الرئيسية / أخبار / فلسطين
تعرف على معالم الطائفة السامرية
تاريخ النشر: الجمعة 08/09/2017 09:40
تعرف على  معالم الطائفة السامرية
تعرف على معالم الطائفة السامرية

نابلس: من سماح ابو حيط
على قمة جبل جرزيم (الطور ) في نابلس توجد أقدم وأصغر طائفة حية دينية في العالم ويصل عدد المنتسبون للطائفة في الوقت الحالي الى ٨٠٠ نسمة موزعون على قمة جبل جرزيم وجزء اخر في حولون بالقرب من تل أبيب بهدف تحسين أوضاعهم الأقتصادية وهي الطائفة السامرية.
من خلال تجوال طاقم أصداء وزيارتهم للطائفة يتحدث حسني الكاهن عن الطائفة مشيرا الى ان الطائفة تمتلك التوراة الحقيقية لبني اسرائيل، وهناك ارتباط بين السامرين واليهود فقط انهم من بني اسرائيل، ولكن هناك سبعة الاف اختلاف بينهم ابرزها ان اليهود غيروا قدسية جبل جرزيم الى القدس، ويأكد السمرا على قدسية جبل جرزيم بذكره ١٣ مرة في التوراة اما القدس لم تذكر بالتوراة ولا مرة واحدة.
ومن أدبيات الطائفة الدينية يوم السبت يوم مقدس بالنسبة للسامريين فهم يمتنعون عن الأكل وشرب الشيء الساخن، أشعال الضوء، مشاهدة التلفاز والرد على الهاتف فهو يوم فقط للعبادة يصلون فيه سبعة مرات ثلاثة ساعات صباحاً، ساعة للقراءة التوراة،ساعة ونصف ظهراً وساعة مساءاً اما في بقية الأيام يصلون مرتين صباحاً ومساءاً بالسجود والركوع.
وقبل كل صلاة يوجد وضوء ويأمن السامريين بخمسة أركان الدين اولاً: الله واحد لا شريك له ثانياً: سيدنا موسى نبي ثالثاً: خمسة أسفار سيدنا موسى (التكوين، الخروج، العدد، التثنية، اللاويين) رابعاً: يوم الآخر خامساً: جبل جرزيم مقدس ، ويوجد عدد من الأعياد التي يحتفل بها السامريين منها عيد الفسيح الذي يحل عند غروب اليوم الرابع عشر من الشهر الاول من السنة العبرية، عيد الفطير، عيد الغفران وعيد المظلة.


وأما بالنسبة للتعليم فيقول الكاهن للسامريين مدرسة في جبل جرزيم فيها سبعة صفوف يعلمون فيها اولادهم اركان الدين السامري ويتعلمون فيها اللغة العبرية الأساسية حيث يتعلمها الطفل في الجيل السادس من عمره ويختتمها في الجيل السابع ومن ثم يتوجهون لاستكمال تعليمهم في نابلس .
ويعمل السامريين في التجارة والمصانع وينخرط الكثير منهم في الوظائف الحكومية.

وفيما يتعلق بموضوع الزواج يتزوج السامريين من بعضهم البعض ولا يجوز للسامري أن يتزوج من غير ديانته ألا في حال تسمرت الفتاة التي يريد الزواج منها ولا يحق للمرأة السامرية أن تتزوج من غير السامري، واذا فعلت تخرج عن طائفتها، ويمنع زواج السامري بأكثر من واحدة إلا في حالات نادر،ة وهناك نساء اعتنقن السامرية منهن ٢٥ يهودية و١٥ مسيحية وثلاثة مسلمات من اذربيجان وتركيا.
ويعتبر السامريين بإن المرأة لا تطهر أبداً وهي في دورتها الشهرية فيمنع ان تقوم بأعمالها المنزلية والدينية بحجة أن الله خلق الأنسان مقدس والقدسية مع النجاسة لا تجتمعان فتمنح المرأة كل شهر اجازة لمدة سبعة أيام، والمرأة التي تلد ذكر لمدة ٤٠ يوماً والتي تنجب أنثى لمدة ٨٠ يوماً.


ويؤكد الكاهن على حرمة السحر لدى الطائفة ويوجد لدى الطائفة الكاهن الأكبر من عائلة الكاهن وهو ولي الله في الأرض بحسب توراتهم ويساعده ١٢ شخصا وهو الوحيد من يستطيع ان يصعد على المحراب من بين كل السامريين. ويعتبر الكاهن كل شخص أذنيه حره فهو سامري الأصل.


 

المزيد من الصور
تعرف على  معالم الطائفة السامرية
تعرف على  معالم الطائفة السامرية
تعرف على  معالم الطائفة السامرية
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017