الرئيسية / أخبار / محلية
دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة تحتفل بتخريج الفوج التاسع من طلبتها
تاريخ النشر: الجمعة 04/08/2017 23:19
دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة تحتفل بتخريج الفوج التاسع من طلبتها
دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة تحتفل بتخريج الفوج التاسع من طلبتها

وسط أجواء ابداعية شبابية رائعة، تغمُرها الأمل والفرح والنجاح والإنجاز، احتفلت دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة في مدينة بيت لحم، بتخريج الفوج الأول من طلبة برامج البكالوريوس، والفوج التاسع من طلبة برامج الدبلوم، وذلك بحضور وزيرالثقافة الفلسطيني الدكتور إيهاب بسيسو، ورئيس مجلس أمناء دار الكلمة الجامعية سيادة المطران منيب يونان، ورئيس دار الكلمة الجامعية القس الدكتور متري الراهب، ونائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتورة نهى خوري، وأعضاء مجلس الأمناء والهيئتين الإدارية والأكاديمية وعدد من الشخصيات الفلسطينية، بالإضافة إلى الطلبة الخريجين وأهاليهم.

وقد بدأت فعاليات الحفل بدخول الخريجين من مختلف التخصصات في موكب مهيب، يتقدمهم موكب رئاسة دار الكلمة الجامعية، ووزير الثقافة الفلسطيني ومجلس أمناء الكلية الجامعية وموكب الهيئتين الإدارية والأكاديمية، وسط تصفيق كثيف وحار من الحضور الذين كانت تغمرهم سعادة عارمة.

واستهلت الحفل الذي تولت عرافته انجي سابا، بالنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت ترحماً على أرواح الشهداء، وتلى ذلك كلمة الدكتورة نهى خوري نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية والتي وضحت خلالها أهم انجازات دار الكلمة الجامعية خلال العام الماضي منها: " استضافة العديد من الفنانين والاكاديميين العالميين الفلسطينيين من الاردن والولايات المتحده وسويسرا، وفنانين اخرين من هولندا والمانيا والنرويج وكندا وغيرها، وتنظيم احتفال للسنة الثالثة على التوالي بجائزة الفنان الراحل اسماعيل شموط للفن التشكيلي، وجائزة كريمة عبود الاولى للتصوير الفوتوغرافي، انهاء المرحلة الاولى من مشروع " أحب بيت لحم" لانتاج فيلم روائي طويل من كتابة واخراج طلابنا، بدعم من صندوق الانتاج في وزارة الثقافة الفلسطينية. افتتاح نادي سينما دار الكلمة بمبادرة من طلبة البكالوريوس في الانتاج الفيلمي لرفع مستوى الثقافة البصرية و لتشجع الحوار السينمائي والثقافي، تم ادخال منهج تدريبي في سياحة الطهي لطلبة الطهي والدلالة السياحية لفتح افاق سياحية وفرص عمل جديدة لطلبتنا، وحصلوا طلبتنا المبدعين على العديد من الجوائز، ومنها: جائزة لجنة التحكيم في مهرجان سينما فلسطين في باريس، المرتبة الاولى بجائزة كريمة عبود للتصوير الفوتوغرافي، الوصول الى القائمة النهائية للمرشحين في مهرجان جامعة زايد السينمائي للشرق الأوسط في أبو ظبي، المركز الأول والثاني في مسابقة مكافحة الفساد المنظمة من قبل وزارة الثقافة الفلسطينية بالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد".



وأضافت:" وجودكم هنا أكسبكم وأكسب دار الكلمة الجامعية تميزا عن سائر المؤسسات التعليمية، تميزتم جميعكم بكونكم اخترتم الفن والثقافة طريقا للعمل ولغه للحوار ومنهجا للحياه، واليوم تزداد هذه الدار تميزا بتخريج فوج البكالوريوس الاول في الانتاج الفيلمي والفنون المعاصرة".

