الرئيسية / أخبار / محلية
الدكتور حاتم عطا الله يختتم اجازة التفرغ العلمي في جامعة اسطنبول تركيا ضمن برنامج زمالة
تاريخ النشر: الأربعاء 09/08/2017 13:06
الدكتور حاتم عطا الله  يختتم اجازة التفرغ العلمي في جامعة اسطنبول تركيا ضمن برنامج زمالة
الدكتور حاتم عطا الله يختتم اجازة التفرغ العلمي في جامعة اسطنبول تركيا ضمن برنامج زمالة

اختتم الدكتور حاتم عطاالله، الاستاذ المساعد في دائرة الطب البيطري في جامعة النجاح الوطنية، زيارته البحثية ضمن اجازة التفرغ العلمي الممنوحه له ضمن برنامج زمالة لدعم وتطوير الكوادر بالجامعات الفلسطينية بدعم من بنك فلسطين. حيث أنه قد حصل الدكتور حاتم على منحة زمالة لمدة عام كامل ابتداءا من شهر أب من العام 2016.
عمل الدكتور حاتم خلال فترة ابتعاثه كباحث رئيسي بجانب الباحثين والمختصين الاتراك في كلية الطب البيطري بجامعة اسطنبول وخاصة في مختبرات التكنولوجيا الحيوية الخاصة بالانسجة والاجنة الحيوانية. حيث قام بإجراء عدة ابحاث فيما يخص الطرق الحديثة المستعملة في المحافظة على الاصول الوراثية في الحيوانات والعمل على تطوير عمليات تجميد الحيوانات المنوية والبويضات باستخدام المواد الحافظة من التأكسد مثل (البيتا ميتاكاربو ايثانول) في تجميد الحيوانات المنوية والمواد الحافظة لجدران الخلايا مثل (السايكلوديكسترين المشبع بالكوليسترول) في تجميد البويضات. بالاضاف الى ذلك تم عمل دراسة تطبيقية للمقارنة بين الطرق المستخدمة في تحضير الحيوانات المنوية قبل استعمالها في تلقيح البويضات مخبريا. كما شارك بالعديد من الابحاث التناسلية المطبقة على الجاموس والقطط والكلاب. هذا وقد تم نشر احد الابحاث في مؤتمر (فيت اسطنبول) المنعقد في مدينة الماتا بكازخكستان في شهر ايار الماضي، ومن المنتظر ان يتم نشر نتائج هذه الابحاث في مجلات مرموقة خلال العام الجاري،


بالاضافة لإجراء البحوث العلمية قام الدكتور حاتم باجراء عدة لقاءات مع المسؤولين في عمادة كلية الطب البيطري في اسطنبول للاطلاع على خططهم الدراسية وخاصة التطبيقية منها في محاولة للاستفادة من خبراتهم في تطوير دائرة الطب البيطري في جامعة النجاح الوطنية. كما تم صياغة مسودة اتفاقية من اجل التعاون في كافة المجالات بين الجامعة من طرف وجامعة اسطنبول من الطرف الاخر ومن المتوقع ان يتم توقيعها قريبا.
هذا ويتقدم الدكتور حاتم بجزيل الشكر لإدارة الجامعة لدعمها المتواصل لتطوير العملية التعليمية وإمكانيات طاقمها ومنسقين البرنامج في مركز التعلم الإلكتروني ويشكر كل من بنك فلسطين الممول لبرنامج زمالة ومؤسسة التعاون القائمين على إدارة البرنامج.


 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017