الرئيسية / أخبار / اقتصاد
غرفة تجارة نابلس تشارك في الجهود المحلية لدعم مشاركة فلسطين في مسابقة المهارات العالمية في ابو ظبي العام الحالي
تاريخ النشر: الأحد 23/07/2017 12:19
غرفة تجارة نابلس تشارك في الجهود المحلية لدعم مشاركة فلسطين في مسابقة المهارات العالمية في ابو ظبي العام الحالي
غرفة تجارة نابلس تشارك في الجهود المحلية لدعم مشاركة فلسطين في مسابقة المهارات العالمية في ابو ظبي العام الحالي

ما زالت الجهود التي تقوم بها غرفة تجارة وصناعة نابلس لدعم مشاركة فلسطين في مسابقة المهارات العالمية مستمرة ، وذلك منذ انضمام فلسطين إلى منظمة المهارات الدولية في العام 2015 ، حيث تم منح اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية بان يكونالممثل التقني ، وتم توقيع اتفاقية ثلاثية حول ذلك ما بين اتحاد الغرف التجارية ، ووزارة التربية والتعليم العالي ، ووزارة العمل.
وجاء ذلك انطلاقا من اهتمام القطاع الخاص بالتدريب المهني والتقني ، من اجل تطوير هذا القطاع بما يتواءم مع احتياجات سوق العمل ، حيثنظم اتحاد الغرف التجارية احتفالية يوم الشباب العالمي للمهارات في شهر تموز العام الماضي بالشراكة مع الوزارتين. وبدأ الاتحاد بالتحضير للمسابقة الوطنية الأولى "مهارات فلسطين" العام الماضي وبالتعاون مع الوزارتين وأذرعها الفنية والمدارس الصناعية ومراكز التميز ، وكذلك بمساهمة واضحة من الغرف التجارية في مختلف محافظات الوطن. وتقدم للمسابقة في حينه 250 شاباً وفتاة ،حيث تم تقييم الطلبات وفقاً لمعايير محددة وتم اختيار أعلى 20 متقدم لمهن "البلاط ، الدهان والديكور، التصميم الجرافيكي ، وصناعة الحلويات". وتم اختيار أعلى 4 أشخاص متسابقين من خلال اختبار عملي في تلك المهن. وفي المسابقة الوطنية للتصفيات النهائية تم اختيار الفائز عن كل مهنة من خلال مسابقة عملية لمدة 5 ساعات لكل مهنة من خلال لجنة تحكيم مختصة لكل مهنة. وتم إعلان الفائزين في المهن الأربعة ، وجاء ذلك بحضور ممثلين عن القطاع العام والخاص ،والممولين الداعمين لنظام التدريب المهني في فلسطين ، وممثلي عدد من الجامعات والمعاهد في فلسطين. وقدتم تكريم الفائزين وتوزيع الجوائز العينية على كافة المتسابقين. وقامت العديد من الشركات في القطاع الخاص بدعم المسابقة من خلال توفير الأدوات والمواد اللازمة للمهن المشاركة. وجاءت المسابقة في إطار التحضير لمشاركة دولة فلسطين فيمسابقة المهارات العالميةWorld Skillsالتي ستُجرى في مدينة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة فيالفترة ما بين 14 – 19 شهرتشرين اول (أكتوبر) منالعام الحالي 2017.
وقال رئيس مجلس ادارة الغرفة عمر هاشم ان موقف الغرفةفي دعممسيرة التعليم والتدريب المهني والتقني والمسابقة العالميةجاء نابعا من ايلائها الاهتمام اللازم بتطوير قدرات الراغبين في دخول سوق العمل ،نظرا للحاجة المستمرة للمهنيين المتميزين في سوق العمل في نابلس وفلسطين بشكل عام.واضاف هاشم ان المسابقة العالميةتعتبر تحدياً كبيراً يحتاج الى كثير من الجهد والتحضير للمتنافسين وتدريبهم بشكل مكثف، وهذا يحتاج الى تضافر الجهود الوطنية بين كافة الشركاء ، ومن هنا جاء دور الغرفة في المساعدة والاسهام في ذلك ضمن الامكانيات المتاحة من خلال بعض اعضاء هيئتها العامةوهما شركة الدهانات العربية ومطعم روزماري مقدما لهماالشكر. وتمنى هاشم النجاح للفريق الفلسطيني في المسابقة ، مؤكدا ان دعمهم هو واجب وطني.


