الرئيسية / الأخبار / فلسطين
غزة.. "اليسار الفلسطيني" يدعو لسرعة إنجاز اتفاق المصالحة الوطنية
تاريخ النشر: الجمعة 22/09/2017 08:24
غزة.. "اليسار الفلسطيني" يدعو لسرعة إنجاز اتفاق المصالحة الوطنية
غزة.. "اليسار الفلسطيني" يدعو لسرعة إنجاز اتفاق المصالحة الوطنية

غزة (فلسطين) - خدمة قدس برس
طالبت فصائل اليسار الفلسطيني، اليوم الخميس، بالإسراع في توجه حكومة التوافق الوطني لتسلم مهامها في قطاع غزة.

وأعربت قوى اليسار الخمسة؛ المبادرة الوطنية، الجبهة الشعبية، حزب الشعب، الجبهة الديمقراطية، والاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا"، عن تقديرها وتثمينها لموقف "الشقيقة الكبرى مصر" على مواقفها المبدئية تجاه القضية.

وثمّنت في بيان صحفي مشترك لها اليوم، عقب مؤتمر صحفي عقدته القوى اليسارية الخمسة في المكتب المركزي لحزب "فدا" بمدينة غزة، الجهود المصرية الأخيرة التي بذلت في القاهرة لتذليل العقبات أمام المصالحة الفلسطينية واستعدادها لمواصلة دورها القومي.

ووصفت نتائج لقاءات وحوارات القاهرة بين وفدا حركتا "فتح" و"حماس"، بأنها "تطورات إيجابية"، مشددة على تقديرها للخطوات التي اتخذتها حركة "حماس".

وكانت حركة "حماس"، قد أعلنت مؤخرًا، عن حل اللجنة الإدارية في غزة وتمكين حكومة التوافق من استلام مهامها في القطاع والموافقة على إجراء الانتخابات.

ودعا "اليسار" في بيانه، القوى بضرورة الإسراع بإجراء الحوار الوطني الشامل لتشكيل حكومة وحدة وطنية تكون قادرة على معالجة آثار الانقسام والتحضير للانتخابات، واستكمال إعادة الإعمار ورفع الحصار عن غزة.

وشددت القوى اليسارية الخمس، على ضرورة "التسريع بإنهاء كل ذيول الانقسام"، واستعادة الوحدة الوطنية من أجل تفرغ الشعب الفلسطيني وقواه "الحية" لمواجهة المخططات الإسرائيلية.

ونوه اليسار الفلسطيني لأهمية "العمل على تحقيق آمال الشعب الفلسطيني، وأهدافه في الحرية والاستقلال والعودة".

وأعلن رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، في خطابه بالأمم المتحدة أمس (الأربعاء)، عن توجه حكومة الوفاق الأسبوع المقبل لغزة، فيما رجحت مصادر محلية أن يصل في اليوم ذاته وفد حكومي مصري للإشراف على نقل الصلاحيات.

ويسود الانقسام السياسي أراضي السلطة الفلسطينية، منذ منتصف حزيران/ يونيو 2007، إثر سيطرة "حماس" على قطاع غزة، بينما بقيت حركة "فتح" تدير الضفة الغربية، ولم تفلح وساطات إقليمية ودولية في إنهاء هذا الانقسام.


 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017