الرئيسية / الأخبار / فلسطين
جمعية المرأة العاملة تنظم ورشة عمل بعنوان " تعزيز الدور التنموي للنساء في المجلس البلدي "
تاريخ النشر: الأحد 23/07/2017 10:26
جمعية المرأة العاملة تنظم ورشة عمل بعنوان "  تعزيز الدور التنموي للنساء في المجلس البلدي "
جمعية المرأة العاملة تنظم ورشة عمل بعنوان " تعزيز الدور التنموي للنساء في المجلس البلدي "

نابلس : نظمت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية بالتعاون مع جمعية نساء بيتا التنموية ورشة عمل بعنوان تعزيز الدور التنموي للنساء في المجلس البلدي في قاعة جمعية نساء بيتا التنموية شاركت بها 50 سيدة من قياديات و ممثلات مؤسسات المجتمع المدني في بيتا و القرى المجاورة .
بداية النقاش رحبت المنسقة الميدانية في جمعية المرأة العاملة صبحية دراغمة برئيس و أعضاء المجلس البلدي و الحضور ، و عرضت أهداف وبرامج الجمعية المختلفة .
وتحدثت دراغمة حول تعزيز مشاركة المرأة السياسية في الهيئات المحلية و أهمية التوعية بدورهن من حيث أسلوبهن بالعمل مع المجتمع و انجازاتهن المتحققة علي أرض الواقع للعمل علي ضمان استفادة النساء من خدمات و مشاريع البلدية و التأكيد علي دمج النساء في عملية التخطيط الكلية لمجتمعاتهن المحلية و دمج رؤيتهن في الخطط القادمة .
من جانبه تحدث رئيس المجلس البلدي السيد فؤاد معالي حول المشاريع المنفذة بالبلدية " شوارع و كهرباء و طرق و مياه و التحديات التي تواجهها من ضعف موازنة و تراكم مستحقات مالية علي المواطنين/ات للكهرباء ، بالإضافة للتعامل مع مشكلات الناتجة من وجود الحسبة في البلدة و كذلك عدم السماح من قبل الاحتلال الاسرائيلي للبلدية باستعمال مكب النفايات الخاص في منطقة بيتا و تحويلهم لمكب زهرة الفنجان و ما يترتب عليه من صعوبات ، كما استعرض العلاقة مع وزارة الحكم المحلي و المشاريع المشتركة .
كما استعرضت العضوة السيدة كفاية جاغوب أهمية مشاركة المرأة بالمجلس و الاستمرار بدعمهن من خلال ربط المشاريع و البرامج بمشاركة العضوات فيها و متابعتها .


و تحدثت العضوة السيدة ظريفة اقطش عن توفير أجواء مشاركة فاعلة للمواطنين/ات و التنسيق ما بين المؤسسات و الفئات الشبابية لدعم عمل العضوات وأدائهن و تحسن فرصهن في لعب أدوار أفضل في الهيئة المحلية و المجتمع ، عبر تفعيل مشاركة النساء في مجلس الظل لتعميق مشاركة المرأة السياسية في بيتا .
خلال الورشة تناولت السيدة بسيمة جاغوب مديرة جمعية نساء بيتا التنموية : يلعب المجلس البلدي دور تنموي في حياة الناس و يوجد حقوق للمواطنين/ات ، وواجبات تجاه المكان الذى يعيشون فيه علي الطرفين لذا يجب تفعيل مواطنتهم تجاه بلدتهم و العمل علي المشاركة باللقاءات و حوارات مع البلدية للضغط باتجاه ادماجهم علي خطط و مشاريع البلدية و العمل علي تلبية احتياجاتهم .
كما تم فتح باب النقاش و الحوار حيث استعرضت المشاركات مشكلة عدم وجود فرص تشغيلية للخريجين/ات ، ومشكلة تراكم القمامة ، و قلة وجود الحاويات ، و ثقافة رمي الفضلات بالشارع ،و الطرق الغير معدلة ، والسيارات المشطوبة وقيادة عدد من الشبان بدون امتلاك رخصة سياقة ، وانقطاع المياه المتكرر ، وانتشار الحشرات في فصل الصيف، والعديد من المشاكل .
و في ختام الورشة تعهد رئيس المجلس و الأعضاء بوضع أليات عمل للحد من هذه المعيقات ، و تم الاتفاق علي المشاركة بمبادرة لتنظيف البلد بمشاركة الجميع و تحديد يوم يشارك به البلدية و المجتمع المحلي .





 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017