الرئيسية / الأخبار / عربي
العراق والأردن يبحثان إعادة فتح منفذ "طريبيل"
تاريخ النشر: الجمعة 11/08/2017 07:12
العراق والأردن يبحثان إعادة فتح منفذ "طريبيل"
العراق والأردن يبحثان إعادة فتح منفذ "طريبيل"

بغداد - خدمة قدس برس
بحث رئيس الوزراء حيدر العبادي، اليوم الخميس، مع وزير خارجية الأردن، أيمن الصفدي تهيئة مستلزمات الإسراع بفتح المنفذ الحدودي مع الأردن "طريبيل".

وذكرت الحكومة العراقية في بيان أن الطرفين بحثا تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والتعاون الامني والاستخباري والاقتصادي والحرب ضد الارهاب.

وأوضح البيان أن الطرفين بحثا كذلك سبل توحيد المواقف بشان "تنظيم الدولة" ومعالجة جذور الارهاب ومنها الفكرية.


وأشار إلى ان العبادي والصفدي بحثا أيضا امكانية تهيئة المستلزمات كافة للاسراع بفتح منفذ "طريبيل" الحدودي والطريق المؤدي اليه .

من جانبه أكد الصفدي ان العراق بلد مهم بالنسبة للاردن ولكل دول المنطقة وان الحكومة الاردنية حريصة على ادامة العلاقات بين البلدين والدفع بجهد اكبر نحو توسيع التعاون وتوثيق أواصر الاخوة وحسن الجوار.

وحول أعادة فتح معبر "طريبيل" وفتح طريق بغداد - عمان، قال الصفدي، في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الأردنية الرسمية، إن إعادة فتح المعبر والطريق الدولي لا يعد فقط انعكاس مباشر على علاقات البلدين الاقتصادية والتجارية ولكن ايضا "رسالة اننا هزمنا الارهاب ولن نسمح لمجموعة من الارهابيين باغلاق الطريق واغلاق المعبر ما بين دولتين شقيقتين"، مؤكداً جهوزية المملكة إعادة فتح المعبر.

ويعد منفذ "طريبيل" المنفذ البري الوحيد بين البلدين وأغلق خلال السنوات الثلاث الماضية بعد سيطرة "تنظيم الدولة" على مدن محافظة الأنبار فيما أوكلت الحكومة العراقية ملف تأمين المنفذ والطريق المؤدي اليه إلى شركة أمريكية.


 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017