وفي اطار دور غرفة تجارة نابلس ، قامت الغرفة بتسهيل مهمة فريق العمل المؤلف من موظفي اتحاد الغرف التجارية وخبير التدريب المهني فيه خاصة مع شركة الدهانات العربية ومطعم روزماري للمساعدة في رعاية ودعم المشاركين في حرفتي الدهان وصناعة الحلويات منذ بداية العام الحالي. وتمت مخاطبة الجهتين اللتين ابديتا كل تعاون من اجل رفع اسم الوطن في هذه المسابقة العالمية التي تشارك فيها فلسطين لأول مرة. حيث عقد فريق العمل المختص في اتحاد الغرف التجارية ممثلا بالخبير مايكل بوشيلي ونزيه مرداوي ووفاء احمد بحضور ممثلي الغرفة خالد مصلح ومحمد التصلق منسق وحدة التدريب المهني سلسلة لقاءات وجلساتمع ادارة الشركة العربية للدهانات ومطعم روزماري ، اضافة الى اجراء جملة من المراسلات والاتصالات في الاشهر الاخيرة لبحث سبل التعاون والدعم اللازم لانجاح المشاركة الفلسطينية. وقدمت الشركةمشكورة من خلال مديرها العام وائل القدومي كل الدعم المتوقع للمشارك في مهنة الدهان امين ابو بكر من خلال توفير مواد الدهان اللازمة للتدريب طيلة المرحلة الحالية الخاص بالتدريب وتحت اشراف خبير اجنبي والتي تسبق موعد اجراء المسابقة. كما قدّم الشيف محمد الجابي صاحبمطعم روزماري مشكوراجهده وخبرته ومطعمه ليكون محطة التدريب العملي اللازم للمشارك في مهنة الحلويات نور عواودة من خلال اخضاعه لبرنامج تدريبي مكثف في المطعم تحت اشرافه. وسيتم اعتماد الشيف محمد الجابي خبير في قطاع إعداد الحلوياتفي المسابقة العالميةفي ابو ظبي. وبالمقابل ، حصلت شركة الدهانات العربية ومطعم روزماري على حقوقهم في الحملة الاعلانية والدعائية الخاصة بالمسابقة.
وقد شارك محمد التصلق منسق وحدة التدريب المهني في الغرفة في الاحتفال الخاص باليوم العالمي لمهارات الشباب ، والذي نظمه اتحاد الغرف التجارية قبل ايام في قاعة غرفة تجارة وصناعة محافظة رام الله – البيرة ، حيث تم الاعلان رسميا خلال الحفل عن ممثلي فلسطين في المسابقة الدوليةWorld Skillsوالوفد الرسمي الفلسطيني المتوجه لهذه المسابقة والتي ستعقد في مدينة أبو ظبي في شهر تشرين الأول القادم من هذا العام 2017 ، كما اعلن عن المؤسسات والشركات والجهات الراعية المحلية والخارجية لفعاليات ونشاطات مهارات فلسطين ومنها شركة الدهانات العربية ، ومطعم روزماري من نابلس.
الجدير بالذكر، أن منظمة عالم المهارات الدولية هي منظمة دولية متخصصة في تطوير التعليم والتدريب المهني والتقني لدى الدول الأعضاء ، وتضم في عضويتها حتى الآن 75 دولة ، بما فيها فلسطين وتعمل علىتنظيم مسابقة المهارات الدولية مرة كل عامين في إحدى الدول الأعضاء ، حيث ستعقد المسابقة القادمة في مدينة أبو ظبي في العام الحالي 2017 ، وفي مدينة كازان – روسيا في العام بعد القادم 2019.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017