الرئيسية / الأخبار / عربي
تبادل إطلاق النار بين القوات العراقية والبيشمركة في كركوك
تاريخ النشر: الأثنين 16/10/2017 10:43
تبادل إطلاق النار بين القوات العراقية والبيشمركة في كركوك
تبادل إطلاق النار بين القوات العراقية والبيشمركة في كركوك
بدأت القوات العراقية بشن عملية كبرى للسيطرة على قاعدة كي وان K 1 الجوية العسكرية قرب مدينة كركوك المتنازع عليها والتي تسيطر عليها قوات البيشمركة الكردية.

وأفادت خلية الإعلام الحربي التابعة لقيادة العمليات المشتركة‎ العراقية على صفحتها على موقع فيسبوك بأن تلك القوات سيطرت على الحي الصناعي وعلى منشاة غاز الشمال ومركز الشرطة ومحطة توليد كهرباء كركوك، وأشارت الى أن القوات مستمرة بالتقدم.

لكن حكومة اقليم كردستان نفت تلك الأنباء وقالت إنه حدث تبادل بنيران المدفعية بين قوات البيشمركة الكردية وقوات الحشد الشعبي وقد أكدت وكالة الأنباء الفرنسية وقوع تبادل إطلاق النار.

وكانت قناة "العراقية" قد ذكرت أن "قوات جهاز مكافحة الارهاب والشرطة الاتحادية وقوات الفرقة التاسعة سيطرت على مساحات واسعة من مدينة كركوك، فيما توجد قوات الحشد الشعبي خارج مدينة كركوك لتقديم الدعم للقوات المتقدمة".

وكانت قوات الجيش العراقي قد تحركت بعد منتصف الليل تجاه قاعدة كي وان K 1 الجوية العسكرية قرب المدينة الغنية بالنفط، ووجه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أوامره بفرض الأمن في كركوك بالتعاون مع أبناء المحافظة وقوات البيشمركة.

وكان مسؤول أمني كردي قد قال إن مقاتلي البشمركة الكردية "رفضوا إنذارا من جماعات مسلحة عراقية للانسحاب من تقاطع استراتيجي جنوبي كركوك يتحكم في الوصول لبعض حقول النفط الرئيسية في المنطقة.

و قالت وزارة الخارجية العراقية إن إيران أغلقت معابرها الحدودية مع كردستان العراق دعما للإجراءات التي تتخذها الحكومة العراقية لعزل الإقليم.

أما وزارة الدفاع الأميركية فحثت القوات العراقية والكردية على تجنب القيام بمزيد من الأعمال التصعيدية، وقالت إنها تعارض أي تحرك يؤدي الى زعزعة الإستقرار وصرف الإنتباه عن محاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

 

المصدر: BBC

 
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017