الرئيسية / منوّعات
هل تعلم | النوم يساعد على إنقاص الوزن
تاريخ النشر: الأحد 17/09/2017 08:34
هل تعلم | النوم يساعد على إنقاص الوزن
هل تعلم | النوم يساعد على إنقاص الوزن

زيادة الوزن من أكثر الأمور التي تشغل بال الكثير من الناس، ويبحثون عن كل الطرق التي تساعدهم في خسارة الوزن، ولكن بلا جدوى لعدم اتباع حمية غذائية سليمة وتوفير جو ومناخ مناسب للجسم.

واليوم سوف نتحدث عن فوائد النوم في إنقاص الوزن وكيفية استغلال ساعات النوم في حرق السعرات الحرارية.

هل تعلم أن النوم في درجة حرارة باردة يساعدك على انقاص الوزن.. إليكم التفاصيل :

قلة النوم سبب رئيسي في زيادة الوزن

أثبتت دراسة أن الأشخاص الذين ينامون 5 ساعات في اليوم زادت الدهون لديهم بنسبة 60 % بينما الأشخاص الذين يتبعون نفس النظام الغذائي وينامون 8 ساعات يوميا كانت نسبة الدهون لديهم أقل، وأن قلة النوم تجعل الجسم يحتفظ بالدهون أكثر.

قلة النوم
قلة النوم
تبريد الغرفة أثناء النوم

تفيد دراسات بأن تبريد الغرفة يساعد على زيادة حرق السعرات الحرارية خلال الليل بنسبة 7 % مقارنة بدرجة الحرارة المعتدلة.

التحكم في درجة حرارة الغرفة
التحكم في درجة حرارة الغرفة
الاستحمام بالماء البارد

كما يساعد أخذ دش بارد في المساء على تبريد الجسم وبالتالي زيادة حرق السعرات الحرارية، وتفيد إحدى الدراسات بأن أخذ دش بارد قبل النوم قد يؤدي إلى حرق 400 سعرة خلال ساعات الليل.

النوم في الظلام

النّوم في الظلام يساعد في إنقاص الوزن، حيث يعمل على إفراز هرمون النوم الطبيعيّ "الميلاتونين"، والذي يصعب إفرازه في الضوء.

النوم في الظلام
النوم في الظلام
كشفت دراسة عن أن الأجواء الباردة تساعد الجسم في حرق السعرات الحرارية، وتحويلها من الدهون الضارة إلى الدهون الجيدة, وتتوقف هذه النظرية على نوع الدهون، فالدهون البيضاء تتخزن في البطن، وفي منطقة الفخذين، ويوجد لدى الكبار كمية صغيرة من الدهون البنية الجيدة، وتختص بحرق السعرات الحرارية، كما أنها تساعد على الاحتفاظ بدرجة حرارة الجسم، ويعد الامتناع عن الطعام أهم الأسباب لخسارة الوزن، كما أن التعرض لأجواء باردة له ذات التأثير.

وقالت دراسة سابقة إنه يمكن الحصول على الدهون البنية المفيدة بالحفاظ على درجة حرارة باردة، وكشفت دراسة جديدة عن عملية جزيئية في الدماغ تتحكم بالطعام، تعمل على تحويل الدهون البيضاء إلى بنية.

وأوضح الباحثون من جامعة "ييل" إن هذه النتائج من شأنها أن تحارب السمنة، والمشاكل المرتبطة بذلك، مثل: داء السكري النوع الثاني، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والسرطان، والاضطرابات العصبية، ووجدت الدراسة أن الخلايا العصبية في الدماغ والتي تتحكم في الشعور بالجوع، والشهية تتحكم في تحويل الدهون البيضاء الضارة إلى الدهون البنية، واختُبرت هذه العملية على الفئران، فساهمت في حمايتها من السمنة.

وحذر باحثون أستراليون من غرف النوم ذات درجات الحرارة المرتفعة من أنها قد تسبب السمنة، فخسارة الوزن قد تكون أمرًا بسيطًا كالابتعاد عن ملطف درجات الحرارة، ووجدوا أن الأشخاص الذين ناموا في غرف باردة لمدة شهر خسروا الوزن بنسب تتراوح ما بين 30-40%، ووجد الباحثون أن الدهون البنية لم تسهم فقط في إبقاء أجسادهم دافئة في الأماكن الباردة، إنما جعلت معالجة الجسم للسكر أسهل.

وينصح الباحثون أيضًا بتناول الشاي الأخضر حيث يحتوي على مضادات للأكسدة تُسمّى "فلافونويد" تعمل على زيادة التمثيل الغذائي وحرق مزيد من السعرات الحرارية، فإذا تناولت 3 أكواب من الشاي الأخضر خلال اليوم ستحرق مزيدًا من السعرات أثناء النوم.


نقلا عن العربية نت  

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017