الرئيسية / الأخبار / فلسطين
ورحل خالد داود صاحب البذرة الاولى في الثورة في مخيم بلاطة
تاريخ النشر: الأربعاء 02/08/2017 21:41
ورحل خالد داود صاحب البذرة الاولى في الثورة في مخيم بلاطة
ورحل خالد داود صاحب البذرة الاولى في الثورة في مخيم بلاطة

نابلس:أصداء
رحل اليوم وبعيدا عن بلده الاصلي ومسقط رأسه اللواء خالد داود عبد القادر 65 عاما بعد حياة مليئة بمحطات النضال، بدأت منذ نعومة اظفاره حيث كان اول اسير من مخيم بلاطه في سجون الاحتلال بعد سنتين فقط من احتلال الضفة الغربية.
ولد خالد في مخيم بلاطة العام 1953 ليتم اعتقاله وعمره لا يتجاوز ال 16 عاما وبعد عشر سنوات اطلق سراحه ضمن صفقة تبادل اسرى وتم ابعاده ضمنها ليستقر في الاردن حيث، شغل مواقع قيادية في الثورة في الساحة الاردنية.
وللمرحوم اربعة ابناء اكبرهم خضر والعائلة استقرت منذ سنوات في الاردن.


ويقول يوسف حرب من ابرز قيادات حركة فتح في مخيم بلاطة ان خالد كان النواة الاولى للعمل الوطني والنضالي في المخيم ومنه انطلقت بؤرة النضال في افراد اسرته ومنهم الشهيد خضر داود الذي استشهد في قصف الاحتلال لمنطقة حمام الشط في تونس العام 1985، وكان ذلك سبب تسمية خالد نجله البكر خضر تيمنا بشقيقه الشهيد. كما نبت في البيت شقيقه الشهيد عبد الله داود الذي ابعد مرتين للخارج. وكانت شقيقته حسنية من القيادات النسوية الاوائل في الضفة.
ويقول حسام خضر عضو المجلس التشريعي السابق ان حكاية المرحوم خالد تستحق الرصد والتسجيل كونها تجسد معالم النضال الاولى في الضفة ومنها انطلقت من المخيم لمحيطه.
ونعت حركة فتح، مفوضية التعبئة والتنظيم المناضل الكبير اللواء خالد داوود عبد القادر الطيراوي والذي وافته المنية صباح اليوم الأربعاء في العاصمة الأردنية عمان.
وقالت فتح في نعيها ان الفقيد اللواء خالد داوود الطيراوي يعد من الرعيل الاول لحركة فتح ومن المؤسسين للخلايا الأولى للحركة في الأراضي المحتلة ، و رف منذ انضمامه لصفوفنا بإخلاصه و انتماءه الكبير للثورة الفلسطينية، حيث كان من أوائل المعتقلين لدى الاحتلال الإسرائيلي عام 1969 لأكثر من عشرة سنوات داخل السجون و المعتقلات .
وأكدت حركة فتح على المشوار النضالي لفقيد الثورة الفلسطينية اللواء خالد الطيراوي الذي وهب حياته فداء رحلة نضال طويلة في خدمة وطنه بكل بسالة و وفاء ما بين اعتقال لسنوات طويلة و ابعاد خارج الوطن عام 1979 ، كما و يشهد له في دوره القيادي كأحد مسؤولي القطاع الغربي والساحة الاردنية حتى عودته عام 1994، إلى جانب شغله عدة مناصب في قيادة الامن الوطني الفلسطيني حتى تقاعده.
يذكر أن اللواء الطيراوي شقيق الشهيدين خضر و عبدالله داود والشهيدة حسنية.


 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017