الرئيسية / أخبار / محلية
REFORMتناقش دور الشباب في رسم السياسات واعداد الخطط الاستراتيجية لبلدية اريحا
تاريخ النشر: الثلاثاء 01/08/2017 16:41
REFORMتناقش دور الشباب في رسم السياسات واعداد الخطط الاستراتيجية لبلدية اريحا
REFORMتناقش دور الشباب في رسم السياسات واعداد الخطط الاستراتيجية لبلدية اريحا

ناقشت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية REFORMفي لقاء جماهيري عقد في بلدية اريحا دور الشباب في رسم السياسات واعداد الخطط الاستراتيجية للبلدية، وذلك بمشاركة رئيس البلديةأ. سالم الغروف ونائب رئيس مجلس ادارة REFORM أ. رائد أبو كرش،وبحضور مجموعة منالناشطين المجتمعيين.
وافتتح اللقاءأ. رائد أبوكرشمرحباً بالحضورومتحدثاً عن أهمية هذه الجلسة التي تأتي لمتابعة توصيات التقرير الرصدي الذي أنجزته المؤسسة حول واقع الخدمات والمشاركة الشبابية في البلديات، للوقوف على مواطن الضغف حسب تقدير المواطنين والبحث في سبل التكامل وتعزيز الشراكة مع البلديات لايجاد الحلول والإسهام في الوصول الى مؤسسات قادرة على الاستجابة لاحتياجات الفئات المهمشة.
وبدوره تطرق أ. سالم الغروف الى رؤية المجلس البلدي وخطته الاستراتيجية، مستعرضاً احتياجات منطقة اريحا استنادا الى توصيات المواطنين، وواقع الخدمات التي تقدمها البلدية والتحديات الكبيرة التي تواجههم سيما في ظل نقص الامكانيات والموارد، كما وأكد على أهمية تعزيز مشاركة الشباب في كافة القطاعات داعياً الشباب الى الاسهام في تطوير رؤية البلدية وبرامجها وخططها الاستراتيجية بما يعكس احتياجاتهم.


وفي نهاية اللقاء قدم الحضور عدداًمن المقترحات والتوصياتالتي تمثلت بتشكيل دائرة الشباب في البلدية؛ من خلال تفعيل المجلس الشبابيو تأسيس وحدة تنمية مجتمعية دائمة، وتفعيل المجلس الاستشاري وهذا من شأنه تعزيز دور الشباب في العمل البلدي، واشراك الشباب في توعية المجتمع المحلي من اجل الاسهام في تحسين جودة الخدمات التي تقدمها البلدية، اضافة الى تعزيز التكامل والتعاون مع المؤسسات الرسمية وغير الرسمية لتبني مبادرات ومشاريع ريادية شبابية، والنهوض بواقع مشاركة الشباب السياسية والمجتمعية.
يذكر أن التقرير الذي أعدته المؤسسة خلص الى نتائج توصف ضعف المشاركة الشبابية في تحديد الاحتياجات الخاصة بمناطقهم وكذلك المساهمة في تنفيذ مشاريع البلدية، وعدم وجود مساحات تشاركية قادرة على ادماج الشباب في منظومة عمل مجالس البلديات في المناطق التي استهدفها، اضافة الى محدودية استجابة الخدمات لاحتياجات فئة موسعة من الجمهور في تلك المناطق.
تأتي هذه الجلسة ضمن مشروع بيت الابداع الذي يهدف الى الاسهام في جسر الفجوات المجتمعية على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي عبر توفير مساحات تفاعلية امنة لتمكين الجمهور المستهدف للمشاركة في عمليات صناعة القرار، والعمل على تحسين ظروفهم المعيشية من خلال تطوير أنماط إنتاج ابداعية وتشجيع أطر التعاون والتكامل بين الجمهور المستهدف، وتعزيز المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص.


 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017