الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
أطفال "الياسمين البيئي": رسائل خضراء تنتصر لنابلس...
تاريخ النشر: الأحد 24/09/2017 20:08
أطفال "الياسمين البيئي": رسائل خضراء تنتصر لنابلس...
أطفال "الياسمين البيئي": رسائل خضراء تنتصر لنابلس...

نابلس: وجه أعضاء الياسمين البيئي، المنتدى المشترك لمركزي الطفل الثقافي والتعليم البيئي / الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة رسائل خضراء لرئيس سلطة جودة البيئة، ورئيس بلدية نابلس، ومدير التربية والتعليم فيها، ومديري مدارس بالمدينة.
واشتملت الرسائل دعوات وأحلام ومبادرات وأمنيات بمدينة وشوارع ومدارس خضراء، ووضع حد لطوفان النفايات الذي يشوه نابلس.
وأطلقت منة القاضي دعوة مفتوحة لرئيس سلطة جودة البيئة عدالة الأتيرة لتدشين حدائق عامة بالشراكة مع البلديات، وفرض غرامات مالية على ملقي النفايات في غير أماكنها، وتشجيع ثقافة فصل النفايات وتدويرها، ومضاعفة حملات غرس الأشجار، وتطوير عقوبة قاطعيها.
وكتبت شيماء المصري للسيدة الأتيرة: " القمامة للأسف تنتشر في كل مكان، وهناك اعتداءات متواصلة على الأشجار، ويتم البناء في كل المساحات المفتوحة، ويجري إهمال الأماكن السياحية والأثرية، وتؤدي العديد من الممارسات إلى اختلال التوازن البيئي، وهي بحاجة إلى تفعيل القانون، وملاحقة المعتدين."


مدارس وأشجار
ودعت رزان أبو عيشة مدير التربية عزمي بلاونة لتخصيص الأنشطة الطلابية والأيام المفتوحة لتغيير وجه المدرس نحو الأفضل، وزيادة الاهتمام بتخضير المؤسسات التعليمية الفقيرة بالأشجار والورود.
وقالت روعة كلبونة إن مدرستها بحاجة إلى حدائق وأشجار ودورات نظافة واهتمام كبير. ودعا قصي عبد الطيف لتجميل مدرسته، ونشر حاويات في ساحتها ومداخلها. وأشار محمود أبو عيشة إلى أن مدرسته تحتاج لاهتمام أكبر بنظافة مقصفها ودورات مياهها.
وخطت غزل المصري لرئيس البلدية عدلي يعيش:" أعيش في شارع عمان، وأرجو مساعدتنا في زرع الأشجار، والحفاظ على المدينة من الملوثات، وأدعوكم لفرض غرامات مالية على المتسببين بتلويث نابلس." فيما دعاه ماهر أبو صالح لإجراءات توقف بشكل سريع حرق النفايات؛ لأضرارها الصحية والبيئية. وكتبت ليلى الجوهري:" توظيف المزيد من عمال النظافة لن يحل المشكلة، نحن بحاجة لفرض غرامات على ملقي القمامة في كل مكان جميل، تسبقها حملات توعية مستمرة."
طوفان النفايات
وكتبت آلاء دويكات للسيد يعيش: " أشكرك على جهودك في تنظيف المدينة، لكن لفت انتباهي وجود مناطق مهمشة وذات مخالفات بيئية عديدة."
واقترحت في رسالتها نشر متطوعين للفت انتباه المواطنين والمارة إلى محاذير النفايات العشوائية، تليها حملات نظافة تطوعية، ثم فرض غرامات مالية على كل من يشوه الأماكن العامة.وتكررت دعوات مماثلة لرئيس البلدية خطها مجد عمري، وميسان دويكات.
ودعا المرسلون لتنظيف الأماكن التاريخية في قلب المدينة، وفرض أحزمة خضراء في محيط كل مدرسة، ومنع اقتلاع الشجار بأي حال، وتشجيع فرز النفايات وتدويرها، ووضع حاويات ملونة وبأشكال لافتة داخل الأسواق.
وكتبت لينة عتمة رسالة لمديرة مدرسة الشيخ محمد تفاحة، تضمنت دعوة لغرس شجرة بأسماء الطلبة، ووضع قوانين داخلها لصون البيئة، وتشجيع التلاميذ على الأغذية الصحية، والابتعاد عن الوجبات السريعة.
مبادرات وجهود


وذكر المدير التنفيذي لـ "التعليم البيئي" سيمون عوض أن الرسائل أكدت أهمية البدء في برامج التوعية البيئية في سن مبكر؛ لقدرتها على تكريس المفاهيم النظرية وتحويلها إلى ممارسات.
وأضاف: نوهت الرسائل أن البيئة وحمايتها مسؤولية فردية وجماعية، وهي جهد تراكمي، يجب متابعته والبناء عليه، لتحقيق أهدافه المرجوة.
بدورها قالت مديرة مركز الطفل الثقافي رسمية المصري إن الرسائل ستجري متابعتها، عبر مراسلات مع الجهات الرسمية المعينة، وصولاً إلى المساهمة في تغيير الحال البيئي.
وأضافت أن منتدى "الياسمين" الذي تشكل بالشراكة مع مركز التعليم البيئي سبق أن بادر إلى تنفيذ حملات لغرس أشجار في منتزهات: جمال عبد الناصر، وسما نابلس، وساهم في تنظيف الأسواق في نحيط البلدة القديمة، والميادين العامة، واحتفل بيوم البيئة، وتلقوا محاضرات توعوية عديدة عالجت أنفلونزا الطيور، وتلوث المياه، وأنفلونزا الخنازير، والاحتباس الحراري، والتدوير، ومخاطر استخدام الأدوات البلاستيكية، وغيرها.


 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017