الرئيسية / أخبار / اقتصاد
غرفة تجارة نابلس تنظم ورشة عمل مشتركة مع مكتب الرباعية الدولية حول التصدير الى الكويت
تاريخ النشر: الثلاثاء 19/09/2017 13:45
غرفة تجارة نابلس تنظم ورشة عمل مشتركة مع مكتب الرباعية الدولية حول التصدير الى الكويت
غرفة تجارة نابلس تنظم ورشة عمل مشتركة مع مكتب الرباعية الدولية حول التصدير الى الكويت

نظمت غرفة تجارة وصناعة نابلس ظهر اليوم ورشة عمل حول التصدير الى دولة الكويت بحضوررئيس مجلس ادارة الغرفة عمر هاشم ، ونائب رئيس مجلس الادارة حسام حجاوي ، ومديرهاالعام عصام ابو زيد ، وطاقم العلاقات العامة في الغرفة ، وبمشاركة مجموعة من المصدرين من اعضاء الهيئة العامة ،ووفد عن مكتب الرباعية الدولية في القدس مكون من عبد المعز الحموري وزينب مصلح.
وقد تركز الحديث في الورشة على المبادرة التي طرحتها الرباعية الدولية في اجتماع سابق مع مجلس ادارة الغرفة حول تصدير المنتجات الوطنية الفلسطينية الى دولة الكويت وفتح السوق الكويتية امامها.
ورحب رئيس مجلس ادارة الغرفة عمر هاشم بالحضور ، مؤكدا على اهمية الورشة في الحديث حول موضوع التصدير الى دولة الكويت الشقيقة. وقال هاشم ان ذلك يأتي في اطار واهتمام والغرفة في توسيع آفاق التصدير الى دول العالم وخاصة الى العالم العربي. واضاف هاشم ان الغرفة عقدت اجتماعا قبل ايام مع وفد من الرباعية الدولية الذي اطلع الغرفة على المبادرة ، حيث رحبت الغرفة بذلك. وتناول هاشم في حديثه في هذا اللقاء تجربة التصدير الى سلطنة عُمان والنجاح النسبي الذي لاقته ، مؤكدا اننا نريد ان نصل لنتائج افضل من اجل تسويق المنتج الفلسطيني ، وعلى صعيد فتح الاسواق الخارجية ، مشيدا بالمنتج المحلي والمستوى الذي وصل اليه ،كما دعا الى استمرار تطوير المنتج المحلي وفق متطلبات الاسواق الداخلية والخارجية.


من جهته ، قدم عبد المعز الحموري شكره للغرفة على تعاونها في عقد الورشة مع المصدرين ، وقدم شرحا عن المبادرة السابقة لتصدير المنتجات الفلسطينية الى سلطنة عُمان ، مؤكدا اهتمام الرباعية الدولية في انجاح المبادرة لصالح دعم الاقتصاد الفلسطيني. واوضح ان الرباعية ستقوم بزيارة الى الكويت الشهر القادم ، وستعمل على تشكيل وفد فلسطيني من المصدرين لزيارتهالاحقا. واكد ان ذلك يأتي بالشراكة مع اتحاد الغرف التجارية ومشروع تطوير الاسوق الفلسطيني PMDP ، واشار الى ارتفاع قيمة الصادرات الفلسطينية الى الكويت في الاعوام الاخيرة ، وتوفر مستشار اقتصادي لدراسة السوق الكويتية. وبين اهمية تنويع القطاعات الاقتصادية التصديرية من اجل الاستفادة. كما تحدث عن الدروس المستفادة من تجربة فتح السوق العُمانية.
وقدّم المصدرون في مداخلاتهم عرضا شاملا عن قدراتهم على التصدير وعن طبيعة منتجاتهم ، مؤكدين الحاجة الى فتح اسواق خارجية من اجل توسيع القدرات والانتاجية والتنافسية للمنتج المحلي ، مبينين ان السوق الفلسطينية صغيرة ، بالإضافة الى ان المنتج الفلسطيني يخضع لمعايير وفحوصات وذو جودة عالية ، منوهين الى مهارة العمالة الفلسطينية. وشددوا على اهمية توفير معرض دائم للمنتجات الفلسطينية ، واستمرارية التصدير ، وايجاد وكلاء ومسوقين كويتيين، وتقديم تسهيلات كويتية من خلال اعداد قائمة للشركات والجمعيات الكويتية ، اضافة الى توفر جهة استشارية قانونية.
وحضر الورشة ممثلون عن شركة شلهوب الصناعية التجارية ، وشركة هاوس كلين ، وشركة مصانع الشرق العربية للفوط ، وشركة انور كنعان للزيوت والصابون ، وشركة موارد للتأثيث ، وشركة ابناء عابدين للحجر والرخام ، وشركة الزيوت النباتية ، وشركة مسلماني للتسويق والشوكلاته ، وشركة ملحيس جروب ، وشركة نابلس لصناعة المنظفات.
واتفق في نهاية الورشة على عقد لقاءات اخرى مع الشركات التي حضرت الورشة من اجل استكمال المتابعة معها ، من اجل التحضير الجيد للزيارة القريبة لوفد الرباعية الدولية الى الكويت.


 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017