الرئيسية / ثقافة وأدب
ختمت بصور الإله لإعتقادهم بأنها تحتوي على قوى سحرية، ولم يتم تداولها لعامة الناس... حقائق عن تاريخ النقود
تاريخ النشر: الأثنين 25/09/2017 10:18
ختمت بصور الإله لإعتقادهم بأنها تحتوي على قوى سحرية، ولم  يتم تداولها لعامة الناس... حقائق عن تاريخ النقود
ختمت بصور الإله لإعتقادهم بأنها تحتوي على قوى سحرية، ولم يتم تداولها لعامة الناس... حقائق عن تاريخ النقود


استُخدمت المعادن في صناعة العملات نظراً لوفرتها وسهولة حملها وتشكيلها، وفي عام 600 قبل الميلاد تحديداً سُكَّت أولى القطع النقدية الرسمية من قبل مملكة "ليديا"، والتي كانت مملكة ساحلية صغيرة تقع على بحر إيجة في تركيا القديمة.
وصنعت العملات من "الإليكتروم"، وهي سبيكة طبيعية من الذهب والفضة، وكان يخُتم على أحد وجهيها بعلامة مميزة مثل صورة الأسد، وساعدت عملة "ليديا" في زيادة تجارتها الداخلية والخارجية، مما جعلها واحدة من أغنى الإمبراطوريات في آسيا الصغرى.
سرعان ما شهدت هذه الفكرة قبولاً رائجاً من قبل الجميع، وقامت البلدان الأخرى بسك سلسلة من القطع النقدية ذات قيم محددة، واستُخدمت على نطاق واسع من قبل التجار.
اعتقد "الإغريق" أن العملات تحتوي على قوى سحرية؛ لذلك ختموها بصور لآلهتهم، كما اعتُبروا أول من استخدم صوراً لأشخاص حقيقيين على العملات، من أشهرهم "الإسكندر الأكبر".
في حين صُممت العملات الصينية بثقوب مربعة في المنتصف ليسهُل حملها في سلاسل أو حبال، وزُينت بصور المخلوقات الأسطورية.
واستخدم الهنود ما يعرف بأشجار المال لحفظ القطع النقدية الخاصة بهم، وكانت عبارة عن قطعة مسطحة من المعدن على شكل شجرة، في نهاية كل فرع بضع عملات لاستخدامها عند الحاجة، وكثيراً ما زُينت بصور التنانين وغيرها من الحيوانات.

 
البدايات الأولى للعملات الورقية

استُخدمت العملات الورقية لأول مرة باعتبارها أخف وزناً من العملات المعدنية من قبل الصينيين، خلال عهد أسرة تانغ (618-907م)؛ إذ لم يكن من السهل على التجار حمل آلاف من العملات المعدنية لمسافات طويلة، لذلك بدأوا إيداع السلاسل الثقيلة من العملات مع وكيل جدير بالثقة، وإصدار إيصالات ورقية بقيمتها في شكل سندات إذنية يمكن استبدالها بالقطع النقدية في أي وقت.
وفي بداية عهد أسرة سونغ (960 - 1279م)، رخصت الحكومة متاجر إيداع محددة، حيث يمكن للتجار ترك عملاتهم فيها، لكن في 1100م ونتيجة لنقص المعادن الذي أدى إلى صعوبة إصدار المزيد من العملات المعدنية، قررت سلطات "سونغ" السيطرة المباشرة على هذا النظام، وإصدار أول أموال ورقية من قبل الحكومة، وأُنشئت مصانع لطباعتها.
بعد استيلاء المغول على الصين وقيام سلالة يوان (1264-1368م) بفترة وجيزة، مرت الصين بأزمة مالية متقدمة؛ إذ نما إنتاج الأوراق المالية إلى أن تراجعت قيمتها بحلول عام 1358م، ونتيجة لذلك أُلغيت النقود الورقية كلياً عام 1455م، ولم يتم اعتمادها مرة أخرى لمئات السنين، حتى واجهت الحكومة صعوبات مالية في عهد أسرة "تا تشينغ" فلجأت إلى إصدار النقود الورقية مرة أخرى عام 1651م.

 
صنع العملات

أكبر قيمة لورقة دولار نقديّة كانت بمقدار 100 ألف، وقد طبعت بين عامي 1934 و1945، وكانت تستخدم فقط ضمن المعاملات البنكيّة بين البنك الفيدرالي الاحتياطي وبين الخزينة الأميركيّة، فيما لم يتداولها لعامة الناس.
الحواف الموجودة على أطراف العملة المعدنية ليست للزينة أو تحسين الملمس، بل هي لمنع التزوير، فقديماً كانت العملة المعدنية مصنوعة من الذهب أو الفضة.
إذ كان المزورون يبردون الأطراف كي لا تمكن ملاحظتها، ثم يجمعون المعدن المتجمع لاحقاً لصناعة قطعة ذهبية، بالتالي يكون الكسب أكثر، أما الآن، فالعملة المعدنية لم تعد من معدناً ثميناً، وبقيت الحواف على هذا الشكل كصيغة رمزيّة.
تطبع الولايات المتحدة حوالي 974 مليون دولار كل عام، في حين أن بيتر بروثيرز الشركة المنتجة للعبة مونوبولي (بنك الحظ) تطبع 30 بليوناً من نقود المونوبولي كل عام.
 
المصدر: HUFFPOST
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017