أما كلمة الخريجين فقد ألقتها الخريجة فارفارا عبد الرازق والتي ذكرت خلالها: " إنها لحظات حاسمة ومؤثرة في تاريخ كل خريج منا، لحظات الفرح الممزوجة بالألم الذي يعتصر قلوبنا لأننا سنودع مقاعد الدراسة التي عشنا عليها أجمل السنوات ، لمرحلة جديدة في عالم الغد المجهول ، لحظات تحمل كل معنى الحب والتقدير لكم جميعاً كلية واساتذة وإدارة. لقد حرصتم جميعاً في هذا الصرح العلمي دار الكلمة الجامعية للثقافة والفنون، أن تضعونا على الطريق الصحيح ، طريق النجاح والتفوق والأمل ، طريق الخير والنماء ، طريق بناء الانسان الفلسطيني المسلح بالمعرفة والعلم ، فكنتم الحضن الدافئ الذي احتضن كل الآمال ، التي ييحملها كل طالب محب للعلم والعمل".

ومن ثم القى القس الدكتور متري الراهب رئيس دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة كلمته، رحب خلالها بالحضور قائلاً: " نحتفل اليوم بتخريج الفوج التاسع من طلبة كلية دار الكلمة الجامعية، وما زلت أذكر عام 2008 عندما خرجنا الفوج الاول من أربع عشر طالباً ليس إلا، وها أعداد الخريجين اليوم وقد قاربت على المئة... فأعداد الطلبة بإزدياد السنة تلو الأخرى وإن دل هذا على شيء، إنما يدل على أن هذه الكلية قد استطاعت وفي زمن قياسي أن تحتل مكانها بين الجامعات الفلسطينية وان تصير العنوان الرئيس للفنون والثقافة، ونخرج اليوم الفوج الأول من طلبة البكالوريوس، في الإنتاج الفلمي والفنون المعاصرة والفوج الاول كالحب الأول له بريقه وإثارته وعنفوانه ولا أبالغ إن قلت أن الكثير من طلبتنا يغرمون في هذا المكان فلا يقووا على فراقه، لذلك الكثير من خريجي الدبلوم هذه السنة سيلتحقوا ببرامج البكالوريوس ليكملوا مشوارهم معنا، ونحن على الدرب ماضون، بالرغم من كل المعيقات، الصعوبات، ماضون بخطى واثقة، نحو الهدف الأسمى ان تكون هذه الجامعة الرحم الذي يحتضن شباب فلسطين الواعد ويمدهم بالفكر النير والعقل الناقد، والتقنيات المعاصرة، كي يشكلوا هم فلسطين الغد، فلسطين الوعد، فلسطين الأمل".

وأضاف: " لذلك قمنا هذا العام بطرح أربعة برامج بكالوريوس جديدة، بكالوريوس في التصميم الداخلي وهو الأول في فلسطين الذي يجمع بين الهندسة والفن، وبكالوريوس في السياحة وهو أول بكالوريوس سياحة في دولة فلسطين، بالإضافة الى بكالوريوس مسرح، وبكالوريوس الموسيقى... أجل، إنا على الدرب ماضون، لقد إبتدأنا قبل عشر سنين ونيف ببرنامج واحد، واليوم نعطي لطلابنا الفرصة أن يختاروا من بين سبع عشر تخصصاً مختلفاً، أجل إنا على الدرب ماضون، فلم يمضي بعد أكثر من ستة سنين على إفتتاح مبنى الجامعة الأول، وفي الشهر القادم سنفتتح بإذن الله تعالى مبنى الجامعة الرابع، والذي سيضم أكبر مكتبة متخصصة في الفنون والثقافة في فلسطين، أجل إنا على الدرب ماضون، بخطى واثقة نسير نحو الهدف، لنجعل من جامعتنا هذه مدينة على جبل،والأهم منارة تنوير وإبداع وعطاء".

واختتم كلمته قائلاً: " أوجه الشكر لأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية على عملهم الدؤوب في تجسيد رسالة هذه الكلية، والشكر لرئيس وأعضاء مجلس الأمناء على دعمهم المستمر، وشكري للطلبة والاهل اللذين آمنوا بفلسفة هذه الكلية وبرسالتها، وإن أنسى فلن أنسى ان أشكر معالي الوزير، والصديق العزيز د. إيهاب بسيسو وزير الثقافة في دولة فلسطين على دعمه المستمر و تشريفه لنا في هذا اليوم".

وأشاد الدكتور إيهاب بسيسو وزيرالثقافة الفلسطيني خلال كلمته بدور دار الكلمة الجامعية المتميز بتعزيز دور الثقافة في المجتمع الفلسطيني، قائلاً: "ان هذا الدور التي تقوم به دار الكلمة الجامعية بالاهتمام بالثقافة الفلسطينية هو دور مهم ودور اساسي في بناء الهوية الوطنية وترميم تصدعاتها التي جاءت بعدة عوامل".

