الرئيسية / أخبار / فلسطين
جامعة بيرزيت الأولى فلسطينياً والرابعة عشرة عربياً
تاريخ النشر: الثلاثاء 08/08/2017 09:29
جامعة بيرزيت الأولى فلسطينياً والرابعة عشرة عربياً
جامعة بيرزيت الأولى فلسطينياً والرابعة عشرة عربياً

رام الله - دنيا الوطن
أصدر موقع UniRank حديثاً، نسخته التصنيفية الثانية للعام 2017 والتي احتوت على قوائم للجامعات العالمية مرتبة حسب الدولة والمنطقة والعالم.

وبحسب النتائج فقد تصدرت جامعة بيرزيت مجدداً الجامعات الفلسطينية، وحصلت على المرتبة الرابعة عشرة بين الجامعات العربية، فيما كان ترتيبها العالمي 2085 من بين ما يقارب 13 ألف جامعة، يغطيها التصنيف، وتنتمي لمائتي بلد حول العالم.

وقد حلت جامعة الملك سعود في المرتبة الأولى عربياً، فيما تصدرت جامعة القاهرة الأمريكية الجامعات المصرية وجاءت في المرتبة الثالثة عربياً، وتصدرت جامعة بيروت الأمريكية الجامعات اللبنانية محتلة المرتبة السادسة عربياً، وجاءت الجامعة الأردنية في مقدمة جامعات الأردن وحصلت على المرتبة الثالثة عشرة عربياً.

ويحتوي الموقع المذكور كذلك على قوائم بالجامعات التي لها حضور على شبكات التواصل الاجتماعي، وقوائم بالجامعات التي تقدم مواد تعليمية مفتوحة من خلال الإنترنت، وقوائم أخرى.

وفي هذا السياق فقد صدر عن الموقع كذلك قائمة محدثة للعام 2017 تشتمل على الجامعات الـ 200 الأوائل عالمياً مرتبة بحسب شعبية مواقعها على منصة التواصل الاجتماعي facebook. وقد تم ترتيب مواقع الجامعات بحسب عدد الإعجابات (likes) التي حصل عليها كل موقع، وجاء ترتيب جامعة بيرزيت الأول محلياً والسادس عربياً والسادس والخمسين عالمياً بالرغم من أن الموقع لم يأخذ بعين الاعتبار عدد طلبة الجامعات أو عدد سكان الدول التي تحوي الجامعات المشمولة بالتصنيف.

ويصدر هذا التصنيف عن محرك البحث التعليمي "4 International Colleges and Universities"، والذي يعتبر أحد محركات البحث التعليمية المعروفة التي يلجأ إليها الطلبة عند البحث عن الجامعات حول العالم، ويقوم هذا الموقع سنوياً بتصنيف مؤسسات التعليم العالي المعتمدة في بلدانها وفقاً لحضورها على شبكة الإنترنت وباستخدام معطيات أربع جهات عالمية مستقلة لمقاييس الإنترنت.


 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017