.

وستنتج محطة التحلية 80 مليون متر مكعب من المياه سنويا على الأقل، تشتري الحكومة الإسرائيلية نصف هذه الكمية بموجب اتفاق وقعته مع الأردن عام 2015.

وبيّن وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، أن إكمال المشروع الذي تقدر قيمته بنحو 900 مليون دولار سيستغرق أربعة أو خمسة أعوام.

وقال غرينبلات "إن إسرائيل التي أدت محطاتها للتحلية إلى وجود فائض في المياه ستبيع ما يصل إلى 33 مليون متر مكعب إلى السلطة الفلسطينية في إطار الاتفاق النهائي الذي وقع يوم الخميس".

وأضاف "نأمل أن يسهم هذا الاتفاق في رفع كفاءة البحر الميت وأن يساعد ليس فقط الفلسطينيين والإسرائيليين بل والأردنيين أيضا".

من جانبه، أوضح رئيس سلطة المياه الفلسطينية، مازن غنيم، أن الحديث يدور حول 32 مليون متر مكعب من المياه ستشتريها السلطة الفلسطينية من الجانب الإسرائيلي سنويا، تُخصّص 22 مليون متر مكعب منها للضفة الغربية، بينما سيتم ضخ عشرة ملايين متر مكعب إلى قطاع غزة.


 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017