الرئيسية / أخبار / عربي
مرصد حقوقي: حجب 164 موقعًا منذ بداية العام في مصر
تاريخ النشر: الثلاثاء 01/08/2017 07:07
مرصد حقوقي: حجب 164 موقعًا منذ بداية العام في مصر
مرصد حقوقي: حجب 164 موقعًا منذ بداية العام في مصر

القاهرة - خدمة قدس برس
أفادت معطيات صادرة عن "حرية الصحافة والإعلام"، بأن السلطات المصرية قد حجبت منذ يناير/ كانون ثاني 2017، نحو 164 موقعًا؛ أغلبها مواقع اخبارية، ومنعت بشكل جماعي 49 صحفيًا من القيام بعملهم.

وذكر التقرير الحقوقي الصادر اليوم الإثنين، أن شهر حزيران/ يونيو الماضي، كان أكثر الشهور التي ارتكبت فيها الانتهاكات بفعل عمليات الحجب التي بدأت خلال شهر مايو وتصاعدت وتيرتها بشدة خلال يونيو.

ورصدت النشرة نصف السنوية لبرنامج حرية الصحافة والإعلام، 59 حالة انتهاك في حزيران، يليه شهر أيار بـ 34، وشهر كانون ثاني 24، فيما سجل شهر أذار العدد الأقل من الانتهاكات بواقع 12 حالة.

وأشارت إلى أنه خلال 48 ساعة، حجبت السلطات في مصر 75 موقعًا إخباريًا، لافتة النظر إلى أن سياسة الحجب طالت مواقع حملات سياسية ومواقع تسهل عمليات تخطي الحجب، ووصلت لـ 113 موقعًا.

وتزامنت عمليات حجب المواقع مع بدء البرلمان المصري مناقشة اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع المملكة العربية السعودية، وهو ما يعد تنفيذًا عمليًا لما طلبه الرئيس المصري، في أبريل 2016، خلال لقائه بممثلي الفئات المصرية، بعدم الحديث بالموضوع مرة أخرى.

وكان الحجب خير معبر عن توجهات الحكومة الرامية إلى غلق أغلب النوافذ التي تحمل أصواتًا معارضة ومناهضة لاتفاقية تيران وصنافير.

وأوضح تقرير "حرية الصحافة والإعلام"، أنه "تعرض إعلاميون لـ 4 حالات انتهاك، و29 صحفيًا و13 مصورًا لانتهاكات، وسجلت 37 حالة انتهاك جماعي بحق الصحفيين والمصورين والإعلاميين، وتعرضت 3 جرائد، 3 قنوات، و75 موقعًا لانتهاكات، خلال تلك الفترة التي ترصدها النشرة".

كما تعرضت المواقع الصحفية والتابعة لقنوات فضائية والصحفيين العاملين بها للعدد الأكبر من الانتهاكات بواقع 80 انتهاكًا، ورصدت الوحدة 46 انتهاكًا جماعيًا تعرض له صحفيون ومؤسسات عدة، فيما تعرض صحفيو ومصورو المطبوعات المصرية الخاصة لـ 27 حالة انتهاك.

وتضمنت حالات الانتهاك ضد حرية الصحافة والإعلام خلال النصف الأول من 2017 وفقًا لتصنيف نوع الانتهاك عدد 2 احتجاز غير قانوني، و5 الاستيلاء على المعدات وتكسيرها أو مسح ما عليها، و8 حالات اعتداء بالضرب أو الإصابة، والقبض على 5 صحفيين وصدور 15 حكم قضائي ضد صحفيين واعلاميين ومصادر ومنع نشر خمسة مقالات و49 حالة منع من أداء العمل.

وتصدرت الجهة الحكومية غير المعلومة التي قامت بعمليات حجب المواقع قائمة الجهات التي قامت بانتهاكات ضد حرية الصحافة والإعلام خلال النصف الأول من عام 2017، بـ 75 انتهاكًا، يليها الجهات القضائية بـ 26، والمواطنون بـ 18 والجهات الأمنية بـ 17.
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017