الرئيسية / أخبار / عربي
السعودية: 6 مطالب جديدة لإنهاء حصار قطر
تاريخ النشر: الأربعاء 19/07/2017 18:39
السعودية: 6 مطالب جديدة لإنهاء حصار قطر
السعودية: 6 مطالب جديدة لإنهاء حصار قطر

نيويورك - خدمة قدس برس
أعلن مندوب السعودية الدائم في الأمم المتحدة، عبد الله المعلمي، عن قائمة مطالب جديدة ستُفرض على قطر كشرط مقابل فك الحصار المفروض عليها.

وقال المعلمي في تصريحات صحفية أدلى بها في مقر الأمم المتحدة، إن القائمة الجديدة تتضمّن ستة مبادئ عامة تركّز على "الالتزام بمكافحة الإرهاب والتطرف وإنهاء الأعمال الاستفزازية والتحريضية".

وذكر المعلمي أن وزراء خارجية السعودية والإمارات والبحرين ومصر اتفقوا على ستة مبادئ يوم 5 يوليو/ تموز في القاهرة، وإنه "سيكون من السهل على قطر الالتزام بها".

وأضاف الدبلوماسي السعودي "لا مجال للتنازل عن المبادئ، ولكن الطرفين سيتفقان على كيفية تنفيذه".

ومنذ الخامس من حزيران/ يونيو الجاري، أعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وإغلاق منافذها الجوية والبحرية معها، فارضة بذلك حصارًا على الدوحة متهمة إياها بـ "دعم الإرهاب"، وهو ما نفته قطر جملة وتفصيلا.

وفي 22 من الشهر ذاته، قدمت الدول الأربع إلى قطر عبر الكويت قائمة تضم 13 مطلبا لإعادة العلاقات مع الدوحة، من بينها إغلاق قناة "الجزيرة"، والقاعدة العسكرية التركية في قطر.

ورفضت الدوحة الخضوع لهذه المطالب التي اعتبرت أنها تهدد سيادتها وتنتهك القانون الدولي، واصفه هذه المطالب بأنها "ليست واقعية وغير متوازنة أو منطقية وغير قابلة للتنفيذ".

وتتضمن قائمة الشروط؛ إغلاق شبكة "الجزيرة" الإخبارية وإغلاق القاعدة التركية، وقطع العلاقات مع جماعة "الإخوان المسلمين"، وخفض العلاقات مع إيران.

وقال المعلمي "إن إغلاق الجزيرة قد لا يكون ضروريا، ولكن المطلوب هو وقف التحريض على العنف وخطاب الكراهية".

من جانبها، قالت مندوبة الإمارات في الأمم المتحدة، لانا نسيبة، "إن رفض قطر قبول المبادئ الأساسية لتحديد مفهوم الإرهاب والتطرف سيجعل من الصعب عليها البقاء في مجلس التعاون الخليجي".
 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017