الرئيسية / الأخبار / فلسطين
الألواح الشمسية في بلدة يعبد...أولى الخطوات نحو الطاقة المستدامة
تاريخ النشر: الأربعاء 04/10/2017 18:47
الألواح الشمسية في بلدة يعبد...أولى الخطوات نحو الطاقة المستدامة
الألواح الشمسية في بلدة يعبد...أولى الخطوات نحو الطاقة المستدامة

 

تقرير: تسنيم ياسين وخميس ابو النيل
على مساحات شاسعة من أراضي بلدة يعبد تمتد مئات الألواح الشمسية، ضمن مساع إلى تعزيز الاعتماد على الطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء والطاقة النظيفة، هذا المشروع الذي يقام ضمن مشروعين أحدهما لهيئة كهرباء يعبد، وآخر ضمن مشروع مؤسسة الرؤيا العالمية بالشراكة مع بلدية يعبد والتعان مع الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية (BMZ).
المهندس ربحي عطاطرة رئيس قسم الكهرباء في بلدية يعبد ومدير هيئة الكهرباء في يعبد يوضح: "أصل الفكرة هو مشروع نصب ألواح للطاقة الشمسية، بدأنا في هيئة كهرباء يعبد ضمن مساعينا باستغلال مصادر الطاقة البديلة من أجل التغلب على مشكلة انقطاع الكهرباء في يعبد والأحمال الثقيلة بنصف ميجا، ثم عندما نجح زدنا عليه ما نسبتة 25 بالمئة، وأيضاً لأن الشركة القطرية الإسرائيلية لم تكن تزودنا بالطاقة التي نحتاجها وهذا ما دفعنا للبحث بكل جدية عن الطاقة البديلة" .


ويضيف: " ونطمح للوصول إلى أقصى حد يمكننا تغطيته، ولكن نحتاج إلى مكمل لهذا المشروع؛ إما باستخدام الصرف الصحي أو الرياح التي يمكننا من خلالها إنتاج طاقة وخصوصا أشعة الشمس في بلادنا متذبذبة".
وتسعى الهيئة اليوم لتوسعة المساحات الممتدة ضمن الأراضي التي تقع داخل هيكلية بلدة يعبد وتحاول الوصول إلى مناطق C من باب التحدي.
وضمن منطقة المشروع الذي تقيمه هيئة بلدية يعبد تنفذ مؤسسة الرؤيا العالمية، بالشراكة مع بلدية يعبد مشروع "نحو إنتاج طاقة مستدامة في فلسطين عن طريق تنصيب 100 كيلو واط تهدف إلى تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية تزوَّد من خلالها البلدية بالكهرباء، والعائد تستفيد منه المدارس في بلدة يعبد".
ويقول منسق مشروع الطاقة المستدامة في مؤسسة الرؤيا العالمية علي عبدو: "هذا المشروع تنفذه مؤسسة الرؤيا العالمية ضمن مساعيها لتقديم المساعدة في مناطق الضفة الغربية والقدس وخاصة الأطفال والمدارس، فجئنا بهذا المشروع الذي في البداية كان يستهدف المدارس فقط حتى نال إعجاب بلدية يعبد التي اقترحت توسيع المشاركة به ليشمل البلد، وبالتالي نزود البلدية بألواح الطاقة الشمسية وعائدات المشروع نعمل من خلالها على تطوير البيئة المدرسية وكذلك تعزيز الاعتماد على مصادر الطاقة الشمسية والمصادر الأخرى النظيفة.
ويضيف: "ومن الأهداف الجانبية التي كنا نسعى إليها تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ورفع قدرات الفنين والأساتذة في المدارس ورفع الوعي تجاه استخدام مصادر الطاقة النظيفة".
مدير بلدية يعبد يوسف عطاطرة يقول: "نحتاج إلى توفير الطاقة بشكل آمن ودائم وأن نبحت عن مصادر طاقة دائمة للمجتمع المحلي، لذلك بدأنا المشروع 100 كيلو واط بالشراكة مع مؤسسة رؤيا، ونتطلع إلى استخدام مصادر متجددة بالإضافة إلى الطاقة الشمسية".

 

المزيد من الصور
الألواح الشمسية في بلدة يعبد...أولى الخطوات نحو الطاقة المستدامة
الألواح الشمسية في بلدة يعبد...أولى الخطوات نحو الطاقة المستدامة
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017