الرئيسية / أخبار / اقتصاد
لأول مرة.. إنتاج العراق من الكهرباء يتجاوز 15.7 ألف ميغاواط (بيان)
تاريخ النشر: الأربعاء 02/08/2017 07:22
لأول مرة.. إنتاج العراق من الكهرباء يتجاوز 15.7 ألف ميغاواط (بيان)
لأول مرة.. إنتاج العراق من الكهرباء يتجاوز 15.7 ألف ميغاواط (بيان)

العراق / عامر الحساني / الأناضول

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، الثلاثاء، وصول إنتاج الكهرباء إلى 15 ألفا و700 ميغاواط لأول مرة في البلاد، تزامنا مع ارتفاع درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية. وبلغ إنتاج العراق من الكهرباء في يوليو / تموز 2016 14 ألفا و100 ميغاواط / ساعة.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم، إنها رفعت إنتاج الطاقة الكهربائية إلى 15 ألفا و700 ميغاواط / ساعة، ما انعكس إيجابا على عدد ساعات تشغيل الطاقة الكهربائية للمنازل والمؤسسات في المحافظات.

وبسبب أزمة الكهرباء التي يعانيها العراق منذ سنوات، أعدت الوزارة نظام مداورة بين المحافظات، توصل بموجبها الطاقة الكهربائية إلى محافظات وتقطعها عن أخرى ضمن ساعات محددة ومعلنة مسبقا.

وأضافت الوزارة أن عديد المحافظات العراقية في الوقت الحالي أصبحت تصلها الطاقة الكهربائية لأكثر من 16 ساعة متواصلة، وبعضها 20 ساعة مقارنة بمتوسط سابق كان يراوح بين 12 و14 ساعة.

وتأتي الانقطاعات المتكررة في الكهرباء على رأس شكاوى المواطنين على مدى سنوات طويلة وخاصة في فصل الصيف.

ورغم إعلان تحقيق أعلى معدل لإنتاج الطاقة الكهربائية في العراق، إلا أن مناطق من أطراف العاصمة بغداد لا تزال تعاني انقطاع التيار لأكثر من 18 ساعة يوميا.

وقال أيوب مراد، مواطن من منطقة الحسينية شمالي بغداد، لـ "الأناضول"، إن "ساعات توصيل التيار الكهربائي لمنطقة الحسينية شمالي بغداد وأطرافها في تراجع، نحن نحصل على 6 ساعات فقط من التيار الكهربائي و18 ساعة انقطاع".

واعتاد العراقيون خصوصا في فصل الصيف، الاعتماد على المولدات الأهلية (الخاصة) لتعويض النقص في ساعات توصيل الطاقة الكهربائية، لكن الأخيرة ذات تكاليف باهظة.

ويحتاج العراق إلى أكثر من 23 ألف ميغاواط / ساعة من الطاقة الكهربائية لتلبية احتياجات السكان والمؤسسات دون انقطاع.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017