الرئيسية / منوّعات / تكنولوجيا
فيسبوك تطلق خدمة "مشاهدة" لمنافسة موقع يوتيوب
تاريخ النشر: الخميس 10/08/2017 10:37
فيسبوك تطلق خدمة "مشاهدة" لمنافسة موقع يوتيوب
فيسبوك تطلق خدمة "مشاهدة" لمنافسة موقع يوتيوب

 أعلنت شركة "فيسبوك" في مجال التواصل الاجتماعي، مؤخرًا، أنها ستطلق خدمة مشاهدة شبيهة بتلك الموجودة على موقع "يوتيوب".

وقالت في بيان لها إن المستخدمين سيُشاهدون قريبًا زر "مشاهدة" جديد يقدم مجموعة من العروض، تم تمويل بعضها من قبل الشبكة الاجتماعية.

ودعا مؤسس الشركة مارك زوكربيرج، "لأن تكون مشاهدة العرض إيجابية، وفرصة لتبادل الخبرات وتجميع الناس الذين يهتمون بنفس الأشياء".

ومن الجدير بالذكر أن الفيديو كان متاحًا على الفيس بوك لبعض الوقت، ولكن حتى الآن، كان يهيمن عليه في الغالب مقاطع الهواة أو شرائح قصيرة من المؤسسات الإخبارية.

وأضافت أكبر شبكة اجتماعية في العالم علامة تبويب "فيديو" في العام الماضي، موضحة أن الخطوة الجديدة ستساعد على انتاج محتوى أصلي.

ويمكن أن تفتح هذه الخدمة إمكانات جديدة للإيرادات لكل من "فسيبوك" وصناع البرامج، في حين يمكن للمستخدمين توقع ظهور إعلانات مستهدفة قبل وأثناء العروض.

تركّز شركة فيس بوك على الفيديو للانتقال بشبكتها الاجتماعية إلى مرحلة جديدة كليًا من تبادل المحتوى والتفاعل، والآن تريد الدخول في مجال الحصرية لتوفر برامج ومسلسلات وليس فقط البث المباشر.

وبحسب وكالة "رويترز"، فقد وقّعت فيس بوك صفقة مع عدة شركات ومواقع تقدم محتوى ترفيهي وإخباري موجه للمستخدمين الشباب مثل BuzzFeed وVox Media وغيرها. وستحصل فيس بوك على فيديوهات حصرية متنوعة الطول تتخللها إعلانات بالطبع.

وتخطط فيس بوك لطلب نوعين من الفيديوهات الترفيهية، الأول هو مسلسلات ترفيهية طويلة يتراوح طول الحلقة ما بين 20-30 دقيقة ستكون ملك فيس بوك نفسها، والآخر هو مسلسلات قصيرة طول الحلقة 5-10 دقائق.

ويدخل الفيسبوك سوقًا مزدحمًا على نحو متزايد، وسوف يواجه منافسة من شبكات التلفزيون التقليدية، فضلًا عن غيرها من الخدمات عبر الإنترنت مثل يوتيوب و نيتفليكس.

وأعلنت "ديزني" أمس الأربعاء، أنه اعتبارًا من عام 2019، فإنه سيتم إلغاء الصفقة الحالية مع نيتفليكس وإنشاء خدمات البث المباشر إلى المستهلك.

ووقعت "فيسبوك" أيضًا صفقات مع المجموعات الإعلامية الموجهة نحو الألفية، بوزفيد، أتن، ومجموعة تسعة وسائل الإعلام وغيرها لإنتاج العروض. وتملك حاليًا دوري البيسبول، كرة السلة النسائية، وعرض السفاري من "ناشيونال جيوغرافيك". كما ستنشئ في العام المقبل خدمة بث "إسبن" تحت عنوان رياضي.

ومن المقرر أن تبدأ الخدمة الجديدة بشكل محدود في الولايات المتحدة قبل طرحها على نطاق أوسع في أنحاء العالم.

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017