الرئيسية / أخبار / دولي
كم مليارًا بلغت تكلفة أضرار إعصار "إيرما"؟
تاريخ النشر: الأثنين 11/09/2017 06:30
كم مليارًا بلغت تكلفة أضرار إعصار "إيرما"؟
كم مليارًا بلغت تكلفة أضرار إعصار "إيرما"؟

وصل إعصار "إيرما" إلى سواحل ولاية فلوريدا في الولايات المتحدة الأميركية، التي أجلت السلطات ملايين من مواطنيها بسبب خطر الإعصار، بعد أن ضرب عددًا من الدول في البحر الكاريبي وأرخبيل جزر قريب من سواحل فلوريدا، ووصلت سرعة الرياح إلى 210 كيلومتر بالساعة وارتفاع الموج إلى نحو أربعة أمتار.

وتضررت 12 جزيرة من "إيرما"، وكلف الإعصار جزيرة بورتوريكو 790 مليون دولار، جزر سان مارتان الفرنسية 1.55 مليون دولار، جزر سانت مارتن الهولندية 2.50 مليار دولار، جزر العذراء البريطانية 1.4 مليار دولار، جزر العذراء الأميركية 2.45 مليار دولار ونحو 10 مليار دولار لدول البحر الكاريبي.

وبحسب المركز الوطني للأعاصير، ستكون الفيضانات أخطر من الإعصار، وسط توقعات بأن يصل منسوب المياه إلى ثلاثة أمتار.

وتسبب الإعصار الذي يضرب الولايات المتحدة في حدوث خسائر مادية كبيرة، وقالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن سوق التأمين في ولاية فلوريدا الأميركية بانتظار خسائر ضخمة، وإنها تراقب وتقوم بتقييم الأثر المحتمل للإعصار "إيرما" على تصنيفات القطاع.

وأوضحت الوكالة أنه إذا نجم عن "إيرما" أو أي إعصار قوي غيره يضرب فلوريدا، خسائر تأمينية تتجاوز 75 مليار دولار، فمن الممكن أن تشهد بعض شركات إعادة التأمين في سوق الولاية ضغوطا مالية ملحوظة.

وقد دمر الإعصار جزرا في الكاريبي، وخلّف "إيرما"، بحسب تقديرات خبراء مخاطر الكوارث، دمارا في دول الكاريبي، بلغ حجمه حوالي 10 مليارات دولار، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

وتغطي التقديرات نحو 12 جزيرة ومنطقة ضربها الإعصار، إضافة إلى توقعات حول الدمار في جزر "توركس" و"كايكوس"، بحسب مركز إدارة الكوارث وتكنولوجيا تقليل المخاطر في ألمانيا.

ولم يضرب الإعصار "بورتوريكو" الأميركية، لكن من المتوقع أن يكبدها خسائر قدرها 790 مليون دولار، بحسب تقديرات المركز.

ويمكن أن تصل الكلفة إلى نحو 200 مليار دولار، إذا تم إدراج الولايات المتحدة في تقديرات الخسائر.

الولايات المتحدة: تاريخ من الأعاصير

في السنوات القليلة الماضية، تعرضت العديد من الولايات إلى أعاصير قوية، تسببت في حدوث خسائر مادية قُدرت بمئات المليارات. وبحسب التقارير الدولية، فإن الأعاصير تسببت في حدوث تدمير جزئي للبنى التحتية، وتشريد الملايين، بالإضافة إلى أن العديد من القطاعات قد تعرضت لخسائر كبيرة، كقطاع التأمين، والصناعة النفطية.

وكلف إعصار كاترينا عام 2004 نحو 125 مليار دولار، وفي عام 2008 أوقع إعصار أيك 38 مليار دولار، فيما كلف إعصار ساندي عام 2012 نحو 69 مليار دولار، أما إعصار ماثيو فأوقع أضرارًا زهيدة نسبيًا عام 2016، إذ بلغت أضراره 8 مليارات فقط.

وفي العام الجاري، كانت أكبر الأضرار تكلفة في تاريخ الولايات المتحدة، إذ بلغت أضرار إعصار هارفي نحو 180 مليار دولار، فيما بلغت تكلفة أضرار إعصار إيرما 200 مليار دولار على الأقل.

 وكالات

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017