الرئيسية / أخبار / عربي
السعودية تعتمد الخطة العامة للطوارئ خلال موسم الحج
تاريخ النشر: الجمعة 11/08/2017 07:16
السعودية تعتمد الخطة العامة للطوارئ خلال موسم الحج
السعودية تعتمد الخطة العامة للطوارئ خلال موسم الحج

مكة المكرمة (السعودية) - خدمة قدس برس
أعلنت السلطات السعودية، اليوم الخميس، اعتماد الخطة العامة لتنفيذ أعمال الدفاع المدني في حالات الطوارئ بمكة المكرمة خلال موسم الحج القادم، بمشاركة 32 جهة حكومية.

وأوضح مدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان العمرو، في تصريح أوردتة وكالة الأنباء السعودية، اليوم، أن الخطة تهدف إلى "توفير كل ما من شأنه تحقيق أمن وسلامة ضيوف الرحمن وتيسير أدائهم لمناسك الحج وزيارة المسجد النبوي الشريف وإقامة الشعائر بكل يسر وسهولة".

وأشار إلى أن الخطة تقوم على خمس نقاط أساسية تستند إلى تحليل البيانات والمدخلات وتوصيفها والطرق المثلى والأنسب للتعامل مع كل حالة على حده، مبينا أنها تبدأ "بتقدير الموقف من خلال نطاق الخطة والافتراضات والهدف منها ثم المهمة ثم يليها التنفيذ التي تتضمن بدورها آلية تطبيق الخطة والمهام والمسؤوليات وتعليمات التنسيق وتقييم الأداء".

وتابع حديثه، أنه بعد ذلك تأتي مراحل الإسناد بنوعيه الفني والإداري وآلية توفير الإعاشة والوقود وأماكن الإيواء اللازمة وتحديد تسلسل القيادة ووسائل الاتصال.

وأكد الفريق العمرو، أن 32 جهة حكومية تشارك في تنفيذ الخطة وأي جهة أخرى يتطلب الموقف مشاركتها، بالإضافة إلى الاستعانة بفرق المتطوعين في الدفاع المدني.

يشار إلى أنه ومنذ أكثر من عام، تفرض السعودية قائدة التحالف العربي الداعم للحكومة اليمنية الشرعية حظرا على دخول اليمنيين إلى أراضيها، وتمنع إصدار أي تاشيرات لهم باستثناء موسم الحج.

لكن منظمة الصحة العالمية حذرت في 14 تموز/يوليو الفائت من أن "الانتشار الحالي واسع النطاق للكوليرا في اليمن وبعض الدول الإفريقية قد يشكل خطرا كبيرا على كل الحجاج وقت الحج، وحتى بعد عودتهم إلى بلادهم".

ومع هذا التحذير أصبح الاستثناء الوحيد لدخول اليمنيين إلى المملكة الجارة مهددا هو الآخر، إذ بات مرجحا أن تلجأ الرياض إلى إصدار قرار بعدم السماح لمن يعتزمون الحج من اليمنيين بدخول أراضيها، حفاظا على سلامة قرابة أكثر من مليوني حاج.

وأثار تحذير المنظمة الدولية حالة من الفزع بين اليمنيين الراغبين في أداء مناسك الحج، معتبرين ذلك التحذير بمنزلة ضوء أخضر من المنظمة الأممية بالموافقة على إجراءات منع اليمنيين من الحج هذا العام لـ "دواع صحية".
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017