الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
جامعة النجاح الوطنية تطرح مساق لغة الاشارة لطلبتها
تاريخ النشر: الثلاثاء 01/08/2017 16:42
جامعة النجاح الوطنية تطرح مساق لغة الاشارة لطلبتها
جامعة النجاح الوطنية تطرح مساق لغة الاشارة لطلبتها

طرحت جامعة النجاح الوطنية ، وبداية من الفصل الدراسي الأول 2017/2018 مساق لغة الاشارة لطلبتها ، وذلك كمساق حر مفتوح ويمكن التسجيل به من قبل مختلف طلبة الجامعة.
د . محمد العملة ، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية في الجامعة قال عن هذه الخطوة المميزة ، ان طرح هذا المساق جاء كنتيجة لسياسة الجامعة في فتح أفاق دمج وأدماج الأشخاص ذوي الاعاقة في مختلف جوانب الحياة ، كما أن لغة الأشارة هي واحدة من اللغات الأكثر تداولا في العالم ، كما أن هذا المساق هام جدا لعدد من التخصصات في الجامعة ويظهر أثرة بشكل واضح خلال الحياة العملية ، وأضاف ، أننا نتوقع اقبالا ممتازا من الطلبة على هذا المساق الذي سيعقبة مساقات أخرى ذات علاقة.
وأضاف دكتور العملة ، نتطلع الى أن تنعكس سياسة الدمج التي تنتهجها الجامعة الى بث روح المثابرة والتحدي لدى الطلبة ذوي الاعاقة ، وأن يكون طرح مساق لغة الأشارة خطوة نوعية يضيف الى سياسة الجامعة في هذا المجال.
أما سامر عبد عقروق ، منسق وحدة رعاية الطلبة ذوي الأعاقة في الجامعة فقال ، تعتبر الخبرة التي سيكسبها المسجل لهذا المساق ذات تأثير نوعي متقدم على التعامل مع الأشخاص ذوي الاعاقات السمعية وخاصة في الحياة المهنية والعملية، ومن التخصصات التي يلزمها مثل هذا المساق طلبة الطب والتمرض وتخصص السمع والنطق ، والبصريات ، كما يحتاجه بشكل كبير كل من تخصصات القانون والخمدة الاجتماعية وعلم الأجتماع والتربية الأبتدائية وغيره .


,اضاف ، أن طرح هذه المساق يأتي كنتيجة عملية لسياسة الدمج التعليمي والأكاديمي الذي تنفذه الجامعة منذ سنوات طويلة وحققت به الكثير حيث أن الجامعة هي المؤسسة التعليمية الأكثر موائمة للطلبة ذوي الأعاقة ، وتمكنت من تحقيق التعديل الفيزيائي الذي كان من نتائجة تحقيق التعديل الثقافي والسلوكي في بيئة الجامعة .
ومن الجدير بالذكر أن الجامعة يدرس بها حاليا 137 طالبا وطالبة من ذوي الاعاقة 18 منهم من الأعاقة البصرية و 14 من الأعاقات السمعية ، وسجل لهذا الفصل 7 من الطلبة الجدد من ذوي الاعاقة ، وتقدم الجامعة في كل عام أكاديمي ما يزيد عن 200 دراسية للطلبة ذوي الأعاقة أضافة الى توفير رزمة خدمات نوعية لهم منها مختبرات لغة بريل ، ولجوانب العملية الأخرى التي تسها أندماج الطلبة ذوي الأعاقة في بيئة الجامعة.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017