مضيفاً: "اليوم ونحن نتحدث عن خريجي دار الكلمة الجامعية نتحدث عن مئة من الميادين المختلفة من الثقافة والابداع مئة رسالة سوف تنتشرعلى امتداد فلسطيني وعلى عمقها العربي والانساني، وان دور الثقافة الفلسطينية في مجتمعنا الفلسطيني هو دور محوري واساسي في مواجهة الاحتلال ففي الثقافة نرمم كل التصدعات التي ذكرتها وبالثقافة نواجه رواية الاستعمار بروايتنا الوطنية واستطيع القول بأن لدينا ما نقول في عمق تاريخنا الوطني والانساني وما نتشرف به في اجيال وأجيال قادمة".

واختتم كلمته قائلاً: "فكل مرة اتي الى دار الكلمة الجامعية اؤمن تماماً بأن هذه المؤسسة الأكاديمية الجامعية هي احدى بؤر الضوء الفلسطيني التي يتجمع من خلالها مختلف أشكال الابداع من خلال نخبة من الأكاديميين والأكاديميات والذين أقدر تماماً مجهودهم العالي في تخريج جيل فلسطيني يعي حقوقه الوطنية ويؤمن برسالة الثقافة وأيضاً بدوره في المجتمع".

كما وعبر سيادة المطران منيب يونان رئيس مجلس أمناء دار الكلمة الجامعية خلال كلمته عن سعادته بهذا الإنجاز، وذكر:" أيتها الخريجات، أيها الخريجون، نعيش اليوم في وضع سياسي معقد غامض صعب. ويبدو أحياناً أن لا نرى ضوءاً في آخر النفق. ولديّ رسالتان في تخريجكم هذا:استمروا في تطوير انفسكم وفي تطوير الموهبة التي منحها اياها الله اليكم. لا تكتفوا بما حصلتم عليه من تأهيل علمي وشهادات. إنما اطمحوا إلى أعلى المستويات وطوروا أنفسكم لأن في عملكم وثقافتكم وتعدد مواهبكم تؤهلون لتحدي المرحلة السياسية المعقدة القادمة. ولبناء دولة فلسطين الديمقراطية الحرة المتعددة، لقد أثبتت الأسابيع المنصرمة، أن الأقصى والقيامة توحدنا. وأثبتت عمق وحدتنا الوطنية بالدفاع عن القدس والمقدسات. فان وحدتنا في تنوعنا كشعب فلسطيني واحد هي الضمان الوحيد لحريتنا والضمان بأن الاحتلال مهما طغى وبغى، لن ولن يكسر ارادتنا في الحرية التي حررنا بها الله".

وتخلل الاحتفال فقرات فنية مميزة من مقطوعات موسيقية قدمها الأستاذ في دار الكلمة الجامعية الموسيقي الفلسطيني حسن الشيخ وطلبة وخريجي الفوج الجديد من دائرة الفنون الأدائية في دار الكلمة الجامعية.

