الرئيسية / منوّعات / تكنولوجيا
حدث غدًا.. 21 تموز (يوليو)
تاريخ النشر: الخميس 20/07/2017 09:13
حدث غدًا.. 21 تموز (يوليو)
حدث غدًا.. 21 تموز (يوليو)

لندن - خدمة قدس برس
1626 ولادة الأميرة كريستينا ابنة الملك السابق غوستاف "السادس" أدولف (1882 - 1973)، وأخت الملك الحالي كارل "السادس عشر" غوستاف (ولد عام 1946).
1905 محاولة أرمنية فاشلة لاغتيال السلطان عبد الحميد الثاني (1842 - 1918) بإلقاء قنبلة تسببت في مقتل بعض الجنود العثمانيين وعدد من المدنيين.
925 اندلاع الثورة السورية الكبرى بقيادة سلطان باشا الأطرش (1891 - 1982) ضد الاحتلال الفرنسي. (نص دعوة سلطان باشا الأطرش إلى الثورة ضد الفرنسيين: صدر في 23 آب 1925: إلى السلاح، إلى السلاح: يا أحفاد العرب الأمجاد. هذا يوم ينفع المجاهدين من جهادهم، والعاملين في سبيل الحرية والاستقلال عملهم. هذا يوم انتباه الأمم والشعوب. فلننهض من رقادنا ولنبدد ظلام التحكم الأجنبي عن سماء بلادنا. لقد مضى علينا عشرات السنين ونحن نجاهد في سبيل الحرية والاستقلال، فلنستأنف جهادنا المشروع بالسيف بعد أن سكت القلم، ولا يضيع حق وراءه مطالب. أيها السوريون، لقد أثبتت التجارب أن الحق يؤخذ ولا يعطى، فلنأخذ حقنا بحد السيوف، ولنطلب الموت توهب لنا الحياة. أيها العرب السوريون، تذكروا أجدادكم وتاريخكم وشهداءكم وشرفكم القومي. تذكروا أن يد الله مع الجماعة، وأن إرادة الشعب من إرادة الله، وأن الأمم المتحدة الناهضة لا تنالها يد البغي. لقد نهب المستعمرون أموالنا، واستأثروا بمنافع بلادنا، وأقاموا الحواجز الضارة بين وطننا الواحد، وقسمونا إلى شعوب وطوائف ودويلات، وحالوا بيننا وبين حرية الدين والفكر والضمير، وحرية التجارة والسفر، حتى في بلادنا وأقاليمنا. إلى السلاح أيها الوطنيون، إلى السلاح، تحقيقاً لأماني البلاد المقدسة. إلى السلاح تأييداً لسيادة الشعب وحرية الأمة. إلى السلاح بعدما سلب الأجنبي حقوقكم، واستعبد بلادكم، ونقض عهودكم، ولم يحافظ على شرف الوعود الرسمية، وتناسى الأماني القومية. نحن نبرأ إلى الله من مسؤولية سفك الدماء، ونعتبر المستعمرين مسؤولين مباشرة عن الفتنة. يا ويح الظلم لقد وصلنا من الظلم إلى أن نُهان في عقر دارنا. فنطلب استبدال حاكم أجنبي محروم من مزايا إنسانية، بآخر من بني جلدته الغاصبين، فلا يُجاب طلبنا بل يُطرد وفدنا كما تطرد النعاج. إلى السلاح أيها الوطنيون، ولنغسل إهانة الأمة بدم النجدة والبطولة. إن حربنا اليوم هي حرب مقدسة. ومطالبنا هي: 1- وحدة البلاد السورية، ساحلها وداخلها، والاعتراف بدولة سورية عربية واحدة مستقلة استقلالاً تاماً. 2- قيام حكومة شعبية تجمع المجلس التأسيسي لوضع قانون أساسي على مبدأ سيادة الأمة سيادة مطلقة. 3- سحب القوى المحتلة من البلاد السورية، وتأليف جيش وطني لصيانة الأمن. 4- تأييد مبدأ الثورة الفرنسية وحقوق الإنسان في الحرية والمساواة والإخاء. إلى السلاح، ولنكتب مطالبنا هذه بدمائنا الطاهرة كما كتبها أجدادنا من قبلنا. إلى السلاح والله معنا. ولتحيا سوريا العربية حرة مستقلة. سلطان الأطرش/ قائد عام جيوش الثورة الوطنية السورية)
1933 سلطة الاحتلال البريطانية تفتح ميناء حيفا أمام هجرة اليهود إلى فلسطين.


1954 توقيع اتفاق في جنيف لتقسيم فيتنام إلى دولتين شمالية موالية لموسكو وجنوبية موالية لواشنطن.
1960 انتخاب سيريمافور بندرانايكا (1916 - 2000) لرئاسة وزراء سيريلانكا بعد مقتل زوجها، وهي أول رئيسة وزراء في العالم.
1972 تسجيل 57 جريمة قتل في مدينة نيويورك الأمريكية خلال 24 ساعة فقط.
1972 مقتل 76 شخصاً في اصطدام قطاري ركاب في إسبانيا.
1983 الحكومة البولندية تنهي 19 شهراً من تطبيق القانون العرفي.
1983 الولايات المتحدة تعلن الإفراج عن الرهينة الأمريكي الأول في لبنان ديفيد دوج.
1984 البرلمان البولندي يصدر عفواً عن 632 سجيناً سياسياً.
1986 رئيس وزراء إسرائيل شمعون بيريز (ولد عام 1923) يقوم بأول زيارة علنية للمغرب. كانت زيارته الأولى إليها سرية، وتمت عام 1970.
1994 انتخاب توني بلير رئيسًا لحزب العمال البريطاني.
2002 شركة الاتصالات العملاقة "وورلد كوم" تعلن افلاسها.
2004 إصابة السياسي الفلسطيني نبيل عمرو بأعيرة نارية في ساقه من قبل ملثمين بالقرب من منزله.
2004 العثور على رأس الرهينة الأمريكي "بول جونسون" في ثلاجة بأحد المنازل بالسعودية.
2008 إلقاء القبض على رادوفان كاراديتش زعيم جمهورية صرب البوسنة الأسبق والمطلوب للمحكمة الجنائية لجرائم الحرب في يوغوسلافيا وذلك للمحاكمة في جرائم حرب قام بها في البوسنة ضد المسلمين.
2009 رئيس وزراء اليابان تارو أسو يعلن حل مجلس النواب ويدعو إلى إجراء انتخابات عامة في 30 آب/أغسطس.

(خدمة المعلومات - الحقوق محفوظة لـ "قدس برس إنترناشيونال" - لندن) 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017