وفي ختام الاحتفال قام سيادة المطران منيب يونان، ووزيرالثقافة الفلسطيني الدكتور إيهاب بسيسو، والقس الدكتور متري الراهب، والدكتورة نهى خوري بتسليم الشهادات وسط أجواء عمّت الفرح والابتهاج على وجوه الحضور، حيث قامت السيدة فاتن نسطان متواسي بالمناداة على خريجي برامج الفنون المرئية، وقام البروفيسور معتصم عديله بالمناداة على خريجي برامج الفنون الأدائية، كما وقامت السيدة جودي البندك بالمناداة على خريجي برنامج الدراسات السياحية وبرنامج فنون الطهي وخدمة الطعام، وقام الأستاذ سائد انضوني بالمناداة على خريجي برامج انتاج الأفلام، وفيما يلي أسماء الخريجين: دائرة الفنون المرئية /برنامج بكالوريوس الإنتاج الفيلمي: إياس راتب محمود ابو رحمة، بتول فؤاد محمد الحمامرة، ثائر عبد الرحمن عبد العزيز العزة، جينا نزار انطون جبرية، كرستينا وائل عزت زهران، نتالي ناجي ميخائيل عواد، وسام ربحي خضر الجعفري/ برنامج بكالوريوس الفنون المعاصرة: بلقيس اكرم ابراهيم عثمان، حنان نعيم متري الصّوي، ريمي عدنان خليل ساحوري، علاء محمد طه عطون، فارفارا ديميتري نيكانور عبدالرازق، مارك جورج اندراوس اعميا، محمد عبد اللطيف محمود مصطفى، منال خالد ايراهيم عوض، نسرين يوسف موسى ساحوري/ برنامج الإنتاج الفيلمي الوثائقي: ابراهيم ابراهيم محمود معلا، بلال عماد شعبان الكرنز، دانا اسماعيل محمد دار موسى، دانية ماهر ابراهيم عساف، ساجدة وليد حسن ديرية، شروق معن عطا حمد، ليلا بدر خليل مبارك، ليندا عاهد عبد الرحيم حساين، محمد جبران طه الشلودي، محمد خالد ابراهيم المناصره، محمود نجيب محمود فرعون، نور عبد مصطفى ابوغنية، يزيد خالد عبدالعزيز ددو/ برنامج الإنتاج الفيلمي الوثائقي - تعليم مستمر: ضحى ابراهيم مصطفى خميس/ برنامج فن الخزف والزجاج: داليه خالد فرح كوع، هنادي قاسم عرفات رازم/ برنامج التربية الفنية: ديالا وليد نعيم سلمان، سناء نعيم محمد أسعد، ماري داؤود عزيز الصوص، مريانا توما خضر اسعيد، منار جميل أحمد علقم/ برنامج فن الصياغة: اسلام صبحي حسن فنون، مريم نجيب محمود فرعون، يزن جمال يوسف الحروب/ برنامج الفنون التشكيلية المعاصرة : الاء سليمان محمود عمرو، شيرين ابراهيم محمد غافي، عيسى إلياس نقولا أبوجابر، نهايه سعاده محمد الحاج محمود، ياسمين سليمان سليم خليف/ برنامج الفنون التشكيلية المعاصرة - تعليم مستمر: هيا ناصر محمد الدويك ، وعد الله حسن محمد المناصره، وعد محمد موسى سلمان/ برنامج فن الخزف والزجاج - تعليم مستمر: رندة عصام جورج منصور.

دائرة الفنون الأدائية/ برنامج الأداء الموسيقي: أيهم بسام عبد القادر عايش، شهرزاد صلاح محمود صالح، محمود علي عبد المعطي زرو، منار محمد سامي حسين مكاوي، هلا عصام علي ابو غوش، هيا عماد شرف تميمي، وعد محمد مصطفى العزة/ برنامج الدراما والأداء المسرحي: أنغام رائد ميخائيل الاطرش.

دائرة الارث الثقافي والدراسات السياحية/ برنامج الأدلاء السياحيين الفلسطينيين: ابراهيم عيسى حسن عبيات، احمد عصام محمود فروخ، ايهاب باسم فرح عيسى، آيات محمد عيد بكري، باسل جورج حنّا حزبون، حمزة راتب محمد دار القرنه، حنا حبيب حنا سمير، حنين عماد حنا حنا، رزان بشارة انطون جبريه، زينة زكريا بركات ابو غنية، ستيفني غابرييلا شبلي البرتو جورج باندي، سماح جورج خريستو ابوعيطه، عبد الرحمن كريم جميل ابو ديه، عيسى جوزيف عيسى حزبون، لحدو عيسى عبد الاحد شيعو، لُمى احمد ناجي خلاوي، لورد عيسى فؤاد مراد، لورين الياس يعقوب ابوسعدى، محمد جعفر محمود نصار، محمد محمود محمد عوض، مراد ناصر محمود أبو جلغيف/ برنامج فنون الطبخ وخدمة الطعام: ابراهيم ماهر ابراهيم ديريه، بشرى عمر محمد درويش، حبيب ماجد حبيب شاعر، فتحي روحي فتحي الحلايقة، قمر انور فهمي طقش، كامل عيسى كامل نزال، محمد خليل اسماعيل حلايقه، محمد رائد محمد البراقعه، محمود عادل شوكت مسوده، ولاء ابراهيم عيسى ابوعياش/ برنامج فنون الطبخ وخدمة الطعام- تعليم مستمر: هاني سعيد جريس دعيق، وعد سلامة ابراهيم الدبس.


 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017